الأحد, 3 مارس 2024

“أنعام القابضة” تسجل خسائر بـ 2.8مليون خلال الربع الـ 3 بتراجع 2.3%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حققت شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 2.8مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل خسائر بـ 2.83مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 2.3%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م “9 أشهر”.

وبلغت الخسارة التشغيلية 1.3مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل خسارة بـ 3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 57%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 509 ألف ريال خلال الربع الثالث, مقابل خسارة بـ 211 الف ريال خلال الربع المماثل من العام السابق .

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 10.9مليون ريال، مقابل خسارة بـ 6.3مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 71%.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.55ريال، مقابل خسارة بـ  0.32ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب انخفاض خسارة الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق الي العوامل التالية :
انخفاض تكلفة المبيعات للربع الحالي بنسبة 90% نتيجة انخفاض مبيعات القطاع الزراعي للربع الحالي بنسبة 95% وانخفاض مصروفات البيع والتوزيع للربع الحالي بنسبة 39% نتيجة تخفيض مصروفات الفروع بالقطاع الغذائي والقطاع الزراعي لإعادة هيكلته وانخفاض المصروفات الادارية والعمومية بنسبة 41%نتيجة لإيقاف زراعة الاعلاف وتخفيض عدد العاملين بقطاع الزراعة وذلك بالرغم من ارتفاع المصروفات الأخرى نتيجة ايقاف زراعة الاعلاف للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق اثر سلبيا على نتائج اعمال الربع الحالي .

ويرجع سبب انخفاض الخسارة للربع الحالي مقابل الخسارة للربع السابق (الثاني 2019) الى العوامل التالية :
ارتفاع المبيعات بنسبة 15% نتيجة ارتفاع ايرادات التأجير للغير للربع الحالي وانخفاض تكلفة المبيعات للقطاع الزراعي مقارنة بالربع السابق وانخفاض المصروفات الادارية والعمومية ومصروفات البيع والتوزيع نتيجة تخفيض عدد العاملين بقطاع الزراعة على الرغم من ارتفاع المصروفات الأخرى للربع الحالي مما اثر سلبيا على نتائج الربع الحالي وذلك نتيجة ايقاف زراعة الاعلاف .

كما يعود سبب ارتفاع الخسارة للفترة الحالية مقابل الخسارة للفترة المماثلة من العام السابق الى العوامل التالية :
انخفاض المبيعات للفترة الحالية بنسبة 83% مقارنة بالفترة المماثلة نتيجة انخفاض مبيعات القطاع الزراعي للعام الحالي بنسبة 98% وارتفاع المصروفات الأخرى نتيجة ايقاف زراعة الاعلاف للفترة الحالية بالرغم من انخفاض مصروفات البيع والتوزيع بنسبة 37% نتيجة تخفيض مصروفات الفروع بالقطاع الغذائي والقطاع الزراعي لإعادة هيكلته وانخفاض المصروفات الادارية والعمومية للفترة الحالية بنسبة 30% نتيجة لإيقاف زراعة الاعلاف وتخفيض عدد العاملين بقطاع الزراعة .

 كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    نطاق الفحص
بإستثناء ماهو موضح في الفقرة التالية ، فقد قمنا بالفحص وفقاً للمعيار الدولي الخاص بإرتباطات الفحص رقم (2410) “فحص المعلومات المالية الأولية المُنفذ من قبل المراجع المستقل للمنشأة”، المعتمد في المملكة العربية السعودية. يتكون فحص القوائم المالية الأولية من توجيه إستفسارات بشكلٍ أساسي للأشخاص المسؤولين عن الأمور المالية والمحاسبية، وتطبيق إجراءات تحليلية وإجراءات فحص أخرى. يعد الفحص أقل بشكلٍ كبير في نطاقه من المراجعة التي يتم القيام بها وفقاً للمعايير الدولية للمراجعة المعتمدة في المملكة العربية السعودية ، وبالتالي لن نتمكن من الوصول إلى تأكيد عن علمنا بجميع الأمور الهامة التي يمكن اكتشافها خلال عملية مراجعة، وعليه، فإننا لا نبدي رأي مراجعة.

أساس الإستنتاج المتحفظ

إن إستمرارية المجموعة تعتمد على وجود سيولة مالية وتمويل ذاتى وخارجى وخطة مالية وتشغيليه تفصيلية توضح كيفية الحصول على سيولة مالية كافية بالإضافة إلى الطرق والكيفية لتنفيذ الخطة التشغيلية ومؤهلات العناصر البشرية التى ستدير وتنفذ هذه الخطة وأسباب ذلك متعدده منها:

أن المجموعة تكبدت صافي خسارة بملبغ 10.9مليون ريال سعودي خلال الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م (30 سبتمبر 2018م: 6,3 مليون ريال سعودي) وبلغت الخسائر المتراكمة للمجموعة مبلغ 93.1 مليون ريال سعودي بما يعادل 47.5٪ من رأس المال وأن المطلوبات المتداولة الحالية والمتوقعة للمجموعة تفوق موجوداتها المتداولة، وكما هو موضح في الإيضاح رقم (1) فإنه لا يوجد بديل عملى تشغيلى حتى نهاية الفترة الحالية لحوالي 80٪ من إيرادات المجموعة فى السنتين الأخيرتين لزراعة الأعلاف الخضراء والتي تم إيقاف زراعتها وذلك لتغطية المطلوبات المتداولة ومصاريف المجموعة.

بالإضافة إلى أنه كما هو موضح في الإيضاح رقم (10) لم تقم المجموعة بتكوين مخصص للفروقات الزكوية والبالغة حوالي 88 مليون ريال سعودي بنـاءاً على رأي مستشارها الزكوى.

كذلك كما هو موضح في الإيضاح رقم (5) لم تقم المجموعة بدراسة الهبوط في قيمة الموجودات المتعلقة مباشرة بالتشغيل والإنتاج حسب متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم (36) “الهبوط في القيمة”. يشير هذا الوضع إلى وجود عدم تأكد جوهري حول قدرة المجموعة على البقاء كمنشأة مستمرة ولم تفصح القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة بشكل كاف عن هذا الأمركما هو موضح في الإيضاح رقم (6) حول القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة لم تلتزم المجموعة بتقييم العقارات الإستثمارية من قبل خبير تثمين معتمد حسب متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم (40) والإفصاح عن مؤهلاته.

إستنتاج متحفظ

بناءً على فحصنا، وبإستثناء الأمور الموضحة في فقرة أساس الإستنتاج المتحفظ، لم يصل إلى علمنا أي أمر يجعلنا نعتقد أن القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة المرفقة لم يتم إعداداها، من كافة النواحي الجوهرية، وفقا لمعيار المحاسبة الدولي رقم (34) المعتمد في المملكة العربية السعودية.

لفت إنتباه

دون المزيد من التحفظ في إستنتاجنا، نود أن نلفت الإنتباه إلى الإيضاح رقم (5) حول القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة بأن الممتلكات، الآلات والمعدات تتضمن أراضي بلغت قيمتها 47,1 مليون ريال سعودي ليست مسجلة بإسم المجموعة.

أمر آخر

تم فحص القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة للشركة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018م بواسطة مراجع حسابات آخر، والذي أبدى إستنتاجاً غيرمتحفظ على هذه القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة بتاريخ 28 صفر 1440هـ الموافق 6 نوفمبر 2018م.

وقالت الشركة إنه تم اعادة تبويب بعض أرقام الفترة السابقة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية .

وبلغت الخسائر المتراكمة كما في 30 سبتمبر 2019م مبلغ 93.1 مليون ريال سعودي بما يعادل 47.5٪ من رأس المال وذلك نتيجة خسائر الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م والبالغة 10.8مليون ريال سعودي وخسارة السنة المنتهية في 31 ديسمبر2018م والبالغة 15 مليون ريال سعودي بالإضافة إلى خسائر السنوات السابقة ، بسبب وجود العديد من الصعوبات التشغيلية أدت إلى انخفاض المبيعات وزيادة تكاليف النشاط بالإضافة الى التوقف عن زراعة الأعلاف الخضراء نهائياً بتاريخ 25/2/1440هـ الموافق 03/11/2018م حسب قرار مجلس الوزراء رقم (66).
تعتقد إدارة المجموعة أنه بالرغم من هذه الصعوبات فإن المجموعة قادرة على الاستمرار في ممارسة نشاطها والتي تمكنها من تحسين نتائجها المالية في الفترات القادمة.

وقد قامت الشركة بالبدء في الاجراءات اللازمة حيال تخفيض الخسائر بإعداد خطط بديلة واعادة هيكلة لقطاعات الشركة مما يؤدي الى تحقيق ارباح خلال الفترات القادمة ، وبتاريخ 21/11/2018م وقعت المجموعة مذكرة تفاهم مع شركة ثلاجات عبدالله آبار وأولاده وشركة دار الآبار المحدودة لشراء أصول عقارية وتجارية قائمة ، وكذلك دراسة تأجير بعض المحاور الزراعية بمشروعها بالجوف وصيانة وتشغيل مصنع الأعلاف المركز كبديل للأعلاف الخضراء وزراعة منتجات بديلة مثل الفواكه والزيتون والخضروات والنخيل مع امكانية الاستثمار مع بعض الشركات الأخرى للاستثمار في مشروع الشركة أو المشاركة في جزء مها بما يحقق عوائد سريعة تساعد على تخفيض الخسائر . هذا وتقوم الشركة بتطبيق الإجراءات والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية والخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق والتي بلغت خسائرها المتراكمة 35% فاكثر مـن رأس مالها بناءً على قرار مجلس هيئـة السوق الماليـة رقـم 1-130-2016 وتاريخ 23/01/1438 هـ الموافق 24/10/2016م

 

ذات صلة

No Content Available
المزيد