السبت, 17 أبريل 2021

الشركات الناشئة السعودية تنضم إلى برنامج المسرعات الإقليمي لتعزيز التأثير الاجتماعي

انضم البنك السعودي البريطاني “ساب” إلى شريكه بنك “إتش إس بي سي” لإتاحة المجال أمام الشركات الناشئة السعودية للانضمام إلى برنامج المسرعات ‘C3 Social Impact Accelerator’ ، ويعد هذا البرنامج هو برنامج المسرعات الرئيسي في المنطقة الذي يوفر فرصاً للتدريب والاستثمار للشركات الناشئة الأمر الذي يسفر عن إحداث تأثير اجتماعي إيجابي.

اقرأ أيضا

ويساعد برنامج C3 Social Impact Accelerator رواد الأعمال الاجتماعيين على تحقيق الاستدامة المالية وحل التحديات الاجتماعية الكبرى على نطاق واسع. وأطلق البرنامج كتجربة في العام الماضي بين “إتش إس بي سي” و “C3″، وانظم “ساب” مؤخراً للمساعدة في إيصال البرنامج إلى رواد الأعمال السعوديين، وبالإضافة إلى تشجيع عملائه من الشركات الناشئة على المشاركة، ساعد بنك “ساب” في عقد جلسة لرواد الأعمال لإعدادهم للتسجيل في البرنامج لدى مركز “منشآت” التابع للهيئة العامة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

بدوره، قال منيف العتيبي، رئيس مصرفية الأعمال للشركات والمؤسسات المتوسطه و الصغيره في “ساب”: “نحن سعداء للمساهمة في توسيع نطاق برنامج المسرعات ‘C3 Social Impact Accelerator’ إلى رواد الأعمال السعوديين، وباعتبارنا أحد أكبر الجهات الداعمة للشركات السعودية، نسعى إلى بذل كل ما في وسعنا لمساعدة الشركات الجديدة على البدء بشكل جيد والمساهمة في خلق اقتصاد أكثر تنوعاً واستدامة، كما نود شكر مركز “منشآت” على دعمه في مساعدة رواد الأعمال السعوديين على انتهاز هذه الفرصة لإحداث تأثير اجتماعي أكبر “.

وأعلنت “C3” و”بنك “إتش إس بي سي” على توسيع البرنامج هذا العام ليشمل 8 دول في المنطقة، حيث سيتم اختيار 40 متأهلاً للتصفيات النهائية من بين مئات المتقدمين من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والكويت وعمان والبحرين ومصر والجزائر وتركيا، للحصول على فرصة تدريبية على يد الخبراء، ويشترط على المتقدمين للبرنامج أن يستوفوا بعض المعايير مثل أن تكون مشروعاهم يُنتج عنها إيرادات، وأن يساهموا في واحد على الأقل من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، على أن يغلق باب التقديم للبرنامج يوم 31 أكتوبر 2019. 

وبعد عملية الاختيار الصارمة، سيتم دعوة 20 من المتقدمين للمشاركة في برنامج مدته أسبوع خلال شهر مارس 2020 في دبي، دولة الإمارات للحصول على فرصة للتواصل مع المستثمرين المؤثرين والمدربين الدوليين والخبراء من عالم المؤسسات الاجتماعية. وسيخضع المتأهلون النهائيون أيضاً لمحاكاة اجتماعات مجلس الإدارة مع إقامة مسابقة للعروض التقديمي، وسيحصل الفائزون على جائزة نقدية بقيمة 10،000 دولار.

وقالت الفائزة في العام الماضي الدكتورة رشا راضي، المؤسس الشريك ومديرة العمليات في “شفا”، وهي شركة ناشئة في مجال الصحة الإلكترونية في مصر: “شكل الانضمام إلى C3 أحد أهم معالمنا البارزة حتى الآن، لقد ساعدنا في التعبير عن تأثيرنا بطريقة دقيقة وقابلة للقياس، وأصبحنا الآن قادرين على التواصل بشكل أفضل مع المستثمرين الأمر الذي أسهم في تعزيز نمونا بشكل كبير”. 

ومن جانبه، قال ميديا نوسينتيني، المؤسس الشريك لـ C3: “تم تصميم برنامجنا لمساعدة رواد الأعمال على تطوير المهارات التي يحتاجونها لتحقيق أهداف أعمالهم الاجتماعية. إنه نموذج فريد يعتمد على جهود العديد من الخبراء ويوفر تدريباً مخصصاً لأولئك الذين يسعون إلى إحداث تغيير دائم وممارسة الأعمال بشكل مختلف، ونحث جميع رواد الأعمال على الاستفادة من هذه الفرصة وتسليط الضوء على العمل الذي يقومون به لإنشاء أعمال ذات تأثير اجتماعي، ونحن سعداء بمشاركة “إتش إس بي سي” و”ساب” في هذا البرنامج والذي يعد فريداً من نوعه في المنطقة”.

ويفخر بنك “ساب” بدعمه العديد من المبادرات لمساعدة الشركات الجديدة على دخول السوق بنجاح. كما يتكامل برنامج المسرعات C3 Social Impact Accelerator للشركات الناشئة الحالية أيضاً مع برنامج المسرعات “تقدّم” الذي أطلقته جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالتعاون مع “ساب”، والذي يرمي إلى مساعدة رواد الأعمال الشباب على اتخاذ خطواتهم الأولى في مجال الأعمال.

وتعليقاً على هذه الشراكة، قال صبرين الرحمن، الرئيس الإقليمي للاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في بنك “إتش إس بي سي”: “نحن فخورون بشراكتنا مع C3 ونتائج الدورة الأولى من برنامج المسرعات C3 Social Impact Accelerator، ومع فتح المجال أمام المزيد من دول المنطقة في الدورة الثانية من البرنامج، فإننا نتطلع إلى المساهمة في تطوير مهارات المزيد من رواد الأعمال بشكل مناسب لمجتمعاتنا وعالمنا”.

ويمكن للشركات الناشئة السعودية الراغبة في التسجيل في ‘C3 Social Impact Accelerator’ زيارة الفعالية في “منشآت” أو التقديم عبر الإنترنت على الموقع www.wegrowwithc3.com.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد