الأحد, 9 مايو 2021

“حلواني إخوان” تسجل خسائر بـ 3.4مليون خلال الربع الثالث

سجلت شركة حلواني إخوان  خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 3.4مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل ربحية بـ 19.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م “9 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 8.9مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 29.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 70%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 57 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 72مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 21%.

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 1.6مليون ريال، مقابل ربحية بـ 44مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.05ريال، مقابل ربحية بـ 1.41ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق. 
تعود أسباب الانخفاض في صافي أرباح الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:
1- زيادة خصومات المبيعات للشركة في السعودية و الشركة التابعة في مصر و ذلك للحفاظ علي الحصة السوقية للشركة في ظل المنافسة وتأثير تطبيق معيار رقم 15 .

2- زيادة تكلفة مبيعات الشركة في المملكة العربية السعودية بسبب ارتفاع اسعار المواد الأولية.

3- زيادة مصاريف البيع و التوزيع في الشركة التابعة في مصر بسبب اعادة هيكلة ادارة المبيعات و افتتاح فروع جديدة.

4- زيادة مصاريف البيع و التوزيع في المملكة العربية السعودية نتيجة زيادة الأنشطة و العروض التسويقية لمواجهة المنافسة في السوق المحلي و وزيادة مصاريف مخصص الديون المشكوك في تحصيلها نتيجة تطبيق المعيار رقم 9 في المملكة العربية السعودية والشركة التابعة في مصر بالاضافة الى تطبيق المعيار الدولي رقم 16 اعتبارا من 1 يناير 2019 في الشركة التابعة مصر مما انعكس على زيادة قيمة الاهلاكات.

5-زيادة المصاريف التشغيلية الاخرى في الشركة التابعة في جمهورية مصر العربية نتيجة تطبيق النظام الصحي الحكومي الجديد .

6- ارتفاع صافي التكلفة التمويلية في المملكة العربية السعودية نتيجة لزيادة المصاريف التمويلية الخاصة بالقرض طويل الأجل من البنك الفرنسي في الربع الأول من العام الحالي بالإضافة إلى تطبيق المعيار الدولي 16 من 1 يناير 2019.

7- ارتفاع ضريبة الدخل في الشركة التابعة في جمهورية مصر العربية نتيجة لارتفاع الارباح الخاضعة.

وترجع أسباب الانخفاض في صافي خسائر الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي الى:
زيادة مبيعات الشركة في المملكة العربية السعودية و الشركة التابعة في جمهورية مصر العربية في الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق و ذلك بسبب تاثر مبيعات الربع السابق بشهر رمضان المبارك و اجازة عيد الفطر

كما تعود اسباب الانخفاض في صافي ارباح الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق الى
1- زيادة خصومات المبيعات للشركة في السعودية و الشركة التابعة في مصر و ذلك للحفاظ على الحصة السوقية للشركة في ظل المنافسة

2- زيادة تكلفة مبيعات الشركة في المملكة العربية السعودية بسبب ارتفاع اسعار المواد الأولية.

3- زيادة مصاريف البيع و التوزيع في الشركة التابعة في مصر بسبب اعادة هيكلة ادارة المبيعات و افتتاح فروع مبيعات جديدة خلال الفترة الحالية بالاضافة الى تطبيق المعيار الدولي رقم 16.

4- زيادة مصاريف البيع و التوزيع في المملكة العربية السعودية نتيجة زيادة الأنشطة و العروض التسويقية لمواجهة المنافسة في السوق المحلي و وزيادة مصاريف مخصص الديون المشكوك في تحصيلها نتيجة تطبيق المعيار رقم 9 في المملكة العربية السعودية والشركة التابعة في مصر بالاضافة الي تطبيق المعيار الدولي رقم 16 اعتبارا من 1 يناير 2019 في الشركة التابعة مصر مما انعكس على زيادة قيمة الاهلاكات.

5-زيادة المصاريف التشغيلية الاخرى في الشركة التابعة في جمهورية مصر العربية نتيجة تطبيق النظام الصحي الحكومي الجديد .

6- ارتفاع صافي التكلفة التمويلية بنتيجة زيادة المصاريف التمويلية الخاصة بالقرض طويل الأجل من البنك الفرنسي في الربع الأول من العام الحالي بالإضافة الى تطبيق المعيار الدولي 16 من 1 يناير 2019.

7- ارتفاع ضريبة الدخل في الشركة التابعة في جمهورية مصر العربية نتيجة لارتفاع الارباح الخاضعة.

وقالت الشركة إنه تم اعادة عرض وتجميع وتصنيف البنود والعناصر والإيضاحات المقارنة للقوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة المقارنة لتتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة للفترة الحالية، التي تم إعدادها وفقًا للمعايير الدولية للتقارير المالية (IFRS) المعتمدة في المملكة العربية السعودية. ولمزيد من المعلومات، يمكن الرجوع للإيضاح رقم 2 (اسس الاعداد) في القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م.

وقامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 ابتداء من 1 يناير 2019م، ولمزيدا من التفاصيل يمكن الاطلاع على الإيضاح رقم 3 (التغيرات في السياسات المحاسبية للمجموعة) في الايضاحات المرفقة بالقوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد