الجمعة, 10 مايو 2024

هبوط أرباح “لازوردي” إلى 235 ألف ريال خلال الربع الـ 3 بنسبة 94%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تراجع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة لازوردي للمجوهرات إلى 235 ألف ريال خلال الربع الثالث, مقابل 3.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 94%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م “9 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 13.2مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 16مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 16.4%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 66مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 59مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 12%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 24.4مليون ريال، مقابل 18مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 39%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.57ريال، مقابل 0.41ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
أثّرت العوامل الرئيسية التالية على صافي الربح وأداء الشركة خلال الربع الثالث من عام 2019:
1. بلغت الإيرادات التشغيلية للمجموعة خلال الربع الثالث من عام 2019 مبلغ 109.4 مليون ريال سعودي، ما يشكّل ارتفاعاً بنسبة 11% مقارنةً بالربع نفسه من العام السابق والذي بلغت فيه هذه الإيرادات 98.5 مليون ريال.

شهدت إيرادات قطاع البيع بالجملة في المملكة العربية السعودية تراجعاً بنسبة 44% مقارنةً بالربع نفسه من العام السابق نتيجة التقلّب الكبير بأسعار الذهب خلال هذه الفترة، مما أدّى إلى تأجيل القرارات الشرائية لدى تجّار التجزئة بشكلٍ مؤقّت. إلاّ أنّ إيرادات قطاع البيع بالتجزئة للمستهلك شهدت في المقابل ارتفاعاً ملحوظاً بلغت نسبته 78% بفضل دمج إيرادات العلامة التجارية “Tous” والتي تم الاستحواذ عليها مؤخراً.

استمرّت إيرادات مصر في أدائها القوي للربع الثامن على التوالي محققةً نمواً في قطاع البيع بالجملة بنسبة 19% بفضل نجاح الحملة الإعلانية وانجذاب العملاء لمجموعة المنتجات (الموديلات) الجديدة. كما ارتفعت إيرادات قطاع البيع بالتجزئة في مصر بنسبة 24.5% مقارنةً بالربع نفسه من العام السابق، بفضل زيادة المبيعات في المتاجر الموجودة وافتتاح أربعة متاجر جديدة.

استمرّت الإيرادات التشغيلية للمجموعة بالتحسّن للربع السادس على التوالي. إذ شهدت إيرادات الأرباع الستة السابقة ارتفاعاً بنسبة 13%، 29%، 33%، 33% و43% و11% على التوالي مقارنةً بالأرباع نفسها من العام السابق.

2. بلغ إجمالي الربح للربع الثالث من عام 2019 مبلغ 65.6 مليون ريال مقارنةً مع 58.8 مليون ريال سعودي للربع نفسه من العام السابق. ويشكل ذلك ارتفاعاً بنسبة 11.6% بفعل ارتفاع الإيرادات التشغيلية.

3. بلغت مصروفات التشغيل للربع الثالث من عام 2019 مبلغًا وقدره 52.4 مليون ريال سعودي بزيادة 21.9% مقارنةً بمصروفات التشغيل للربع نفسه من العام السابق والتي بلغت 43.0 مليون ريال سعودي، وجاءت هذه الزيادة نتيجة دمج مصروفات التشغيل الخاصة بالعلامة التجارية “Tous ” والتي إذا ما استثنيناها كانت مصروفات التشغيل ستشهد انخفاضاً بنسبة 2% مقارنةً بالربع نفسه من العام السابق.

4. بلغ الربح التشغيلي للربع الثالث من عام 2019 مبلغًا وقدره 13.2 مليون ريال سعودي بانخفاض بنسبة 16.4%مقارنة بالربع نفسه من العام السابق والذي بلغ فيه الربح التشغيلي 15.8 مليون ريال سعودي وذلك بسبب انخفاض إيرادات قطاع البيع بالجملة في المملكة العربية السعودية.

5. بلغ صافي الربح للربع الثالث من عام 2019 مبلغًا وقدره 0.2 مليون ريال سعودي، بانخفاض بنسبة 93% مقارنةً بالربع نفسه من العام السابق والذي بالغ فيه صافي الربح مبلغًا وقدره 3.7 مليون ريال سعودي. ويرجع هذا الي انخفاض إيرادات قطاع البيع بالجملة في المملكة العربية السعودية.

6. يمثّل كّل من إجمالي الربح والدخل التشغيلي وصافي الدخل نسبة 60% و12.1% و0.2% على التوالي من الإيرادات التشغيلية للربع الثالث من عام 2019 مقارنةً بنسبة 59.6% و16% و3.8% على التوالي للربع نفسه من العام السابق.

7. بلغ الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة للربع الثالث من عام 2019 مبلغًا وقدره 2.5 مليون ريال سعودي مقارنة بالدخل الشامل بقيمة 3.9 مليون ريال سعودي في الربع المماثل له من العام السابق بانخفاض بنسبة 36%.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى  بلغت الإيرادات التشغيلية 109.4 مليون ريال للربع الثالث من عام 2019 بانخفاضٍ بنسبة 17.7% عن الربع الثاني من عام 2019 والذي بلغت الإيرادات التشغيلية فيه 132.8 مليون ريال سعودي ويرجع ذلك إلى المبيعات الموسمية وتقلّبات أسعار الذهب بشكلٍ أساسي.

2. بلغ صافي الدخل 0.2 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2019، بانخفاض بنسبة 98% عن الربع الثاني من عام 2019 حيث بلغ صافي الدخل 12.2 مليون ريال سعودي. ويرجع ذلك إلى انخفاض الإيرادات التشغيلية للأسباب السابق ذكرها.

3. بلغ الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة للربع الثالث من عام 2019 مبلغًا وقدره 2.5 مليون ريال سعودي بانخفاض بنسبة 84% مقارنة بالدخل الشامل بقيمة 15.6 مليون ريال سعودي في الربع الثاني من عام 2019.

كما أثّرت العوامل الرئيسية التالية على صافي الربح وأداء الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2019:
1. بلغت الإيرادات التشغيلية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019 مبلغ 395.2 مليون ريال سعودي، مما شكّل ارتفاعاً بنسبة 29% مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق والتي بلغت فيها هذه الإيرادات 306.3 مليون ريال.

أتت إيرادات قطاع البيع بالجملة في المملكة العربية السعودية مماثلةً تقريبا للفترة نفسها في العام السابق بينما شهدت إيرادات قطاع البيع بالتجزئة نموًا بنسبة 84.0% مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق بفضل دمج إيرادات العلامة التجارية “Tous” والتي تم الاستحواذ عليها مؤخراً.

استمرّت إيرادات مصر في أدائها القوي محققةً نمواً في قطاع البيع بالجملة بنسبة 19.1% بفضل نجاح الحملة الإعلانية وانجذاب العملاء لمجموعة المنتجات الجديدة. كما ارتفعت إيرادات قطاع البيع بالتجزئة في مصر بنسبة 45.2% مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق، بفضل زيادة المبيعات في المتاجر الموجودة وافتتاح أربعة متاجر جديدة.

2. بلغ إجمالي الربح للفترة مبلغ 242.3 مليون ريال مقارنةً مع 183.2 مليون ريال سعودي للفترة نفسها من العام السابق. ويشكل ذلك ارتفاعاً بنسبة 32.3% بفعل ارتفاع الإيرادات التشغيلية. كما تحسّن إجمالي الربح كنسبة من الإيرادات التشغيلية بنسبة 1.5% نتيجة مبادرات خفض التكاليف الذي ساهمت في خفض تكاليف الإنتاج.

3. بلغت مصروفات التشغيل لهذه الفترة مبلغًا وقدره 170.7 مليون ريال سعودي بزيادة 34.4% مقارنةً بمصروفات التشغيل للفترة نفسها من العام السابق والتي بلغت 127.0 مليون ريال سعودي، وجاءت هذه الزيادة نتيجة ارتفاع مصروفات التسويق، بالإضافة إلى بعض التكاليف المتغيّرة المتعلقة بارتفاع الإيرادات، ودمج مصروفات التشغيل الخاصة بالعلامة التجارية “Tous ” فضلاً عن تكاليف تشغيل متاجر التجزئة الجديدة في مصر، وإعادة هيكلة القوى العاملة والتدريب لتلبية متطلبات السعودة الخاصة بتأنيث بعض الوظائف. وإذا ما استثنينا أعمال العلامة التجارية ” Tous” كان ارتفاع مصروفات التشغيل ليبلغ 10.2% مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق.

4. بلغ الربح التشغيلي لهذه الفترة مبلغًا وقدره 71.6 مليون ريال سعودي محققاً ارتفاعاً بنسبة 27.5% مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق والذي بلغ فيها الربح التشغيلي 56.2 مليون ريال سعودي نتيجة ارتفاع الإيرادات التشغيلية كما تمّ شرحه أعلاه.

5. بلغ صافي الربح لهذه الفترة مبلغًا وقدره 24.4 مليون ريال سعودي، ويمثّل ذلك ارتفاعاً بنسبة 38.6% مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق حيث بلغ صافي الربح 17.6 مليون ريال سعودي. ويرجع هذا الارتفاع إلى ارتفاع الإيرادات التشغيلية والربح الإجمالي، رغم زيادة 2.7 مليون ريال سعودي في مصاريف ضرائب الشركات التابعة في مصر.

6. بلغ كّل من إجمالي الربح والدخل التشغيلي وصافي الدخل نسبة 61.3% و18.1% و6.2% على التوالي من الإيرادات التشغيلية مقارنةً بإيرادات الفترة نفسها من العام السابق والتي بلغت نسبة 59.8% و18.3% و5.7% على التوالي.

7. بلغ الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019 مبلغًا وقدره 32.7 مليون ريال سعودي مقارنة بالدخل الشامل بقيمة 20.1 مليون ريال سعودي في الفترة المماثلة لها من العام السابق بارتفاع بنسبة 62.3%.

8. بلغت ربحية السهم الأساسية (EPS) على أساس الربح العائد إلى مساهمي الشركة لهذه الفترة مبلغًا وقدره 0.57 ريال سعودي مقابل 0.41 ريال في الفترة نفسها من العام السابق ما سجّل ارتفاعاً بنسبة 39%.

9. بلغ إجمالي حقوق المساهمين 458.9 مليون ريال سعودي للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019 مقارنة بمبلغ 426.6 مليون ريال سعودي للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018، ويمثل ذلك زيادة قدرها 7.5% مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق.

وقالت الشركة إنه ليس هناك تغيير في تصنيف أرقام المقارنة.

وفي ما يخصّ قنوات البيع بالجملة في المملكة العربية السعودية، يمكن القول إنّ الربع الثالث لعام 2019 قد تأثّر سلباً بالعطلة الصيفية الطويلة لهذا العام، وموسم العودة إلى الدراسة، والتقلّبات المتكررة في أسعار الذهب التي دفعت بالعديد من تجّار التجزئة إلى تأجيل قرارات الشراء لفترةٍ مؤقتة الي أن تستقرّ أسعار الذهب. ولمواكبة تغيّرات السوق، نجري حالياً إعادة هيكلة نفقات التشغيل معتمدين استراتيجيةً خفض التكاليف. في المقابل، نسعي نحو تحقيق نمو في قطاع البيع بالتجزئة لعلامة Tous لمجوهرات الرفاهية ذات الأسعار المعقولة والتي تحقق عائداً أكبر على الاستثمار. كما نعمل أيضاً على إطلاق مجموعة واعدة من المجوهرات الرائجة المشغولة من الذهب وذات أسعار تناسب المرأة العصرية لعلامة Miss L’ من لازوردي، يتمّ بيعها بالقطعة في مختلف المجمّعات التجارية ولدى تجّار التجزئة. في مصر، استمرّت إيراداتنا في التحسّن لثمانية أرباع متتالية مدعومةً بالاقتصاد القوي، وانجذاب العملاء الكبير إلى منتجاتنا والأداء القوي لأعمالنا في مجال البيع بالتجزئة.
ولا يزال تركيز الشركة ينصبّ على التنفيذ الأمثل للمبادرات الاستراتيجية التالية:

1. إعادة هيكلة الشركة، وخفض النفقات التشغيلية وتحسين نموذج أعمال قطاع البيع بالجملة في المملكة العربية لتحسين الربحية؛

2. خفض رأس المال العامل من خلال السداد المبكر وتقصير فترات السداد، وخفض مستوى المخزون.

3. تحسين الكفاءة الإنتاجية لعمليات التصنيع من خلال خفض التكاليف، والاستفادة من قدرات الشركة في اعتماد التقنيات الجديدة والتكنولوجيا الحديثة والطباعة الثلاثية الأبعاد؛

4. توسيع أعمال العلامة التجارية “Tous” والتي تم الاستحواذ على حق امتيازها مؤخراً في المملكة العربية السعودية؛

5. تطوير قطاع البيع بالتجزئة للازوردي في مصر والمميز بالربحية المرتفعة؛

6. تعزيز القدرة الربحية لقطاع البيع بالتجزئة بالمملكة العربية السعودية عبر ترشيد شبكة المعارض، وتعزيز متاجرنا الخاصة، والاستفادة من عمليات البيع بالتجزئة الحصرية في المطارات وتدريب الموظفين؛

7. تعزيز مبيعات مجموعة مجوهرات Miss L’ الجديدة ذات الأسعار المعقولة من خلال تجّار التجزئة التابعين ومن خلال متاجرنا الخاصة.

ومع أخذ جميع ما ورد آنفاً بعين الاعتبار وتحديد الأسس الكفيلة بدعم قطاع المجوهرات على المدى الطويل، فإننا نعتقد بأن لازوردي تحتفظ بمكانةٍ قويةٍ لتحقيق طموحاتها في إحراز النمو على المدى البعيد.

تدعو لازوردي مساهميها والمستثمرين المحتملين للمشاركة في مؤتمرها الهاتفي للتحدث حول نتائج أرباح الربع الثالث لعام 2019، وذلك في يوم 11 نوفمبر الساعة 4:00 عصرًا بتوقيت الرياض، ولمدة 20 دقيقة حيث ستقوم إدارة الشركة بتوضيح النتائج المالية للربع الثالث لعام 2019.

للمشاركة في المؤتمر الهاتفي، يجب على المشاركين من داخل المملكة العربية السعودية الاتصال بالرقم المجاني السعودي: 8805 844 800

للمشاركة في المؤتمر الهاتفي من خارج المملكة العربية السعودية:

الرقم المجاني الإماراتي:2653 3570 8000 – المملكة المتحدة: 6377 358 0800

أو الرقم الدولي: 9125 336 330 (0) 44+

رمز المؤتمر: 6600129

للمزيد من المعلومات، نودّ لفت انتباه المساهمين إلى أن كلًا من القوائم المالية المرحلية الموحدة للربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر 2019 وعرض الأرباح سيكون متاحاً عبر الموقع الإلكتروني للشركة على الرابط التالي http://www.lazurde.com، تحت قسم علاقات المستثمرين.

ذات صلة

No Content Available
المزيد