الأحد, 5 مايو 2024

تراجع أرباح “البنك السعودي الفرنسي” إلى 880 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 7% 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للبنك السعودي الفرنسي إلى 880 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 943 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 7%. 

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م “9 أشهر”.

وبلغ صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات 1.34مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 1.26مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 7%.
 
أما اجمالي ربح العمليات فبلغ 1.73مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 1.69مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 2.5%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 2.6مليار ريال، مقابل 2.83مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض 8.3%.
وبلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) خلال الفترة الحالية 123.4مليار ريال، مقابل 123.7مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 0.214%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 2.17ريال، مقابل 2.36ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفض صافي دخل الفترة و يرجع ذلك بسبب زيادة في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 11.86%.و بالمقابل ،ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 2.48%.
يعود هذا الارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي الى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان، استهلاك و إطفاء و مصاريف العمليات الأخرى و قوبل ذلك جزئياً بانخفاض في مصاريف الإيجار و المباني و المصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

في نفس الوقت، ارتفع إجمالي دخل العمليات ويرجع ذلك بسبب ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة، دخل الأتعاب والعمولات ، مكاسب استثمارات مقتناة لغير أغراض المتاجرة وقوبل ذلك جزئياً بانخفاض في دخل المتاجرة و دخل الصرف الأجنبي.

ويرجع سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي دخل الفترة و ذلك بسبب ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 1.88%. وكان الارتفاع في إجمالي دخل العمليات مدفوع بصافي دخل العمولات الخاصة ،دخل العمليات الأخرى و مكاسب استثمارات مقتناة لغير أغراض المتاجرة وقوبل ذلك جزئياً بانخفاض في دخل المتاجرة و دخل الأتعاب و العمولات.
ارتفع إجمالي مصاريف العمليات ايضاً بنسبة 2.88% نتيجةً لارتفاع مخصص خسائر الائتمان بالإضافة إلى رواتب ومصاريف الموظفين وقوبل ذلك جزئياً بانخفاض في المصاريف الادارية والعمومية اخرى.

كما يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفض صافي دخل الفترة وكان السبب الرئيسي هو مخصص الزكاة وضريبة الدخل، في حين ارتفع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنسبه 0.26%.
ومع ذلك ، ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبه 1.19 ٪ والذي كان مدفوعاً بصافي دخل العمولات الخاصة , دخل الأتعاب والعمولات و قوبل ذلك ربح استثنائي بقيمة 97.3 مليون ريال من بيع جزء من الحصة الملكية في شركة أليانز السعودي الفرنسي خلال العام الماضي وانخفاض في دخل المتاجرة.

وفي نفس الوقت، ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 2.42%

يعود هذا الارتفاع بشكل رئيسي الى مخصص خسائر الائتمان ، الاستهلاك و الإطفاء وقوبل ذلك جزئياً بانخفاض في رواتب ومصاريف الموظفين ، مصاريف الإيجار و المباني و الإرتفاع في عكس مخصصات خسائر الموجودات المالية الأخرى.

وابتداءً من الربع المنتهي في 30 يونيو 2019 ، سيتم استحقاق الزكاة و الضريبة في نهاية كل فترة تقرير مالية وإثباتها في قائمة الدخل الموحدة مع الالتزام المقابل المعترف به في قائمة المركز المالي الموحدة وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية والمعايير والإصدارات الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. إضافة إلى ماتم ذكره، تم إعادة تبويب بعض البنود.

وقالت الادارة انه تم احتساب ربحية السهم للعام الحالي والأعوام السابقة بقسمة صافي الدخل بعد الزكاة و ضريبة الدخل لكل فترة على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة بعد إستثناء أسهم الخزينة.
انخفض صافي دخل الفترة قبل الزكاة وضريبة الدخل للربع الثالث من عام 2019 بنسبة 3.98% و بقيمة 965 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من عام 2018 و الذي بلغ 1,005مليون ريال و ارتفاع بنسبة 1.05% مقارنة بالربع السابق من عام 2019 بقيمة 955 مليون ريال.

ارتفع صافي دخل الفترة قبل الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 0.26% لتصل 3,046 مليون ريال للتسعة اشهر من عام 2019 و بمقارنة بنفس الفترة من عام 2018 و الذي بلغ 3,038 مليون ريال.

بلغ مخصص خسائر الائتمان لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019 نحو 571 مليون ريال مقارنة بـ 344 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي. وبلغ مخصص خسائر الائتمان لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019 نحو 226 مليون ريال مقارنة بـ 128 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي، ومقارنة بـ 200 مليون ريال من الربع السابق.

بلغ مخصص الزكاة وضريبة الدخل لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر

2019 بقيمة 85 مليون ريال مقارنة بـ 62 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام

الماضي.

بلغ مخصص الزكاة وضريبة الدخل لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر

2019 بقيمة 446مليون ريال مقارنة بـ 204 مليون ريال في الفترة المماثلة من

العام الماضي.

ارتفع مخصص الزكاة للفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق ويرجع ذلك بسبب التغيير في العملية الحسابية للزكاة.
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد