الخميس, 2 مايو 2024

“شاكر” تسجل خسائر بـ 6.7 مليون خلال الربع الـ 3 بتراجع 86%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 6.7 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل خسائر بـ 47مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 86%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م “9 أشهر”.

وبلغت الخسارة التشغيلية 6.2 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل خسائر بـ 31.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 80%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 49 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 27.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 80%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغت الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية بـ 45.3مليون ريال، مقابل خسائر بـ 103مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض 56%.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 67ريال، مقابل خسائر بـ 162ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب اخفاض الخسائر خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق وتحسن إجمالي الأرباح إلى الأسباب التالية:
1) زيادة المبيعات بنسبة 42,5%

2) انخفاض النفقات التشغيلية والنفقات الأخرى بنسبة 5,6%، ويعزى ذلك جزئياً إلى انخفاض تكاليف الموظفين، بالإضافة إلى اعتماد تدابير ناجحة لتحسين كفاءة الانفاق في جميع الأعمال

3) حققت الشركات التابعة في الربع الثالث من العام 2019 بلغت 7,4 مليون ريال سعودي، حيث تحسنت بمقدار 13,9 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع الخسارة المسجلة في الفترة نفسها في العام 2018 والتي بلغت 6,5 مليون ريال.

وتعود زيادة الخسارة التشغيلية في الربع الثالث بالمقارنة مع الربع السابق وتحسن إجمالي الأرباح وانخفاض صافي الخسارة إلى الأسباب التالية:
1) انخفاض المبيعات بنسبة 2,2%

2) زيادة النفقات بمبلغ قدره 1,1 مليون ريال سعودي، ناتجة بشكل رئيسي من مصاريف البيع والتوزيع

3) ارتفاع حصة أرباح الشركات التابعة بمقدار 1,9 مليون ريال سعودي

كما يعود سبب انخفاض صافي الخسارة خلال الفترة الحالية (تسعة أشهر ) مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق وزيادة إجمالي الأرباح إلى الأسباب التالية:
1) زيادة المبيعات بنسبة 16,2%

2) انخفاض إجمالي النفقات بنسبة 14,3%، ويعود ذلك جزئياً إلى انخفاض تكاليف الموظفين، بالإضافة إلى تدابير برنامج كفاءة الانفاق في الأعمال.

3) بلغت حصة أرباح الشركات التابعة في التسعة أشهر الأولى من العام 2019 إلى 12,9 مليون ريال سعودي، بزيادة قدرها 18,7 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع خسارة مسجلة قدرها 5,8 مليون ريال سعودي في التسعة أشهر الأولى من العام 2018م

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب الأرقام المقارنة للعام 2018 من القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة لتتوافق مع تصنيف السنة الحالية، وفقاً لمعايير إعداد التقارير المالية الدولية المتّبعة في المملكة العربية السعودية.

وزيادة إيرادات الربع الثالث من العام المالي 2019م لتسجل 247,8 مليون ريال سعودي بزيادة قدرها 42,5% مقارنةً بالربع المماثل من العام 2018م، كما تحسنت إيرادات الشركة خلال فترة التسعة أشهر من العام 2019م لتصل إلى 698,7 مليون ريال سعودي وبنسبة زيادة قدرها 16,2% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام 2018م.
زيادة إجمالي الربح خلال الربع الثالث ليسجل 49,1 مليون ريال سعودي، بزيادة قدرها 79.7% مقارنة بالربع المماثل للعام 2018م. كما انخفض صافي الخسارة للمجموعة في الربع الثالث ليسجل 6,7 مليون ريال سعودي، وبنسبة انخفاض بلغت 85,7% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ورافق ذلك انخفاض في الخسارة التشغيلية لتسجل 6,2 مليون ريال سعودي وبنسبة انخفاض قدرها 80,3%.

بلغت صافي الخسارة خلال تسعة أشهر من العام 2019م مبلغ 46,3 مليون ريال سعودي، بانخفاضٍ نسبته 55,1% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

ارتفعت الخسائر المتراكمة إلى نسبة رأس المال لتصل إلى 22% بالمقارنة مع 21% مسجلة في الربع السابق، ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى تصريف المخزون وخسائر انخفاض قيمة الذمم المدينة وفقاً لمتطلبات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية. علماً بانه سيتم تطبيق قواعد ولوائح هيئة سوق المال للشركات المدرجة التي سجلت خسائر متراكمة مجموعها يساوي أو يتجاوز نسبة الـ 20% من رأس المال. وتجدر الإشارة إلى أن الاحتياطي النظامي للشركة أكبر من الخسائر المتراكمة. وبالتالي، فإن إجمالي حقوق الملكية يتجاوز رأس المال المدفوع بمقدار 2,5 مليون ريال سعودي.

برنامج التحول الاستراتيجي وفرص النمو:

وتُرجع إدارة الشركة السبب الرئيسي في زيادة الايرادات والانخفاض الملحوظ في صافي الخسارة والخسارة التشغيلية إلى النجاح المستمر الذي يحققه برنامج التحول الاستراتيجي . حيث يرتكز البرنامج على تعزيز وزيادة تدفق الإيرادات مع تحسين الكفاءة التشغيلية.

تشمل مجالات النمو المحددة مبادرة وحدات التكييف عالية الطاقة التي أطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة ضمن خطة تحفيز القطاع الخاص ، والتي ساهمت بشكل إيجابي في ايرادات الشركة، بالإضافة إلى مساهمتها في تحقيق زيادة ملموسة في المبيعات. كما تتوفر المزيد من الفرص عبر تطوير الاستراتيجية السعودية للإسكان ومبادرات دعم القطاع الخاص التي تبنتها حكومتنا الرشيدة، والتي ستنعكس بشكل إيجابي على الفرص التسويقية لمنتجات الشركة.

بالإضافة إلى ذلك، تستغل مجموعة شاكر حصتها في السوق من مجموعة مكيفات الهواء Multi V من إل جي في تقديم عطاءات خلال الفترة القادمة لعدد من المشاريع المستحدثة في ظل الاستراتيجية العقارية التي تتبناها الدولة حالياً، بالإضافة إلى مشروعات القطاع الخاص والتي من المتوقع ان تجد انتعاشاً خلال المرحلة المقبلة من خلال دعم حكوماتنا الرشيدة للاقتصاد الوطني. وفي هذا الصدد، تُقدم الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة (ترشيد)، التابعة للحكومة السعودية، فرصة مميزة لإعادة هيكلة الأصول المملوكة من قبل كيانات عامة أو حكومية وفقاً لما هو معلن على موقعها الرسمي ، ومن بين هذه الفرص تغير مليوني جهاز إنارة في الشوارع وفي 110 آلاف مبنى حكومي و35 ألف مدرسة و100 ألف مسجد و2500 مستشفى وعيادة. وتستهدف مجموعة شاكر الحصول على حصة مؤثرة في مثل هذه المشاريع لما تتمتع به المجموعة من مكانة جيدة في السوق تمكنها من تنفيذ مثل هذه المشروعات.

الملفات الملحقة       
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد