الجمعة, 26 أبريل 2024

“تبوك الزراعية” تسجل خسائر بـ 56.4مليون خلال الربع الـ 3 بارتفاع 651%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت تبوك للتنمية الزراعية خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 56.4مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل خسارة بـ 7.5 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 651%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م “9 أشهر”.

وبلغت الخسارة التشغيلية 23مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل خسارة بـ 6.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 235.9%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 4.4مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 532.9 ألف ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 724%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 147مليون ريال، مقابل خسارة بـ 6.6مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 2,134.059%.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 3.26ريال، مقابل خسارة بـ 0.15ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
 
يعود سبب ارتفاع الخسائر الى تسجيل خسائر هبوط مشروعات راسمالية وتسجيل خسائر انخفاض في شركات تابعة وزميلة وتسجيل خسائر هبوط اعادة تقيم مخزون وتسجيل مخصص زكاة عن سنوات سابقة وتسجيل خسائر هبوط في قيمة الذمم المدينة الاخرى بالرغم من ارتفاع حجم المبيعات وارتفاع مجمل الربح.

كما يعود سبب انخفاض الخسائر خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى ارتفاع حجم المبيعات وارتفاع مجمل الربح وانخفاض خسائر هبوط اعادة تقييم المخزون وانخفاض خسائر الاستثمار في شركات زميلة وتابعة . بالرغم من ارتفاع خسائر هبوط مشروعات رأسمالية، وتسجيل خسائر هبوط في قيمة الذمم المدينة الاخرى وارتفاع مبلغ مصاريف البيع والتوزيع .
    

ويرجع سبب ارتفاع الخسائر خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق الى تسجيل خسائر هبوط مشروعات راسمالية وتكوين مخصص ضمان قرض في شركات زميلة وتسجيل خسائر انخفاض في شركات تابعة وزميلة وتسجيل خسائر اعادة تقييم المخزون وخسائر هبوط في الموجودات الحيوية عند نقطة الحصاد وتسجيل مخصص زكاة عن سنوات سابقة وتسجيل خسائر هبوط في قيمة الذمم المدينة الاخرى وانخفاض حجم المبيعات.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    اساس الاستنتاج المتحفظ
• كما هو مبين بايضاح رقم (8) حول القوائم المالية االاولية المختصرة والمتعلقة باستثمارات في شركات زميلة وتابعة فان القوائم المالية للشركة الزميلة شرق اسيا للاستثمار الزراعي والشركتين التابعتين شركة تبوك للمشاتل وشركةتبوك للتسويق الزراعي غير متاحة وعليه لم نتمكن من التحقق من أي تعديلات قد تؤثرعلى هذه القوائم المالية الأولية المختصرة.

• لم تقم الشركة بإصدار قوائم مالية موحدة مع شركاتها التابعة وفقا للمعايير الدولية للتقرير المالي المعتمدة في المملكة العربية السعودية .

ونتيجة لكل هذه الأمور أعلاه لم نتمكن من تحديد ما إذا كانت هناك أي تعديلات ربما كان من الضروري إدخالها على كل من قائمة المركز المالي الأولية المختصرة في 30 سبتمبر2019 والقوائم المالية الاولية المختصرة في 30 سبتمبر 2019 لكل من الارباح او الخسائر والدخل الشامل الآخر والتغير في حقوق المساهمين والتدفقات النقدية .

لفت انتباه:

دون المزيد من التحفظ في رأينا نود لفت الإنتباه إلى ما يلي:

كما هو مبين في الايضاح رقم (5) حول القوائم المالية الاولية المختصرة فإن أرض الشركة البالغ قيمتها 64,6 مليون ريال سعودي ليست مسجلة بإسم الشركة وتعمل الشركة على إكمال إلاجراءات اللازمة لتمليكها .

كما هو مبين في الايضاح رقم (1) حول القوائم المالية الأولية المختصرة، توقفت الشركة عن زراعة الأعلاف الخضراء طبقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (66) الصادر بتاريخ 25 صفر 1437هـ، والذي قضي بالتوقف عن زراعة قبل حلول 25 صفر 1440 الموافق 3 نوفمبر 2018 م .

أمور أخرى متعلقة بأرقام المقارنة

تم فحص القوائم المالية الأولية المختصرة للشركة عن فترة الثلاثة اشهر المنتهية في 31 مارس 2019م، من قبل مراجع آخر والذي أبدى إستنتاجاً غير معدل في تلك القوائم المالية الأولية المختصرة بتاريخ 6 رمضان 1440هـ الموافق 11 مايو 2019م. كما تمت مراجعة القوائم المالية للشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م من قبل مراجع آخر والذي أبدى رأياً غير معدل على تلك القوائم المالية في تقريره بتاريخ 17 رجب 1440هـ الموافق 24 مارس 2019م.

وقالت الشركة إنه تم إعادة عرض وتبويب بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية لفترة المقارنة بما يتلائم مع السياسات المحاسبية المطبقة في إصدار وعرض وتبويب بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية للفترة الحالية التي تم إعدادها وفقًا لمعايير التقارير المالية الدولية المعتمدة في المملكة العربية السعودية والإصدارات والمعايير الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين

الشركة تقوم بتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي (16) من تاريخ التطبيق الإلزامي وهو 1 يناير 2019م وانه لم ينتج عن تطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي (16) أي تأثير جوهري على القوائم المالية الأولية الموجزة للشركة.
بلغت قيمة الخسائر المتراكمة كما في 30 / 09 / 2019 م مبلغ 208.2 مليون ريال سعودي وهو ما يعادل 46.3٪ من رأس مال الشركة البالغ 450 مليون ريال سعودي، وكان تاريخ بلوغ هذه الخسائر هو 30 / 09 / 2019 م حيث تتمثل الأسباب الرئيسية لهذه الخسائر المتراكمة الى تسجيل خسائر هبوط مشروعات راسمالية وتسجيل خسائر انخفاض في شركات تابعة وزميلة وتسجيل خسائر هبوط اعادة تقيم مخزون وتسجيل خسائر لتقييم المخزون عند نقطة الحصاد وتسجيل مخصص زكاة عن سنوات سابقة وتسجيل خسائر هبوط في قيمة الذمم المدينة الاخرى بالرغم من ارتفاع حجم المبيعات وارتفاع مجمل الربح

وسوف تقوم الشركة بتطبيق الاجراءات والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية والخاصة بالشركات المدرجة اسهمها في السوق المالية السعودية التي بلغت خسائرها المتراكمة أكثر من 35 % من رأس مالها .

  

ذات صلة

No Content Available
المزيد