غدا الأحد .. بداية الاكتتاب في مليار سهم من «ارامكو» للأفراد .. ونسبة اكتتاب المؤسسات تعلن لاحقا

تبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة الأفراد في مليار سهم، تمثل 0.5% من اسهم شركة ارامكو السعودية التي يبلغ 200 مليار سهم، في يوم الاحد المقبل 20/03/1441هـ (الموافق 17/11/2019م)، وتنتهي بحلول نهاية 01/04/1441هـ (الموافق 28/11/2019م).

اقرأ المزيد

ولم تحدد الشركة سعر الطرح، او عدد الاسهم الاجمالي المتاح للاكتتاب، للمؤسسات، والافراد، فيما اشارت الى انه سيتم تخصيص 0.5% من اسهم الشركة للمكتتبين الافراد، ومن المنتظر ان يتم الاعلان عن النطاق السعري بحد اقصى صباح غدا اي قُبيل بدء الاكتتاب.

وسيحدد سعر الطرح بناء على التقييم النهائي للشركة، فيما سيعلن النطاق السعري يوم غدا الاحد 17 نوفمبر الجاري وهو الموعد الذي سيبدأ الافراد الاكتتاب في أسهم الشركة على النطاق السعري الأعلى والذي سيعلن رسميا حين ذاك.

يشار الى ان  فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة الشركات والمؤسسات ستبدأ في 20/03/1441هـ (الموافق 17/11/2019م)، ايضاً، وتنتهي بحلول نهاية 07/04/1441هـ (الموافق 04/12/2019م).

وبحسب نشرة الاصدار سيتم تحديد عدد ونسبة أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها للمكتتبين الافراد من قبل المساهم البائع وأرامكو السعودية وفقا لسلطتهما التقديرية المطلقة بالتشاور والمستشارين الماليين/المنسقين الرئيسيين، ويستهدف تخصيص عدد من أسهم الطرح تعادل نسبتها 0.5% كحد أعلى – من اجمالي أسهم الشركة لشريحة المكتتبين الافراد.

وكانت هيئة السوق المالية (“الهيئة”) اعلنت صدور قرار مجلس الهيئة المتضمن الموافقة على طلب شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام في الثالث من نوفمبر الجاري.

وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، بما في ذلك البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

واضافت إن قرار الاكتتاب من دون الاطلاع على نشرة الإصدار ودراسة محتواها، قد ينطوي على مخاطر عالية. لذا يجب على المستثمر الاطلاع على نشرة الإصدار، التي تحتوي معلومات تفصيلية عن الشركة والطرح وعوامل المخاطرة، ودراستها بعناية للتمكن من تقدير مدى جدوى الاستثمار في الطرح من عدمه في ظل المخاطر المصاحبة، وفي حال تعذر فهم محتويات نشرة الإصدار، فإنه يفضل استشارة مستشار مالي مرخص له.

ويجب أن لا ينظر إلى موافقة الهيئة على الطلب على أنها مصادقة على جدوى الاستثمار في الطرح أو في أسهم الشركة المعنية، حيث إن قرار الهيئة بالموافقة على الطلب يعني أنه قد تم الالتزام بالمتطلبات النظامية بحسب نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

وتعتبر موافقة الهيئة على الطلب نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ قرار الهيئة، وتعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.

ذات صلة Posts

المزيد