الأربعاء, 8 مايو 2024

شركة تابعة لـ “سيسكو” توقع عقد مع “موانئ” لتطوير محطات الحاويات في ميناء جدة بـ 6،6 مليار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اعلنت الشركة السعودية للخدمات الصناعية “سيسكو” ان شركة محطة بوابة البحر الأحمر و الهيئة العامة للموانئ (موانئ) وقعتا عقد اسناد جديد مدته 30 عاماً بدءاً من العام 2020م (يحل محل العقد الحالي) بنظام البناء والتشغيل وتحويل الملكية (BOT). حيث تبلغ قيمة العقد المتوقع: 6،6 مليار ريال على مدى 30 عام .

ووفقاً للعقد الجديد ستقوم شركة محطة بوابة البحر الأحمر بدمج وإعادة تطوير الجزء الشمالي من ميناء جدة الاسلامي والذي سيشمل محطة الحاويات المجاورة والمحطة الحالية (التي تقع ضمن نطاق الامتياز الحالي)، لتصبح أكبر محطة حاويات في المملكة العربية السعودية وعلى البحر الأحمر.

ومن شروط العقد الجديد التزام شركة محطة بوابة البحر الاحمر باستثمار مبدئي تبلغ قيمته 1 مليار ريال وذلك لتطوير وتنمية البنية التحتية والمعدات للمحطة الجديدة على فترة الثلاث سنوات القادمة كمرحلة أولى، الأمر الذي سيرفع الطاقة الإستيعابية للمحطة إلى 5.2 مليون حاوية قياسية ومن ثم سيتم ضخ المزيد من الاستثمارات الإضافية بقيمة 5.6 مليار ريال خلال باقي فترة العقد لزيادة الطاقة الإستعابية للمحطة لتصل إلى 8 مليون حاوية قياسية.

اقرأ المزيد

No Content Available

وسيتم تمويل عملية الدمج بين محطة بوابة البحر الأحمر ومحطة الحاويات المجاورة والاستثمار المخطط له وعملية التوسع للعقد من خلال قروض متوافقة مع الشريعة الإسلامية وكذلك الإيرادات الناتجة من أعمال التشغيل الخاصة بشركة محطة بوابة البحر الأحمر.

من المتوقع ان ينعكس الأثر المالي للعقد الجديد إيجابياً على القوائم المالية الموحدة لشركة سيسكو خلال الربع الثاني من العام 2020م.

وياتي هذا إشارة إلى إعلان الشركة السعودية للخدمات الصناعية “سيسكو” بتاريخ 18/04/1441ه الموافق 15/12/2019م لحصول شركة محطة بوابة البحر الأحمر (إحدى الشركات التابعة لشركة سيسكو وتمتلك فيها ما نسبته 60.6% من رأس المال) على موافقة اللجنة الإشرافية للتخصيص في قطاع النقل لتوقيع عقود الإسناد لوضع مخطط شامل طويل المدى لتطوير الجزء الشمالي لميناء جده الإسلامي بالكامل.

كما قامت شركة محطة بوابة البحر الأحمر باستثمار مبلغ 2.5 مليار ريال بموجب الامتياز الحالي، وسيؤدي الاستثمار الجديد لتطوير الجزء الشمالي من ميناء جدة الاسلامي إلى رفع إجمالي الاستثمار في الميناء إلى 9.1 مليار ريال وذلك منذ بدء تشغيل المحطة الحالية في العام 2009م.

وهذا الاستثمار يدعم استراتيجية شركة محطة بوابة البحر الأحمر لتصبح الشركة المتخصصة في مجال تشغيل الموانئ في المملكة العربية السعودية وتؤكد التزامها مع الهيئة العامة للموانئ على مر السنين.

كما يمثل توقيع هذا العقد الجديد خطوة هامة بالنسبة لشركة محطة بوابة البحر الاحمر نحو النمو الاستراتيجي ويدعم إستراتيجية شركة سيسكو في خلق قيمة مضافة لمساهميها.
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد