الجمعة, 26 أبريل 2024

بالتعاون مع المركز الوطني للنخيل والتمور والشراكة مع "مدن"

“سابك” تضع حجر الأساس لأول مشاريع برنامج “نخلة وطن”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

برعاية الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة المدينة المنورة، والمهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة، وضعت (سابك) والمركز الوطني للنخيل والتمور حجر الأساس لمركز الخدمة الشاملة، والذي يُعد الثمرة الأولى لمبادرة سابك في تطوير قطاع النخيل والتمور المتمثلة في برنامجها “نخلة وطن”، وذلك يوم الأحد 29 ديسمبر 2019م في المدينة المنورة.

بالشراكة مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”، سيتم العمل على إنشاء مركز الخدمة الشاملة بمنطقة المدينة المنورة، الذي يعد أول مركزٍ خاص في المملكة يعنى بتطوير إنتاج التمور في السوق المحلية وتمكين التصدير إلى الخارج، كما سيعد المركز خطة توظيف مفصّلة بنسبة توطين لا تقل عن 50 % من الأيدي العاملة.

يأتي إنشاء هذا المركز ضمن جهود مبادرة (سابك) الوطنية (نساند™) الرامية إلى دعم وتطوير قطاع النخيل والتمور والابتكار الزراعي، في إطار التعاون بين القطاعين العام والخاص لتحقيق التنمية المستدامة من خلال التركيز على كفاءة الإنتاج وخفض التكلفة ورفع جودة المنتج، مواكبةً لأحد أهداف (رؤية 2030م) بأن تصبح المملكة المصّدر الأول للتمور في العالم.

اقرأ المزيد

ستدعم (سابك) البحوث والدراسات ذات العلاقة بالزراعة والمياه وتحفيز المزارع على استخدام طرق الري الحديثة لتعزيز التوفير في الموارد الطبيعية.

جدير بالذكر، أن (سابك) أطلقت برنامج “نخلة وطن” في أبريل 2019م متضمناً عدة أهداف، منها إنشاء كيانات متخصصة لخدمة قطاع التمور والنخيل، لتحسين الممارسات الزراعية ولتعزيز جودة التمور المنتجة لتكون عنصرا أساسيا في الأمن الغذائي، ومحصولا استراتيجيا للمملكة، مع تنمية صادرات التمور بأسعار منافسة إلى أسواق عالمية جديدة.
 

ذات صلة

المزيد