الجمعة, 3 مايو 2024

ارتفاع أرباح “سدافكو” إلى 68 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 27%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح للشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية “سدافكو” بعد الزكاة والضريبة إلى 68مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 53.6 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام قبل الماضي بنسبة 27%، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 2019-12-31 (9 أشهر).

أما الربح التشغيلي خلال الربع الحالي فبلغ 70مليون ريال مقابل 54.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام قبل السابق بارتفاع 29%.

وبلغ إجمالي الربح خلال الربع الحالي فبلغ 176مليون ريال مقابل 139.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام قبل السابق بزيادة 26%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 191 مليون ريال مقابل 157.5 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بارتفاع 21%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 5.99ريال مقابل 4.88ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.

بلغ صافي الربح خلال هذا الربع 68.1 مليون ريال، بزيادة بلغت 14.5 مليون ريال ( 27% ) مقارنة لنفس الربع من العام الماضي. يرجع ذلك بشكل رئيسي لزيادة المبيعات وتقليل الخصومات والكفاءة في الانتاج على الرغم من التضخم في تكلفة المواد الخام
زادت صافي المبيعات بعد استبعاد ميلكوما 13٪ عن نفس الريع من العام السابق ، وبالرغم من ان مبيعات ميلكوما للطرف الثالث كانت أقل مقارنة لنفس الربع من العام الماضي، ساهم شراء سدافكو بودرة الحليب الخالي الدسم من ميلكوما ، في إستغلال كامل الطاقة الإنتاجية خلال الربع.

زادت مبيعات الحليب بنسبة 16 ٪ على خلفية الإعلان الذي يركز على المستهلك بينما زادت مبيعات الآيسكريم بنسبة 16 ٪ ، من خلال التوسع في التوزيع.

هامش ربح سدافكو بعد إستبعاد ميلكوما لهذا الربع 36.9 ٪ ، بزيادة 3.7 ٪ عن نفس الربع من العام الماضي. يرجع ذلك بشكل رئيسي الى إنخفاض الخصومات بالاضافة الى زيادة مبيعات الايسكريم ، زاد هامش الربح الموحد ب 5.8% ليصل الى 36.1%، يرجع ذلك الى هامش الربح المنخفض لمليكوما لنفس الربع من العام الماضي عن اي فترة اخرى . تطور هامش الربح لميلكوما نتيجة ارتفاع أسعار السلع الأساسية مما انعكس على نتائج هذا الربع.

زادت مصروفات البيع والتوزيع عن العام الماضي نتيجة زيادة مصروفات الاعلانات والعروض الترويجة ولكنها تعكس الزيادة في حجم المبيعات. زادت المصروفات العمومية والإدارية بسبب إرتفاع ضريبة الوافديين وارتفاع تكاليف القوى العاملة والمتعلقة بزيادة تكلفة الايدي العاملة السعودية.

إرتفع صافي الربح لهذا الربع بمبلغ 2.9 مليون ريال سعودي ( 4.5% ) عن الربع السابق. إنخفضت صافي المبيعات بنسبة 6.3% بسبب إنخفاض مبيعات المثلجات ، ولكن انخفاض تكاليف الإعلان والترويج وزيادة كفاءة الإنتاج ساعد في تحقيق أرباح أعلى . زيادة مشتريات سدافكو من ميلكوما ساهمت جزئيا في تعويض التأثير العالمي لضغوط ارتفاع أسعار بودرة الحليب الخالي الدسم.

كما بلغ صافي الربح للفترة 191.1 مليون ريال سعودي بزيادة 33.6 مليون ريال (21 %) محققاً من مبيعات أعلى ( وخصومات أقل ) ، والتطور في المبيعات الموسمية للآيسكريم ، وتحقيق ربح إضافي من نتائج ميلكوما للربع ( تاريخ الإستحواذ يوليو 2018) . زادت مصروفات البيع والتوزيع السنوية للفترة نتيجة الزيادة في حجم المبيعات وزيادة الاستثمار في الاعلانات والعروض الترويجة وزيادة مصروفات التوسع في التوزيع.

ويمثل أدائنا في الربع الثالث استمرارًا للاتجاه المتصاعد خلال الأرباع الثلاثة الأخيره ،حيث ذادت المبيعات بنسبة 10.8% منذ بداية السنة المالية وحتى تاريخة بمبيعات أعلى عبر جميع الثلاثه فئات الرئيسية خصوصا في مبيعات الحليب والايسكريم. هامش الربح ايضا في زيادة ، بالرغم من الزيادة العالمية في أسعار بودرة الحليب الخالي الدسم.
واصلنا هذا الربع جهودنا لزيادة مشاركة المستهلك مع أنشطة إعلامية معينة تدعم حليب السعودية وخصومات العلامة التجارية للمستهلك على منتجاتنا من الوجبات الخفيفة ( كريسبي ) استفادت مبيعات الآيس كريم أيضًا من توسيع نطاق التوزيع وظروف الطقس المواتية

في الربع الثاني اوضحت الشركة انها اشترت منشأة ومن المخطط تحويلها لتكون قادرة على دعم المزيد من النمو في المستقبل. يجري تطوير الخطط التي سنشاركها في الوقت المناسب.

خلال هذا الربع تم عقد جمعية عمومية وتم التصويت من قبل المساهمين بتمديد الفترة لأجل إعادة شراء الشركة أسهمها الخاصة لمدة الإثنى عشر شهرا القادمة. بما ان برنامج شراء الأسهم تم الإعلان عنه في ديسمبر 2018، إرتفع سعر السهم بنسبة 50%.

إضافة الى ذلك ، وافق مجلس الإدارة على زيادة في الأرباح المؤقتة التي تم سدادها في ديسمبر من 2.0 ريال سعودي للسهم الى 2.5 ريال للسهم.

إستمرالرصيد النقدي بنهاية ديسمبر على نفس المستوى الإيجابي حيث بلغ 584 مليون ريال.

ربحية السهم

يتم احتساب ربحية السهم على النحو التالي:

الربح المحسوب لملاك شركة سدافكو 191,765,000 ريال.

مجموع الأسهم : 32,500,000 ريال.

أسهم الخزينة التي تحتفظ بها الشركة 500,250 ريال.

مجموع الأسهم القائمة 31,999,750 ريال. 

الملفات الملحقة أضغط هنا       

ذات صلة

No Content Available
المزيد