الخميس, 2 مايو 2024

“صافولا” تحقق صافي ربح بـ 137.3مليون ريال خلال الربع الـ 4

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت مجموعة صافولا صافي ربح بعد الزكاة والضريبة إلى 137.3مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل خسائر بـ 526مليون ريال خلال الربع المماثل من العام قبل الماضي ، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 2019-12-31 (12 شهراً).

أما الربح التشغيلي خلال الربع الحالي فبلغ 313مليون ريال مقابل خسائر بـ 187مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.

وبلغ إجمالي الربح خلال الربع الحالي فبلغ 1.224مليون ريال مقابل 991مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بزيادة 24%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 475.6مليون ريال مقابل خسائر بـ 520.4مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.89ريال مقابل خسائر بـ  0.97ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.
ارتفع صافي الربح المحقق للربع الرابع من العام 2019م إلى مبلغ وقدره 137.3 مليون ريال مقارنة مع صافي الخسارة المحققة في الربع المماثل من العام السابق والتي بلغت 526 مليون ريال.
وتعود أسباب تحقيق هذا الربح بشكل رئيس إلى ما يلي:

– ارتفاع إجمالي الربح بسبب زيادة المبيعات وهوامش الربحية.

– ارتفاع حصة المجموعة في أرباح شركات زميلة.

-انخفاض المصاريف التشغيلية بسبب انخفاض خسائر الهبوط في القيمة.

– انخفاض صافي تكلفة التمويل والزكاة وضريبة الدخل.

– تم تسجيل مصاريف استثنائية خلال فترة المقارنة والمتعلقة بشركة تابعة لشركة شقيقة .

– عكس مخصص الزكاة والضرائب والمتعلق بتقييمات الأعوام السابقة للشركات التابعة.

فضلاً عن صافي الربح المحقق والموضح أعلاه، فإن إجمالي الدخل الشامل المسجل للربع الحالي مقارنة مع إجمالي الخسارة الشاملة للربع المماثل من العام السابق يعود بشكل رئيس إلى ما يلي:

-الزيادة الناتجة عن تغير القيمة العادلة في بند “استثمارات بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر”.

-المكاسب الإكتوارية المتعلقة بإعادة قياس وتقييم استحقاقات خطة المنافع المحددة.

وقد تم تسجيل الزيادة في الدخل الشامل على الرغم من الانخفاض في حصة الدخل الشامل الآخر للشركات الزميلة، والزيادة في خسائر صرف العملات الأجنبية المتعلقة بالشركات التابعة في الخارج الناتجة عن انخفاض قيمة العملة وتأثير ترجمة العملات الأجنبية.

وبلغ صافي الربح المحقق للربع الرابع من العام المالي 2019م ، مبلغ وقدره 137.3 مليون ريال مقارنة مع صافي الربح المحقق للربع الثالث من نفس العام والذي بلغ 221.8 مليون ريال.
ويعود سبب الإرتفاع في إجمالي الربح للربع الرابع من العام 2019م مقارنة مع الربع الثالث من نفس العام إلى إرتفاع المبيعات وهوامش الربحية.

على الرغم من الزيادة في إجمالي الربح، إلا أن نتائج الربع الرابع من العام 2019 مقارنة مع الربع الثالث من نفس العام تعود للأسباب التالية:

-انخفاض حصة المجموعة في أرباح شركات زميلة.

– الارتفاع في المصاريف التشغيلية وعلى وجه التحديد خسائر الهبوط في القيمة في هذه الفترة.

-الزيادة الطفيفة في صافي تكلفة التمويل.

– زيادة الزكاة وضريبة الدخل.

فضلاً عن صافي الربح المحقق كما هو موضح أعلاه، يعود الانخفاض في إجمالي الدخل الشامل المسجل للربع الرابع 2019 مقارنة مع إجمالي الدخل الشامل للربع الثالث 2019 م بشكل رئيس إلى ارتفاع خسائر صرف العملات الأجنبية المتعلقة بالشركات التابعة في الخارج الناتجة عن انخفاض قيمة العملة وتأثير ترجمة العملات الأجنبية.

وقد تم تسجيل الانخفاض في إجمالي الدخل الشامل على الرغم من المكاسب الاكتوارية المتعلقة بإعادة قياس وتقييم استحقاقات خطة المنافع المحددة، والارتفاع في حصة الدخل الشامل الآخر للشركات الزميلة.

وقفز صافي الربح للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2019م إلى مبلغ وقدره 475.6 مليون ريال مقارنة مع صافي الخسارة التي تم تحقيقها خلال الفترة المماثلة من العام السابق والبالغة 520.4 مليون ريال.
وتعود أسباب تحقيق هذا الربح بشكل رئيس إلى ما يلي:

– ارتفاع إجمالي الربح بسبب ارتفاع المبيعات وهوامش الربحية.

– ارتفاع حصة المجموعة في أرباح شركات زميلة.

-انخفاض المصاريف التشغيلية بسبب الإنخفاض الملحوظ في خسائر الهبوط في القيمة .

– تم تسجيل مصاريف استثنائية خلال فترة المقارنة والمتعلقة بشركة تابعة لشركة شقيقة .

-عكس مخصص الزكاة والضرائب والمتعلق بتقييمات الأعوام السابقة للشركات التابعة.

وقد تم تحقيق صافي ربح السنة على الرغم من الزيادة في صافي تكلفة التمويل الناتجة بشكل أساس عن اعتماد معيار التأجير الجديد (المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 16) المطبق خلال عام 2019م ، والذي تم تعويضه جزئيًا من خلال انخفاض خسائر صرف العملات الأجنبية.

فضلاً عن تحقيق صافي الربح الموضح أعلاه، فإن إجمالي الدخل الشامل المحقق للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019م مقارنة مع إجمالي الخسارة الشاملة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م، يعزى إلى ما يلي:

-الانخفاض الكبير في خسائر صرف العملات الأجنبية المتعلقة بالشركات التابعة للمجموعة خارج السعودية.

-الزيادة الناتجة عن تغير القيمة العادلة في “استثمارات بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر”.

-المكاسب الاكتوارية المتعلقة بإعادة قياس وتقييم استحقاقات خطة المنافع المحددة.

وقد تم تسجيل الزيادة في إجمالي الدخل الشامل على الرغم من الانخفاض في حصة الإيرادات الشاملة الأخرى المتعلقة بـ “الاستثمارات في شركات محاسب عنها بطريقة حقوق الملكية “.

وقالت الشركة إنه تم إعادة عرض وتجميع وتصنيف البنود والعناصر والإيضاحات المقارنة للقوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة لتتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة للفترة الحالية، التي تم إعدادها وفقًا للمعايير الدولية للتقارير المالية IFRS)) المعتمدة في المملكة العربية السعودية. ولمزيد من المعلومات، يمكن الرجوع للإيضاح رقم 18 (حول التعديل في المعايير والمعايير الصادرة والتي لم تصبح سارية المفعول بعد) في القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2019م، و31 ديسمبر 2018م

وأفادت المساهمين والمستثمرين ، إلى أن القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة للمجموعة للربع الرابع المنتهي في 31 ديسمبر 2019م سيتم تحميلها على موقع الشركة الإلكتروني وذلك بعد إرسالها إلى الجهات المختصة، حيث ستتوفر على الرابط التالي:
http://www.savola.com/SavolaA/Financial_Reports.php

وفي شأن أخر أعلنت مجموعة صافولا عن توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن العام المالي 2019م باجمالي المبلغ     160.2 مليون ريال، على أن تكون حصة السهم من التوزيع 0.30 ريال لكل سهم، وبنسبة توزيع إلى قيمة السهم الاسمية % 3.
وقالت الشركة إن عدد الأسهم المستحقة للأرباح 533,980,684 سهم، كما سيتم إعلان تاريخ التوزيع لاحقاً.

وستكون أحقية التوزيعات النقدية للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق المقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى مركز الإيداع بنهاية ثاني يوم تداول يلي يوم انعقاد الجمعية العامة للشركة (يوم الاستحقاق)،

وسيتم تحديد موعد الجمعية العامة بعد الحصول على الموافقات النظامية والتي سيتم من خلالها اعتمادعلى توصية مجلس الإدارة بهذا الخصوص.
وتهيب الشركة بمساهميها الكرام سرعة تحديث بياناتهم والتأكد من ربط أرقام حساباتهم البنكية بمحافظهم الاستثمارية لضمان إيداع أرباحهم في حساباتهم لدى البنوك في يوم التوزيع.

ذات صلة

No Content Available
المزيد