الأحد, 12 مايو 2024

”مؤسسة النقد” تغرّم “بنك الرياض” 3.7 مليون .. وأمانات وجهات حكومية أخرى تفرض 125 مخالفة .. تعرف على الأسباب

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف بنك الرياض ان مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” فرضت 21 غرامة على البنك بلغت قيمتها الاجمالية 3.7 مليون ريال، خلال العام 2019، وذلك مقارنة بـ 4.2 مليون غرامات سددها البنك عن العام 2018.

ووفقا للبنك تتعلق المخالفات بتعليمات المؤسسة الإشرافية، بعدد 15 مخالفة، بلغت قيمتها 3.5 مليون ريال،  ومخالفة تعليمات المؤسسة الخاصة بحماية العملاء بعدد 4 مخالفات بقيمة 25 الف ريال، ووتم تغريم البنك 200 الف ريال نتيجة مخالفة تعليمات المؤسسة الخاصة ببذل العناية الواجبة في مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب، و5000 ريال، بسبب مخالفة تعليمات المؤسسة الخاصة ببذل العناية الواجبة.

وبحسب تقرير مجلس ادارة بنك الرياض المنشور على موقع السوق المالية “تداول” بلغت قيمة المخالفات التي طبقت من قبل امانات وجهات حكومية اخرى على البنك 1.9 مليون ريال، بعدد 125 مخالفة، مبينا ان المخالفات جاءت رسوم غرامات لوح ورخص مواقع اجهزة صرف الي وغرامات اخرى.

اقرأ المزيد

No Content Available

واشار البنك الى انه يطبق خلال ممارسة اعماله اليومية جميع الانظمة المصرفية واللوائح والقواعد التنظيمية الصادرة عن الجهات الاشرافية ويحرص على الحد من حدوث اي مخالفات والقيام بالاجراءات التصحيحية اللازمة حال حدوثها.

يشار الى ان ارباح بنك الرياض قفزت الى 5.6 مليار ريال بنهاية العام 2019، وبنسبة 81.2%، عن ارباح 2018 التي كانت 3.1 مليار ريال، وبحسب البنك ارتفع صافي الربح بسبب نمو إجمالي دخل العمليات بنسبة 19.5%، نتيجة للارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل الأتعاب والعمولات وصافي مكاسب بيع الاستثمارات المقتناة لغير أغراض المتاجرة.

كما انخفضت مصاريف الزكاة مقارنة بالسنة السابقة بنحو 61.2% حيث أن العام 2018م يتضمن مبالغ التسوية للزكاة للسنوات السابقة إلى 2017م. في حين ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 7.8%، ويعود ذلك بشكل رئيس إلى الارتفاع في صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى ومصاريف رواتب الموظفين وما في حكمها والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصاريف العمليات الأخرى، قابله جزئياً الانخفاض في صافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

وفي ما يلي بيان بهذه الغرامات:

ذات صلة

No Content Available
المزيد