الثلاثاء, 7 مايو 2024

شركة تابعة لـ “بتروكيم” توقع اتفاقيات إعادة تمويل مع “سامبا” و “بنك الرياض” بـ 3 مليار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) عن توقيع شركتها التابعة (الشركة السعودية للبوليمرات) اتفاقيات إعادة تمويل مع كل من مجموعة سامبا المالية وبنك الرياض بقيمة 3مليار ريال، حيث تبلغ مدة التمويل 4 سنوات تسدد على (8) أقساط، بشكل نصف سنوية، تبدأ من يونيو 2020م وتنتهي في ديسمبر 2023م.

حصلت الشركة التابعة على القرض الأصلي قبل إنشاء المشروع، والذي ترتب عليه العديد من الشروط، ومن أهم تلك الشروط احتجاز مبالغ نقدية كضمان لتسديد القرض، ونظراً لانتظام أعمال الشركة التابعة التشغيلية، وتحسن قدرتها المالية، وسداد الجزء الأكبر من القرض، فقد رأت الشركة إعادة تمويل القرض الأصلي للحصول على شروط تمويلية أفضل، حيث استطاعت الشركة استخدام المبالغ المحتجزة (1,762) مليون ريال لسداد جزء من قيمة القرض الأصلي، وساهم ذلك بتخفيض إجمالي قيمة التمويل الجديد.

كما إن إعادة التمويل تهدف إلى تخفيف القيود على توزيعات الشركة التابعة مستقبلاً، علماً أن ذلك لا يترتب عليه بالضرورة توزيعات أرباح إضافية من بتروكيم في المدى القريب.

اقرأ المزيد

No Content Available

علماً بأن عضو مجلس إدارة الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) الأستاذ إياد الحسين هو عضو في مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية.

القرض الأصلي بلغ (13,458) مليون ريال، مقدم من صندوق التنمية الصناعية السعودي، وصندوق الاستثمارات العامة، و19 بنكاً تجارياً، 9 منها محلية، وبدأ التسديد في عام 2013م، وينتهي سداد كامل القرض في نهاية 2023م.
هذا وسوف يتم سداد القرض الجديد خلال نفس فترة القرض الأصلي (نهاية العام 2023م).

الجدير بالذكر أن الشركة السعودية للبوليمرات مملوكة لشركة بتروكيم بنسبة 65%، و35% لشركة شيفرون فيليبس العربية.

علماً بأن إعادة التمويل هذه ليست لها علاقة بخفض رأس مال الشركة التابعة وإجراءاته، والمعلن عنه سابقاً بتاريخ 25 سبتمبر 2019م، والتي لازال العمل جارياً لتحقيقه.              

ذات صلة

No Content Available
المزيد