الإثنين, 6 مايو 2024

بالتفاصيل .. 175.6 مليار قروض «ارامكو» .. تعرف على الفترات الزمنية لاستحقاقها والمقرضين للشركة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة أرامكو السعودية ان قروضها تبلغ 175.6 مليار ريال بنهاية العام الماضي 2019، وذلك مقابل 101.3 مليار ريال قروض في العام 2018، منها 150.7 مليار ريال قروض طويلة الاجل و24.9 مليار ريال قروض قصيرة الاجل.

وبحسب تقرير مجلس ادارة “أرامكو السعودية” تتكون القروض طويلة الاجل من قروض وسندات وصكوك ومطلوبات عقود الايجار واخرى، فيما تتكون القروض المتداولة من تمويلات بنكية قصيرة الاجل وقروض وصكوك ومطلوبات عقود ايجار.

واشارت الشركة الى ان نسبة المديونية تبلغ -0.2% في نهاية 2019، وكان خالد الدباغ النائب الأعلى للرئيس للمالية والاستراتيجية والتطوير لشركة ارامكو صرح بأن الشركة لديها قدرة كبيرة على الاقتراض الا انها ليست بحاجة لتمويلات إضافية.

اقرأ المزيد

No Content Available

وفيما يخص استحقاق القروض بينت الشركة ان 16.57 مليار ريال مستحقة في مدة لاتزيد عن سنة منها 8.2 مليار ريال قروض و8.4 مليار ريال عقود ايجار، فيما تستحق 73.25 مليار ريال في مدة تزيد عن سنة ولاتتجاوز الـ 5 سنوات، بينما 134.3 مليار ريال في مدة تزيد عن 5 سنوات.

واوضحت الشركة انها قامت بإعادة تمويل بعض التمويلات البنكية قصيرة الاجل من خلال تمويل مشاريع طويلة الاجل مع 21 بنكا تجاري و6 وكلات ائتمان صادرات. وتم الحصول على هذه التسهيلات طويلة الاجل بمبلغ 17.44 مليار ريال وتستحق السداد على سبعة وعشرين قسطا على أساس نصف سنوي تبدأ في شهر ديسمبر 2021 حتى شهر ديسمبر 2034. وتستحق العمولة على المبالغ المسحوبة ويتم احتسابها بسعر السوق مضافا إليها هامش ربح، مضيفة لدى أرامكو السعودية تسهيلات مع عدد من البنوك لقروض قصيرة الاجل، ويستحق كل قرض في أقل من سنة واحدة، والتي تحمل فوائد  بسعر السوق مضافا إليها هامش ربح.

وفيما يخص الجهات المقرضة لارامكو بينت الشركة ان لديها تسهيلات من صندوق الاستثمارات العامة وصندوق التنمية الصناعية، اضافة الى وكالات ائتمان الصادرات، وتسهيلات متجددة وصكوك ومرابحة.

وأبرمت أرامكو السعودية اتفاقيات تمويل طويلة الاجل مع عدد من المقرضين، تحد اتفاقيات التمويل هذه من طلب رهونات إضافية و/أو التزامات تمويلية، كما أن بعض هذه الاتفاقيات مضمونة ببعض ممتلكات والات ومعدات أرامكو السعودية بقيمة دفترية تبلغ 38 مليار ريال، إضافة إلى ذلك، تتطلب بعض الاتفاقيات التمويلية امتثال أرامكو السعودية بتعهدات للحفاظ على بعض الشروط المالية وغيرها. وقد امتثلت أرامكو السعودية مع هذه التعهدات طوال فترة التقرير المالي.

ذات صلة

No Content Available
المزيد