الأحد, 28 أبريل 2024

“بوان” تسجل صافي ربح بـ 26.6مليون نهاية العام 2019

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة بوان صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بـ 26.6مليون ريال خلال العام 2019م مقابل خسائر بـ 218مليون ريال خلال العام قبل السابق.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2019م (12شهر).
وبلغ الربح التشغيلي 18.5مليون خلال العام الماضي، مقابل  خسائر بـ 464 ألف ريال خلال العام قبل الماضي.
أما إجمالي الربح فبلغ 246مليون خلال العام السابق مقابل ربحية 156مليون ريال خلال العام قبل السابق بنمو 58%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 0.44ريال خلال العام الماضي، ومقابل خسائر بـ 3.64ريال خلال العام قبل السابق.
يعود سبب الارتفاع في صافي الربح إلى ارتفاع إجمالي الدخل متأثراً بارتفاع الإيرادات وهامش الربح بالإضافة إلى ارتفاع الإيرادات الأخرى وانخفاض الزكاة.

كما تجدر الإشارة بأن النتائج المالية للعام 2018م تضمنت قيد خسارة انخفاض غير تشغيلي وغير نقدي نتجت عن الإنخفاض في قيمة الشهرة بمبلغ 169,8 مليون ريال سعودي ومن الإنخفاض في قيمة بعض الممتلكات والمصنع والمعدات بمبلغ 19,4 مليون ريال سعودي.

اقرأ المزيد

No Content Available

وارتفعت إيرادات المجموعة خلال العام الحالي مقارنة مع العام السابق بنسبة 14.4% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى توحيد نتائج أعمال قطاع الصناعات البلاستيكية ابتداءً من 1 يناير 2019م والتي لم تكن مدرجة من ضمن نتائج أعمال العام السابق، حيث ساهم هذا القطاع بإيرادات بلغت 310.1 مليون ريال سعودي أي ما يمثل 13.9% من إجمالي إيرادات المجموعة بالإضافة إلى ارتفاع ايرادات قطاع الصناعات الخرسانية بنسبة 30.2% متأثرة بشكل رئيسي بارتفاع الكميات المباعة. كما تجدر الإشارة بأنه نتيجة لانخفاض الطلب وشدة المنافسة انخفضت كميات المنتجات الخشبية المباعة ومتوسط أسعار بيع المنتجات المعدنية خلال العام مقارنة مع العام السابق.
يعود السبب الرئيسي في ارتفاع مصاريف التشغيل والمصاريف المالية خلال العام مقارنة مع العام السابق إلى توحيد نتائج أعمال قطاع الصناعات البلاستيكية ابتداءً من 1 يناير 2019م والتي لم تكن مدرجة من ضمن نتائج أعمال العام السابق.

تأثرت نتائج أعمال الشركة خلال العام الحالي سلباً بالخسائر التي تم تحقيقها في قطاع الصناعات الكهربائية بمبلغ 50.0 مليون ريال سعودي والناتجة بشكل رئيسي من انخفاض الطلب وشدة المنافسة.

خلال العام تم قيد مخصصات بمبلغ 41.8 مليون ريال سعودي لمقابلة المخاطر المحتملة في تحصيل بعض الذمم المدينة التجارية والإنخفاض في قيمة المخزون.

يعود السبب الرئيسي في ارتفاع الإيرادات الأخرى خلال العام مقارنة مع العام السابق إلى تحقيق ربح من استبعاد وتقييم الاستثمار في الموجودات المالية الناتج من الإكتتاب في الطرح الأولي لشركة أرامكو بمبلغ 13.1 مليون ريال سعودي، وقيد تعويض مستحق من شركة الفوزان القابضة بمبلغ 28.0 مليون ريال سعودي مقابل مخصص المخزون الذي تم تجنيبه في قطاع الصناعات البلاستيكية خلال العام وذلك فقاً للضمانات المنصوص عليها في اتفاقية الإستحواذ.

كما انخفضت الزكاة وضريبة الدخل خلال العام مقارنة مع العام السابق.

بلغت حصة حقوق الملكية غير المسيطرة خلال العام خسارة بمبلغ 4.9 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع خسارة للفترة المماثلة من العام السابق بمبلغ 6.0 مليون ريال سعودي وذلك بانخفاض قدره 18.1%.

خلال الربع الثاني من العام الحالي وبناءً على موافقة الجمعية العامة المنعقدة بتاريخ 22 مايو 2019م قامت الشركة بإطفاء كامل رصيد الخسائر المتراكمة والبالغ 81.0 مليون ريال سعودي من خلال التحويل من رصيد الإحتياطي النظامي.

ذات صلة

No Content Available
المزيد