السبت, 27 أبريل 2024

“الراجحي المالية” : صناعة الاسمنت تمر بمرحلة صعبة بسبب “كورونا” ونمو الرهن العقاري سيحفز القطاع .. وهذه افضل خيارتنا للاسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية ان صناعة الأسمنت تمر بمرحلة صعبة بسبب COVID-19 وانخفاض أسعار النفط، مما أدى إلى انخفاض حاد في الأحجام في أبريل ومايو 2020، مضيفة بالنظر إلى الوضع الاقتصادي ، حيث قد تخفض الحكومة الإنفاق على البنية التحتية يمكن أن تتأثر صناعة البناء بسبب التأخير في المشاريع. من ناحية أخرى من المتوقع أن يؤدي إعادة فتح الاقتصاد ونمو الرهن العقاري القوي المحتمل إلى دفع أنشطة البناء والتي قد تعوض تأثير هذه الرياح المعاكسة.

واوصت “الراجحي المالية” بالحياد لقطاع الاسمنت فيما قالت ان أسمنت القصيم وأسمنت ينبع أفضل خياراتها، مضيفة على الرغم من الإغلاق بسبب  COVID-19شهد قطاع الأسمنت في المملكة العربية السعودية ارتفاع في الطلب بنسبة 11٪ على الأسمنت للأشهر الخمسة الأولى من عام 2020 مقارنة بالطلب في الفترة نفسها من العام الماضي، وبعد تضمين التقديرات لشهر يونيو 2020 للنصف الاول  2020سوف ينمو الحجم بنسبة 10٪ تقريبًا عن النصف الأول من عام 2019. ومع ذلك فإن أحجام الأسمنت انخفضت بنسبة 50٪ تقريبًا (مقارنة بالشهرين الأولين من الربع الأول والربع الثاني)

واضافت انه من الشركات تحت التغطية سجلت اسمنت القصيم وأسمنت ينبع أعلى نسبة مقارنة بالعام الماضي بنسبة 21٪ و 18٪ على التوالي في أبريل ومايو 2020 مجتمعة، في المقابل سجلت أسمنت السعودية واسمنت العربية تراجع -4٪ و -2٪ على أساس سنوي في النمو للفترة المماثلة.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبحسب “الراجحي المالية” فمن المتوقع أن إعادة الفتح للاقتصاد بسبب كورونا أن يدعم الاقتصاد الطلب على الأسمنت في البلاد،كما سترتفع مشاريع البناء والرهون العقارية على الرغم من أن ذلك سيكون تدريجيا.

وتوقعت “الراجحي المالية” ان تشهد الصناعة خلال العامين المقبلين ، نمو حجم حوالي 4٪ إلى 5٪ (تقدير مسبق نمو 6-7٪). القطاع، سيظل يواجه بعض الرياح المعاكسة مثل انخفاض الإنفاق الحكومي بالإضافة إلى عملية الاسترداد البطيئة من COVID-19 اذ أن عدد الحالات الجديدة لا يزال في اتجاه صعودي ومع ذلك الرياح المعاكسة مثل النمو القوي للرهن العقاري والتي سجلت بالفعل أكثر من 50 ٪ من مدفوعات 2019 في الأشهر الأربعة الأولى عام 2020 سيشجع زيادة البناء وبالتالي سوف يدعم الطلب على الأسمنت.

 

ذات صلة

No Content Available
المزيد