السبت, 20 أبريل 2024

بقدرة 900 ميجاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية

“أكوا باور” تعلن نجاح توقيع الاتفاقيات التمويلية لمشروع المرحلة الـ 5 من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وقعت شركة “أكوا باور”، المطوّر والمشغل والمستثمر السعودي المتخصص في قطاعي توليد الطاقة وتحلية المياه، الاتفاقيات التمويلية لمشروع المرحلة الخامسة (شعاع للطاقة 3) من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي، لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 900 ميجاواط. وقد تم تأسيس شركة “شعاع للطاقة 3” بغرض خاص ومحدد لخدمة المشروع، حيث تملك “هيئة كهرباء ومياه دبي “60% من أسهم الشركة، فيما تتوزع النسبة المتبقية بين شركة “أكوا باور” و”مؤسسة الخليج للاستثمار”.

ويتضمن المشروع إنشاء محطة مزودة بأحدث الحلول والتقنيات لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 900 ميجاواط، وباستخدام الألواح الشمسية ثنائية الوجه مع تقنية التتبع، وبتكلفة رأسمالية تبلغ 564 مليون دولار أمريكي، حيث نال المشروع اهتماماً دولياً واسع النطاق، خاصة بعد أن سجل أقل تكلفة مستوية لإنتاج الكهرباء على مستوى العالم بقيمة 1.6953 دولاراً أمريكياً لكل كيلوواط ساعة.

يعتمد تمويل المشروع على مبادئ حق الرجوع المحدود لتمويل المشروع بالديون الرئيسية المقدمة من قبل عددٍ من البنوك الدولية والإقليمية والمحلية، بالإضافة إلى تمويل (ثانوي) الميزانين الخاص بالمشروع التي يلتزم بها بنك إقليمي، وهو تمويل تمت هيكلته وفق تمويل مرن لمدة 27 عاماً يعمل بالشرائح التقليدية والإسلامية. كما تضمن الهيكل التمويلي للمشروع مجموعة من قروض التجسير المؤقتة وفرتها بنوك محلية و”هيئة كهرباء ومياه دبي”.

اقرأ المزيد

وتضمنت المجموعة الممولة للمشروع كل من “بنك أبوظبي الإسلامي”، و”المؤسسة العربية للاستثمارات البترولية”، و”البنك الصناعي والتجاري الصيني”، و”بنك الإمارات دبي الوطني”، و”بنك ناتيكسيس”، و”مجموعة سامبا المالية”، و”بنك ستاندرد تشارترد”، و”بنك وربة”. كما تم توفير تمويل  الميزانين الخاص بالمشروع من قبل “البنك التجاري الدولي”، فيما وفر كل من “بنك دبي التجاري” و”بنك الإمارات دبي الوطني” و”بنك المشرق”قروض التجسير المؤقتة.

وقال بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة “أكوا باور”: “يعكس تأمين هذا التمويل طويل الأجل لمشروع “شعاع للطاقة 3″، والذي يأتي رغم استمرار جائحة كوفيد-19 التي لا تزال تتسبّب في تبعات اجتماعية واقتصادية للعالم بأسره، حجم الإمكانات المشتركة والشراكة الموثوقة بين “أكوا باور” و”هيئة كهرباء ومياه دبي”. ونحن من جانبنا في “أكوا باور” فخورون بتحقيق هذا الإنجاز الهام، الذي يعكس ثقة المجتمع المالي بهذه الشراكة، وما تتمتع به المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية من دور ومكانة بارزة في تنفيذ استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050″.

من جهته، علّق راجيت ناندا، الرئيس التنفيذي للاستثمار في “أكوا باور” قائلاً: “يعدّ النجاح في تأمين هذا التمويل الضخم لمشروع “شعاع للطاقة 3” من تسعة مقرضين في خضم جائحة عالمية، بمثابة شهادة تؤكد حجم ما تحوزه “هيئة كهرباء ومياه دبي” من مصداقية كشريك في المشروع، ويثبت نجاح برنامج “منتج الطاقة المستقل” الذي تعتمده الهيئة في مشاريعها، كما يثبت تركيز “أكوا باور” وقدرتها المؤكدة على توفير الطاقة الكهربائية والمياه المحلاة بشكل موثوق ومسؤول وبتكلفة منخفضة”.

يشار إلى أنه قد تم توقيع اتفاقية عقود الهندسة والمشتريات والإنشاء الخاصة بالمشروع مع شركة “شنغهاي إلكتريك” الصينية في يوليو من العام الجاري.

ذات صلة

المزيد