الأحد, 28 أبريل 2024

عملية الاندماج الاضخم في المنطقة .. "الاهلي-سامبا" عملاق القطاع المصرفي بادارة سعودية وفرص للنمو والتوسع داخليا وخارجيا

«سامبا» NCB .. «تنين» عملاق في غابة البنوك  

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

في حدث ضخم من نوعه استقبل الاقتصاد السعودي عقد اتفاق اندماج البنك الأهلي ومجموعة سامبا المالية الاحد الماضي الموافق 11 أكتوبر 2020 ليشكل عملاق جديد في القطاع المصرفي، حيث يمثل ثالث أكبر كيان مصرفي في الخليج العربي ويبلغ رأس مال الكيان الجديد الناتج عن الاندماج 44.78 مليار ريال ليصبح أكبر البنوك السعودية في رأس المال. وتعتبر أضخم عملية اندماج مصرفي شهدتها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 والاندماج هو اتحاد للمصالح التجارية والمصرفية وتتضمن الأصول، ديون والتزامات وغيرها بين البنكين. ويعد البنك الجديد أكبر مدير للأصول ومصرف سعودي عالمي ويعتبر الاندماج مركز قوة وزيادة الفرص الربحية وتقليل التكاليف وقدرت التكاليف التشغيلية التي سيتم انخفاضها بـ 9% وزيادة القدرة التنافسية وسينتج عنه كيان قوي يُشكل أكبر بنك في المملكة، يستطيع المنافسة بشكل أكبر وبحصة سوقية من 30% إلى 33%، والقدرة على النمو سواء داخل المملكة أو خارجها.

وسيصبح البنك الدامج من حيث صافي الدخل البنك الأول في منطقة الشرق الأوسط وسيكون لدى البنك الدامج منصة مصرفية عالمية متوازنة في جميع القطاعات المصرفية، كما أن الدخل التشغيلي للبنك الدامج ناتج عن القطاعات الآتية:

اقرأ المزيد

No Content Available

1-41٪ من الدخل التشغيلي ناتج عن الخدمات المصرفية للأفراد.

2-25٪ من الدخل التشغيلي ناتج عن الخدمات المصرفية للشركات.

3-23٪ من الدخل التشغيلي ناتج عن نشاطات الخزينة.

4-6٪ من الدخل التشغيلي ناتج عن الخدمات المصرفية للدولة

5-5٪ من الدخل التشغيلي ناتج عن خدمات الأسواق المالية

ومن المتوقع ان البنك الجديد سيسهم في النطاق الموسع بتحقيق أعلى مستويات العوائد ومعدلات الإنتاجية على مستوى القطاع المصرفي.

الإدارة العامة لـ أضخم اندماج:

تم تعيين المهندس عمار الخضيري (رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية حاليا) رئيسا لمجلس إدارة البنك الجديد (الدامج) وتعيين سعيد بن محمد الغامدي (رئيس مجلس إدارة الأهلي التجارية حالياً) عضواً منتدباً رئيساً تنفيذياً للمجموعة، وتم اناطة الاستشارات المالية لـ شركة جي بي مورغان العربية السعودية وتعيين شركة أبو حيمد وال الشيخ والحقباني محاميين ومستشارين قانونيين لهما.

من هو المهندس عمار الخضيري؟

ولد في 2 يوليو عام 1963 أي يبلغ من العمر 57 عاما، وفي عام 1983 حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة جورج واشنطن ومن ثم أكمل دراسة الماجستير في الإدارة الهندسية في جامعة ذاتها وتخرج منها عام 1985م.

شغل سابقاً منصب رئيس مجلس إدارة كل من: شركة أليانز السعودي الفرنسي للتأمين، وشركة النادي الرياضي، وشركة جولدمان ساكس السعودية، ومورغان ستانلي السعودية، ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة ذاتها بين 2012 و 2016، ويعد عضو مجلس إدارة في العديد من الشركات المهمة ومن أبرزها: شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني، شركة فواز عبدالعزيز الحكير، شركة تطوير العقارات، شركة زهور الريف، مجموعة الطيار للسفر، شركة هرفي للخدمات الغذائية، وهيئة المدن الاقتصادية وأيضا العضو المنتدب المكلف لـ”البنك السعودي الفرنسي” بين 2017 – 2018، ومدير تطوير الأعمال، والمدير الإقليمي للمنطقة الوسطى في البنك ذاته بين 2001- 2004. وهو العضو المنتدب والشريك التنفيذي لـ”شركة أموال الخليج للاستثمار التجاري” منذ 2004م، ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “سبيماكو الدوائية.


من هو المهندس سعيد الغامدي؟

تخرج في عام 1987م من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بتخصص هندسة وعلوم حاسب، بدأ حياته المهنية كـ مهندس حاسب في وزارة الدفاع والطيران ثم انتقل للقطاع الخاص وتولى العديد من المناصب المهمة في مصرف الراجحي منها: مسؤول المعلومات الأول ومسؤول التشغيل، شغل عضوية مجلس إدارة كل من “معهد التمويل الدولي” في الولايات المتحدة الأمريكية و”إنجاز السعودية” وعضو في شركة ماستركارد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ترأس الغامدي الفريق الذي أسس مصرف الراجحي في ماليزيا وفروع المصرف في الكويت والأردن وعمل عضوا في مجلس إدارة كل من مصرف الراجحي ماليزيا، الراجحي المالية و الراجحي تكافل وعمل مستشار لمحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ومستشارا لرئيس مجلس إدارة البنك الأهلي ثم رئيسا تنفيذيا وذلك في عام 2013 حتى 2018 ويعد أيضا رئيس لشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمة” والبنك التركي فينانس كاتيليم بانكاسي في تركيا، وعضو في الهيئة العامة للعقار وعضو في المجلس الاستشاري لكلية الإدارة الصناعية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

البنك الأهلي

البنك الأهلي التجاري هو أكبر مؤسسة مالية بالمملكة العربية السعودية، وأحد أبرز المؤسسات المالية في المنطقة ويعتبر أول بنك سعودي المنشأ. 

وقد ضع البنك رؤيته لكي يصبح مجموعة الخدمات المالية الرائدة إقليمياً ووضع أهدافاً استراتيجية تمكنه من تحقيق هذه الرؤية فهو يسعى لأن يكون أفضل بنك في الدخل والأرباح، والبنك الأفضل في الخدمات الإلكترونية وخدمة العملاء، والخيار الأول للموظفين. 

وقد انعكست جهود البنك الحثيثة لتحقيق هذه الأهداف الاستراتيجية على نتائجه المتميزة على مدار سبع سنوات متتالية، كان آخرها عام 2019م الذي زادت فيه أرباح البنك بنسبة 19% لتصل إلى 11,401 مليون ريال سعودي. ويعكس نمو البنك الأهلي وتطوره على مدار ستة وستين عاماً مواكبته لمسيرة مملكتنا الحبيبة صوب الحداثة والتقدم. 

واليوم يحتل البنك الأهلي الريادة بين المؤسسات المالية مع تجاوز قاعدة عملائه 7.4 مليون عميل، يلبي احتياجاتهم من خلال منتجات وخدمات متميزة وحلول مبتكرة تسخر التقنية الحديثة لتصل بتجربة العملاء إلى آفاقٍ جديدة.

مجموعة سامبا

اما مجموعة سامبا المالية بدأت عملها في 1955م تحت مسمى سيتي بنك في جدة وفي عام 1980 م تحولت إلى البنك السعودي الأمريكي بأمر ملكي تحت مسمى البنك السعودي الأمريكي وتبلغ عائداته بما يزيد عن 4 مليار ريال سعودي.

وبموجب اتفاقية الاندماج، قيم البنك الأهلي التجاري “البنك الدامج” القيمة السوقية لبنك سامبا عند 58.64 مليار ريال بحد أدنى، وسيحصل مساهمو مجموعة سامبا المالية على 0.739  سهم جديد في البنك الأهلي مقابل كل سهم يملكونه في مجموعة سامبا المالية.

بعد 65 سنة من العطاء.. وداعاً سامبا:

بنك الأهلي هو الدامج ومجموعة سامبا هي المدمج وينتج عن ذلك اختفاء سامبا كاسم تجاري مستقل وتعويض أسهم مستثمرينها باسهم جديدة من البنك الأهلي سيصدر البنك الأهلي أسهما جديدة يبلغ عددها 1478 مليون سهم تقريباً، وصرحت إدارة البنك انه لا يتوقع تسريح موظفين البنكين بشكل إجباري.

ثالث أكبر بنك خليجي:

يعود السبب الأول في كبر البنك الجديد هو تنوع قاعدة المستفيدين من القطاع، فالبنك الأهلي يهتم بخدمة الأفراد أما مجموعة سامبا فهو متخصص في تمويل قطاع الشركات مما يجعل اندماجهما يولد اخصب قاعدة عملاء شهدها الشرق الأوسط ويتوقع ان يمتلك البنك الدامج أصولا تبلغ قيمتها 837 مليار ريال والتي تمثل ما نسبته 32٪ من الحصة السوقية، وقروض عاملة تبلغ قيمتها 468 مليار، وودائع بقيمة حوالي 568 مليار ريال، والتي تمثل ما نسبته 30٪ من الحصة السوقية، ودخل تشغيلي نصف سنوي يبلغ حوالي 15 مليار ريال والذي تمثل ما نسبته 30٪ من الحصة السوقية، وصافي دخل يبلغ حوالي 7 مليارات ريال، والذي يمثل ما نسبته 38٪ من الحصة السوقية، وقاعدة حقوق ملكية مجمعة تبلغ 120 مليار ريال.

متى ستتم عملية الاندماج؟

ستتم عملية الاندماج خلال النصف الأول من عام 2021م، وبحسب معلومات حصلت عليها صحيفة مال فان الاندماج سيكون في ابريل من العام القادم، وسيتم اكمال خطط دمج الأعمال خلال الأشهر القادمة ومن المتوقع ان تستغرق العملية ثلاث سنوات ليتم الاندماج الكامل يتخللها العديد من الاتفاقات والتغيرات لتحديد الهوية للبنك الجديد.

كبار الملاك:

يملك صندوق الاستثمارات العامة 44.29٪ في البنك الأهلي و22.91٪ في سامبا، بينما تبلغ حصة المؤسسة العامة للتقاعد 5.36٪ في البنك الأهلي و11.45٪ في سامبا، كما تملك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 5.18٪ في البنك الأهلي و7.09٪ في سامبا.

حصص كبار الملاك قبل وبعد الاندماج

م

قبل الاندماج

بعد الاندماج

كبار الملاك

الاهلي

سامبا

1

صندوق الاستثمارات العامة

44.29%

22.91%

37.23%

2

المؤسسة العامة للتقاعد

5.36%

11.54%

7.40%

3

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

5.18%

7.09%

5.81%

 

ذات صلة

No Content Available
المزيد