الأربعاء, 15 مايو 2024

تراجع أرباح “مهارة” إلى 48 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 40%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح  لشركة مهارة للموارد البشرية بعد الزكاة والضريبة إلى 48 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 80 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 40%. 

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020م “9 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 47.5 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 81.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 42%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ اجمالي الربح 64مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 106مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 40%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 155مليون ريال، مقابل 206مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض 25%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 4.13 ريال، مقابل 5.5 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
انخفض صافي الدخل الموحد العائد لمساهمي الشركة عن الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 40% مقارنة بالربع الثالث من العام السابق ويعود ذلك أساساً إلى:
•انخفاض ايرادات الشركة بنسبة 11% نتيجة الآثار المترتبة على انتشار جائحة كورونا ، حيث انخفضت ايرادات قطاع الأعمال بنسبة 11% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق لانخفاض متوسط أعداد القوى العاملة مع استمرار تعليق الرحلات الدولية مع دول المصدر، كما انخفضت ايرادات قطاع الأفراد بنسبة 12% نتيجة تأثره بانخفاض معدلات التشغيل لبرنامج خدمة (العمالة المنزلية بالساعة) والذي تم استئناف العمل به مع بداية الربع الحالي .

•انخفاض مجمل الربح بنسبة 40% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق بسبب انخفاض ايرادات الشركة بشكل عام.

•وفي المقابل، انخفضت المصروفات العمومية والإدارية بنسبة 10% نتيجة للتحكم في هذه المصاريف وأيضاً انخفض مصروف مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بقيمة 7.4 مليون ريال مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق نتيجة عكس مصروف مخصص ديون مشكوك في تحصيلها بقيمة 1.6 مليون ريال خلال الربع الحالي مع تحسن أداء التحصيل وذلك حسب نموذج خسائر الائتمان المتوقعة.

وانخفض صافي الدخل الموحد العائد لمساهمي الشركة عن الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 3% مقارنة بالربع السابق ويعود ذلك إلى:
•انخفاض ايرادات الشركة بنسبة 3% نتيجة لاستمرار الآثار المترتبة على انتشار جائحة كورونا وانخفاض متوسط أعداد القوى العاملة مع استمرار تعليق الرحلات الدولية مع دول المصدر ، حيث انخفضت ايرادات قطاع الأعمال بنسبة 2% ، وكذلك انخفضت ايرادات قطاع الأفراد بنسبة 6% مقارنة مع الربع السابق مع العودة التدريجية لبرنامج خدمة (العمالة المنزلية بالساعة) بعد استئناف العمل به مع بداية الربع الحالي.

•انخفاض مجمل الربح بنسبة 14% مقارنة مع الربع السابق نتيجة للتأثر بانخفاض الإيرادات خلال هذا الربع.

•وفي المقابل انخفض مصروف مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بقيمة 3.3 مليون ريال مقارنة مع الربع السابق نتيجة عكس مصروف مخصص ديون مشكوك في تحصيلها بقيمة 1.6 مليون ريال خلال الربع الحالي مع تحسن أداء التحصيل وذلك حسب نموذج خسائر الائتمان المتوقع.

كما انخفض صافي الدخل الموحد العائد لمساهمى الشركة خلال الفترة المنتهية في 30/09/2020 (تسعة أشهر) بنسبة 25% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق ويعود ذلك إلى:
•انخفاض ايرادات الشركة بنسبة 4% مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق، حيث انخفضت ايرادات قطاعي الاعمال والافراد بنفس النسبة لتحقق صافي ايرادات قدرها 792 مليون ريال و 293 مليون ريال على التوالي خلال الفترة الحالية وذلك نتيجة انخفاض متوسط أعداد القوى العاملة كأحد الآثار المترتبة على انتشار جائحة كورونا والاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة والتي منها التوقف المؤقت خلال الربع الثاني لبرنامج خدمة (العمالة المنزلية بالساعة).

•الانخفاض في مجمل الربح لنفس الفترة بنسبة 20% نتيجة لانخفاض ايرادات الشركة بشكل عام وتحمل بعض التكاليف الاضافية لتطبيق معايير التباعد الاجتماعي والعديد من الاجراءات الاحترازية ، بالرغم من انخفاض تكاليف التوظيف والتاشيرات نتيجة توقف وصول القوى العاملة باستمرار تعليق الرحلات الدولية مع دول المصدر.

•ارتفاع مصروفات التسويق بنسبة 28% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق نتيجة الحملات التسويقية والتوعوية خلال فترة جائحة كورونا

•وفي المقابل انخفضت المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 5% وكذلك انخفض مصروف مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بقيمة 8.4 مليون ريال مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق نتيجة تحسن أداء التحصيل وذلك حسب نموذج خسائر الائتمان المتوقعة.

وقالت الشركة إنه أعيد تبويب بعض المبالغ للسنة السابقة لتتماشى مع عرض السنة الحالية.

وسيكون اللقاء الهاتفي مع المحللين والمستثمرين بتاريخ الأربعاء 11 نوفمبر 2020 م من الساعة 3:00 مساءً إلى الساعة 4:30 مساءً بتوقيت السعودية.
تفاصيل اللقاء الهاتفي متاح على الموقع الإلكتروني لشركة مهارة ضمن قسم علاقات المساهمين تحت قسم الإعلانات على الرابط التالي:

https://www.maharah.com/investors

ذات صلة

No Content Available
المزيد