الأربعاء, 8 مايو 2024

ارتفاع أرباح “المواساة” إلى 161مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 73%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة شركة المواساة للخدمات الطبية “المواساة” إلى 161مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 93مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 73%. 

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020م “9 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 173مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 105 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 65%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ اجمالي الربح 272مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 194مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 40%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 385مليون ريال، مقابل 2901مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 32%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 3.85 ريال، مقابل 2.91ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:
1- الزيادة في الإيرادات المتحققة بنمو نسبته 24% نتيجة:

أ‌. مواصلة تحسن الأداء في الأقسام التخصصية الجديدة في مستشفيات الشركة مع استمرار الكفاءة في تشغيل الأصول المتاحة.

ب‌. النمو في تحويلات مقام وزارة الصحة خلال الربع الحالي.

ت‌. التغير في النمط الموسمي للربع الحالي بتأثير من انخفاض حركة السفر لإجازات الصيف نتيجة الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا.

2- تضمنت نتيجة الربع الحالي مساهمة إيجابية متحققة من فرع الشركة بالخبر في مقابل مساهمة سالبة بلغت 15 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

3- انخفاض التكلفة التمويلية نظراً لتناقص رصيد القروض بقيمة الأقساط المسددة خلال الفترة فضلاً عن انخفاض تكلفة الإقراض (SIBOR).

ويرجع  سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى:
1- الزيادة في الإيرادات المتحققة بنمو نسبته 17% نتيجة ارتفاع معدلات التشغيل خلال الربع الحالي حيث بدأت أعداد زيارات المرضى وأعداد المرضى المنومين في التزايد مع بدء التخفيف من قواعد الحظر والاغلاق مقارنة مع الربع السابق الذي تأثر بشكل حاد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، فضلاً عما ترتب على ظروف الجائحة الاستثنائية من انخفاض في حركة السفر خلال اجازة الصيف التي تتخلل فترة الربع الثالث من كل سنة الامر الذي غيّر في النمط الموسمي للربع الحالي.

2- انخفاض التكلفة التمويلية نظراً لتناقص رصيد القروض بقيمة الأقساط المسددة خلال الفترة فضلاً عن انخفاض تكلفة الإقراض (SIBOR).

كما يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى:
1- الزيادة في الإيرادات المتحققة بنمو نسبته 12% نتيجة:

أ‌. إضافة أقسام تخصصية جديدة في مستشفيات الشركة خلال الربع الأول وتحسن أداؤها خلال الربع الثاني والثالث من العام الحالي مع استمرار الكفاءة في تشغيل الأصول المتاحة.

ب‌. ارتفاع إيرادات قطاع التنويم نظراً لارتفاع نسب الاشغال في أقسام هذا القطاع متأثراً إيجابياً من الزيادة في تحويلات مقام وزارة الصحة خلال الفترة الحالية.

ت‌. التغير في النمط الموسمي للربع الثالث من العام الحالي بتأثير من انخفاض حركة السفر لإجازات الصيف نتيجة الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا.

2- تضمنت نتيجة الفترة الحالية مساهمة إيجابية متحققة من فرع الشركة بالخبر في مقابل مساهمة سالبة بلغت 46 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

3- انخفاض التكلفة التمويلية نظراً لتناقص رصيد القروض بقيمة الأقساط المسددة خلال الفترة فضلاً عن انخفاض تكلفة الإقراض (SIBOR)

وقالت الشركة إنه تم اعادة تبويب بعض أرقام المقارنة كما في 31 ديسمبر 2019م لتتوافق مع العرض للفترة الحالية كما ورد في الإيضاح رقم 17 المرفق بالقوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020م.
واشارت الشركة إلى إمكانية ارسال استفسارات المستثمرين والمحللين الماليين عبر الإيميل ([email protected]) خلال 6 أيام عمل من تاريخ نشر القوائم المالية.

ذات صلة

No Content Available
المزيد