الخميس, 19 مايو 2022

قطاع الاسمنت يستمر في التعافي .. 23% ارتفاع في الانتاج والمبيعات خلال 10 أشهر والصادرات تتخطى 5 مليون طن

كشف التقرير الشهري لبيانات سوق الاسمنت في المملكة عن ارتفاع نسبته 16% لإجمالي إنتاج الشركات خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، فيما سجلت المبيعات المحلية نموا نسبته 14% في مؤشر على استمرار التعافي التدريجي لقطاع التشيد والبناء في المملكة بدعم من المشاريع الكبرى ومشاريع وزارة الاسكان وذلك رغم آثار جائحة كورونا، حيث سجلت الـ 10 أشهر الاولى من العام الجاري ارتفاعا نسبته 23% للإنتاج والمبيعات المحلية، فيما تخطت الصادرات مستوى 5 مليون طن.

اقرأ المزيد

ووفقا للتقرير الصادر عن شركة أسمنت اليمامة فإن إجمالي إنتاج شركات الاسمنت في المملكة والبالغ عددها 17 شركة بلغ نحو 4.95 مليون طن في أكتوبر الماضي مقابل نحو 4.3 مليون طن لنفس الشهر من العام 2019 بارتفاع 16%.

وارتفعت المبيعات المحلية في أكتوبر الماضي إلى نحو 4.7 مليون طن مقابل نحو 4.1 مليون طن لنفس الشهر من العام الماضي بارتفاع 14% في مؤشر على استمرار ارتفاع الطلب المحلي بعد الارتفاع القوي المسجل في شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين، وتزامن هذا مع ارتفاع نسبته 32% في حجم الصادرات خلال شهر أكتوبر الماضي لتسجل 701 الف طن مقابل 530 الف طن في شهر أكتوبر من العام 2019.

وكنتيجة للارتفاع المتحقق في الانتاج والتسليمات المحلية لشركات الاسمنت السعودية في أكتوبر الماضي، تكون إجمالي الإنتاج من الاسمنت سجل ارتفاعا نسبته 23% خلال الـ 10 أشهر الاولى من العام الجاري بتسجيل الإنتاج  نحو 43.3 مليون طن مقابل نحو 35 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي.
وتواكب الارتفاع في الانتاج بارتفاع موازي في كميات التلسيمات المحلية من الاسمنت والتي سجلت نحو 41.3 مليون طن مقابل نحو 33.7 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي بارتفاع 23% ايضا.

وعلى الرغم من ارتفاع صادرات الاسمنت والكلنكر للشهر الثالث على التوالي وتسجيلها نحو 5.1 مليون طن إلا أنها لا تزال اقل من المسجل لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة 22% حيث سجلت في الفترة المقابلة من العام الماضي نحو 6.5 مليون طن ويفسر الانخفاض هذا العام في الصادرات مقارنة بالعام الماضي بآثار جائحة كورونا والقيود التي تم فرضها على الحركة سواء داخل المملكة أو في الدول المحيطة التي تمثل الاسواق الرئيسية لصادرات شركات الأسمنت.

وتشير البيانات إلى وجود انخفاض 9% في حجم المخزونات لدى الشركات من الكلنكر ليكسر لأول مرة منذ فترة حاجز الـ 40 مليون طن عند 39.3 مليون طن انخفاضا من 42.97 مليون طن.
 

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد