السبت, 27 أبريل 2024

مصادر “مال” تؤكد .. تغطية سندات “ارامكو” 600% خلال 5 ساعات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت مصادر خاصة لصحيفة مال تغطية السندات المطروحة من قبل شركة ارامكو السعودية بنسبة 600% في غضون 5 ساعات من بدء استقبال طلبات الشراء. وتشير المعلومات التي حصلت عليها الصحيفة من مصادرها الخاصة أن نسب التغطية تتضاعف بشكل كبير، مفيدة أن أغلب الطلبات كانت من اسيا وتحديدا من الصين وهونج كونج إضافة إلى اوروبا وجزء من السعودية فيما يتوقع ان تكون التغطية اكبر من ذلك بكثير بعد افتتاح السوق الامريكي ودخوله في شراء السندات. وشددت المصادر على أن الأقبال الكبير الذي يشهده الاكتتاب في سندات عملاق الطاقة العالمي عائد إلى الثقة المطلقة في الشركة من قِبَل المؤسسات المالية والاقتصادية العالمية، في أداء “ارامكو” على المدى البعيد، حيث يشتمل جزء من السندات على فترة تصل إلى 50 سنة، وهذا يؤكد قوة مركز “أرامكو” المالي وقناعة الاقتصاد العالمي بذلك إضافة إلى الثقة في الاقتصاد السعودي. 

ويأتي ذلك الاقبال الكبير بعد ان حطم الإصدار الأول من شركة أرامكو السعودية في ابريل 2019 رقماً قياسياً بحيث تلقى الإصدار الأول من طرح السندات الدولية للشركة، طلبات وصلت إلى 100 مليار دولار بحوالي 10 أضعاف المطلوب وهذا يعكس الثقة العالمية بالتدفقات المالية، للشركة، وباقتصاد السعودية ومؤسساتها.

وكانت “أرامكو” قد طرحت سندات بقيمة 12 مليار دولار العام الماضي، واجتذبت طلبات اكتتاب من قبل المستثمرين، تجاوزت 100 مليار دولار- مما جعلها واحدة من أكثر الصفقات التي تمَّ الاكتتاب عليها على الإطلاق- وسمح لشركة النفط العملاقة بالاقتراض بعائد أقل من الحكومة السعودية. 

اقرأ المزيد

No Content Available

واتجهت الشركة إلى سوق الديون بعد أن تسبب تراجع أسعار النفط الخام في انخفاض الأرباح بنسبة 45% في الربع الثالث، ورغم ذلك الانخفاض إلا أن ارباح “ارامكو السعودية” تعتبر أعلى من أرباح شركات الطاقة الـ 5 الكبرى مجتمعة، فيما تعدّ التوزيعات أيضا هي الأعلى من بين كافة الشركات المدرجة في العالم.

يذكر أن شركة أرامكو السعودية حققت صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بـ 44.2 مليار ريال خلال الربع الثالث، مقابل 79.8 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 45%. وبلغ الربح التشغيلي 96 مليار ريال خلال الربع الثالث، مقابل 165.2 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 42%. فيما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة 131.3 مليار ريال، مقابل 255.7 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 49%.

ذات صلة

No Content Available
المزيد