الجمعة, 26 أبريل 2024

ارتفاع ارباح “الوطنية للتعليم” الى 57.8 مليون بنهاية العام المنتهي في 31 اغسطس وبنسبة 14.7%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفعت ارباح الشركة الوطنية للتعليم الى 57.8 مليون ريال بنهاية السنة المنتهية في 31 اغسطس 2020، وبنسبة 14.7% عن ارباحها في الفترة المماثلة من العام السابق التي كانت 50.4 مليون ريال.

وبحسب الشركة يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق إلى: –

– توحيد القوائم المالية لشركة الخوارزمي التعليمية، وشركة مدارس الغد الأهلية مع الشركة الوطنية للتربية والتعليم خلال العام الحالي والذي ساهم في ارتفاع الإيرادات، وزيادة صافي الربح للعام الحالي.

اقرأ المزيد

No Content Available

– انخفاض مصروف الاهلاك العام الحالي عن العام السابق نتيجة تغيير الأعمار الإنتاجية لبعض فئات الأصول الثابتة خلال العام الحالي.

وذلك بالرغم من الآتي:

– انخفاض الإيرادات الأخرى خلال العام الحالي عن العام السابق، والناتج عن أنه في العام السابق تم رد قيمة الفاتورة المجمعة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بدعم من مكتب تحفيز القطاع الخاص بمبلغ 2.5 مليون ريال سعودي.

– ارتفاع التكاليف التمويلية خلال العام الحالي نتيجة لتطبيق معيار16 على عقود الإيجار الخاصة بشركة الخوارزمي التعليمية وشركة مدارس الغد الأهلية. بالإضافة إلى انخفاض الإيراد المحقق من المرابحات الإسلامية خلال العام الحالي عن العام السابق.

– انخفاض المنح والإعانات الحكومية، وارتفاع المقابل المالي لتجديد اقامات الموظفين غير السعوديين، بالإضافة إلى الزيادة في المصروفات العمومية والإدارية نتيجة أتعاب الاستشارات المالية والقانونية المتعلقة بالاستحواذ على شركة الخوارزمي التعليمية، وشركة مدارس الغد الأهلية خلال العام الحالي.

– ارتفاع مصروف الزكاة المكون للعام الحالي عن العام السابق، بالإضافة إلى الفروقات الناتجة عن الفحص الزكوي للسنوات السابقة من 2015 وحتى العام 2019 بمبلغ 1.2 مليون ريال.

طبيعة رأي مراجع الحسابات  الرأي غير المعدل

إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة          –

معلومات اضافية    تم احتساب ربحية السهم الأساسية بتقسيم الربحية للفترة العائدة إلى حاملي الأسهم العادية للشركة على المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية القائمة خلال العام. حيث أن المتوسط المرجح لعدد الأسهم في 31 أغسطس 2020 هو 43.000.000 (31 أغسطس 2019: 40.211.918)، نتيجة زيادة عدد الأسهم خلال السنة الماضية من 30 مليون سهم إلى 43 مليون سهم كنتيجة لزيادة رأس المال من 300 مليون ريال سعودي إلى 430 مليون ريال سعودي.

بتاريخ 10 ربيع الأول 1440هـ ( الموافق 18 نوفمبر 2018م) تـم إدراج وبـدء التـداول بأسهم الشركة في السوق المالي السعودي (تداول) تحت الرمز (4291)، ارتفع رأس مال الشركة بعد الانتهاء من عملية الاكتتاب العام وزيادة رأس المال من 300 مليون ريال سعودي (مقسمة إلى 30 مليون سهم) إلى 430 مليون ريال سعودي (مقسمة إلى 43 مليون سهم)، وذلك بإصدار 13 مليون سهم بقيمة إسمية 10 ريال سعودي للسهم، وكانت قيمة السهم بتاريخ الإصدار 19 ريال سعودي وقد بلغت علاوة الإصدار 117 مليون ريال سعودي، وتم تخفيض قيمة مصاريف الطرح العام بقيمة حوالي 16 مليون ريال سعودي من علاوة الإصدار ليكون رصيد علاوة الإصدار مبلغ 100.98 مليون ريال سعودي .

 

قامت الشركة الوطنية للتربية والتعليم خلال السنة الحالية بالاستحواذ على شركة الخوارزمي التعليمية، وشركة مدارس الغد الأهلية ونتيجة لهذه الاستحواذات تم توحيد القوائم المالية للشركتين مع الشركة الوطنية للتربية والتعليم.

 

خلال العام الحالي، قامت الهيئة العامة للزكاة والدخل “الهيئة” بفحص اقرارات الزكاة المقدمة من قبل الشركة الأم للمجموعة عن السنوات من 2015م وحتى 2019م وأصدرت الهيئة ربط زكوي نتج عنه فروق زكوية بمبلغ 1.2 مليون ريال سعودي، وقامت المجموعة بالفترة اللاحقة لتاريخ القوائم المالية بسداد كامل القيمة وقامت بتقديم اعتراض على بعض بنود الربط الزكوي في تلك السنوات.

ذات صلة

No Content Available
المزيد