الجمعة, 16 أبريل 2021

غدا .. مساهمو “الأهلي” و”سامبا” يصوتون على الاندماج لإطلاق أكبر بنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث الربحية .. رصد لتطور الأحداث في عملية الاندماج

يشهد القطاع المصرفي السعودي غدا حدثين هامين يشكلان نقطة تحول في القطاع، حيث من المقرر أن تعقد الجمعيتين العامتين غير العاديتين لكل من البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية غداً الإثنين الموافق الأول من مارس 2021 كلاً على حدة اجتماعين منفصلين، لمناقشة وإقرار عملية الاندماج بين البنكين والذي من المنتظر أن تُسفر عن كيان هو الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث الربحية.

اقرأ أيضا

وسيتم عقد اجتماع الجمعية العامة غير العادية لكل من البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية لمساهمي كل من البنكين على حدة في تمام الساعة السابعة والنصف من مساء غد الإثنين عن طريق وسائل التقنية الحديثة، وذلك ضمن دعم الجهود والإجراءات الوقائية والاحترازية بسبب جائحة كورونا، مع العلم بأن التصويت الإلكتروني على بنود الجمعيتين بدأ منذ يوم الخميس الماضي الموافق 25 فبراير الجاري، وسينتهي بنهاية التصويت عند انعقاد الجمعيتين غداً. وأشار كل من البنكين في وقت سابق إلى أنه سيكون هناك بث صوتي مباشر للجمعيتين وذلك عن طريق الرابط المتاح في نظام تداولاتي.

ومن المقرر أن تناقش عمومية البنك الأهلي دمج مجموعة سامبا المالية في البنك الأهلي وفقاً لأحكام المواد 191 إلى 193 من نظام الشركات، من خلال إصدار0.739 سهم في البنك الأهلي مقابل كل سهم في مجموعة سامبا المالية، وذلك وفقاً لشروط وأحكام اتفاقية الاندماج بين البنكين المبرمة بتاريخ 11 أكتوبر 2020، والتصويت على الأمور المتعلقة بصفقة الاندماج، والتي تم الإعلان عنها سابقاً وسيتم رصدها عبر الروابط المرفقة، والتي منها زيادة رأس مال البنك من 30 مليار ريال إلى 44.78 مليار ريال. بينما من المقرر أن تناقش عمومية سامبا العرض المقدم من البنك الأهلي التجاري لغرض دمج مجموعة سامبا المالية في البنك الأهلي التجاري، وفقاً لما تم ذكره بالفقرة السابقة وانقضاء مجموعة سامبا المالية نتيجة لذلك. وفي حال وافقت الجمعيتين العامتين على الاندماج – وهو الامر المتوقع – فسينتج عن عملية الدمج إطلاق الكيانت الجديد باسمه الجديد (البنك الأهلي السعودي).

ووفقاً للمادة (33) من النظام الأساس للبنك الأهلي والمادة (28) من النظام الأساس لمجموعة سامبا المالية، يكون اجتماع العمومية غير العادية لكلا البنكين صحيحاً إذا حضره مساهمون يمثلون 50% على الأقل من رأس المال، وفي حال عدم اكتمال النصاب سيتم عقد اجتماع ثاني بعد ساعة من انتهاء المدة المحددة للاجتماع الأول، ويكون الاجتماع الثاني صحيحاً إذا حضره مساهمون يمثلون 25% على الأقل من رأس المال.

وفيما يلي تطور لأهم الأحداث منذ بداية الإعلان عن عملية الاندماج وحتى كتابة هذا التقرير:

بالتفاصيل .. تعرف على محطات تاريخية رسمت مسار قوة مالية إقليمية نحو بنك رائد جديد “البنك الأهلي السعودي”

الاندماج بين “الأهلي” و “سامبا” والانطلاق بالقطاع المصرفي السعودي إلى آفاق واعدة تدعم رؤية 2030
خبراء في ندوة “مال”: اندماج الأهلي وسامبا سيعيد رسم خارطة القطاع المصرفي بالمملكة ويجب أن يتخطى المستوي المحلي إلى الإقليمي والعالمي
“مجموعة سامبا” تعلن بدء التصويت الإلكتروني على بنود العمومية
“البنك الأهلي” ينشر تعميم المساهمين ويعلن الجدول الزمني لمراحل إتمام صفقة الاندماج مع “سامبا”
مجموعة “سامبا المالية” تعلن نشر تعميم مجلس الإدارة الخاص بصفقة الاندماج مع “البنك الأهلي”
1مارس .. عمومية “البنك الأهلي” تصوت على زيادة رأس المال إلى 44.78 مليار وتناقش الدمج مع “سامبا المالية”
1مارس .. عمومية “مجموعة سامبا” تصوت على العرض المقدم من البنك الأهلي التجاري لغرض الاندماج

“هيئة السوق” توافق على زيادة رأس مال “البنك الأهلي التجاري” لغرض الدمج مع “سامبا المالية”
“ساما” و “هيئة المنافسة” توافقان على صفقة الاندماج المحتملة بين “البنك الأهلي” و”سامبا”
“البنك الأهلي السعودي” الاسم المقترح الجديد بعد إتمام الاندماج بين “الأهلي” و”سامبا”
رسمياً.. هيئة المنافسة تعلن عدم ممانعتها اندماج البنك الاهلي ومجموعة سامبا
البنك الأهلي و”سامبا”: اللجنة المعنية بإعداد خطة دمج أعمال البنكين توافق على دمج “الأهلي المالية” و”سامبا كابيتال” ونعمل للحصول على جميع الموافقات النظامية اللازمة لاندماج البنكين
“ساما”: اندماج “الأهلي” و”سامبا” سيخلق كياناً مصرفياً قوياً مع استحواذه على 31% من الحصة السوقية بالقطاع المصرفي
“البنك الأهلي” و”سامبا” يعلنان إنشاء موقع إلكتروني مشترك بشأن صفقة الاندماج المقترحة بين البنكين
الخضيري: اندماج “البنك الأهلي” و”سامبا” سيؤدي لتدشين بنك متكامل ذي قوة مالية إقليمية سيحقق قيمة كبيرة للمساهمين
سعيد الغامدي: طموحنا تأسيس كيان مالي وطني رائد ونواة لبناء قادة المستقبل في القطاع المصرفي
كما انفردت “مال” .. عمار الخضيري رئيسا لمجلس إدارة البنك الجديد .. وسعيد الغامدي عضوا منتدبا ورئيسا تنفيذيا لمجموعة البنك الدامج
بعد الاعلان رسمياً عن اندماج “سامبا” و”الأهلي” .. كيف سيكون حجم رأس المال والموجودات والقروض والودائع والحصة السوقية للكيان الجديد؟
رسميا .. “البنك الأهلي” يعلن توقيع اتفاقية اندماج مع “سامبا” ورفع رأس المال إلى 44.78 مليار
مصادر “مال” تؤكد .. عمار الخضيري رئيسا لمجلس الإدارة وسعيد الغامدي رئيسا تنفيذيا للبنك الجديد بعد اندماج “الأهلي” و”سامبا”
اليوم .. تعليق تداول سهمي “البنك الأهلي” و”مجموعة سامبا المالية” تمهيداً للإعلان عن حدث جوهري

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد