السبت, 17 أبريل 2021

الـ 5G يمنح “زين” جوائز عالمية

كان العام 2020 عاماً استثنائياً بما شهده من أحداث أثرت على قطاعات متعددة ليس على النطاق المحلي والإقليمي وحسب، بل على مستوى العالم بأكمله، حيث تأثرت تلك القطاعات بالاضطرابات التي ترتبت على جائحة كورونا، إلا أن العديد من الشركات استطاعت أن تتغلب على تلك الاضطرابات وتحقيق العديد من الإنجازات والنتائج الإيجابية، ومنها الشركة السعودية للاتصالات المتنقلة “زين السعودية”. فبالرغم من تلك الظروف تمكنت زين السعودية من الحفاظ على تحقيق أرباح وللعام الرابع على التوالي بصافي أرباح بلغ 260 مليون ريال، وفي الوقت نفس استطاعت زين إعادة هيكلة رأس المال، والتي تضمّنت في شقيّها خفض رأس المال ثم رفعه، من خلال طرح أسهم حقوق أولوية، وتجاوز الاكتتاب المتبقي لأسهم حقوق الأولوية نسبة 469%. وهذا بدوره ساهم في إطفاء معظم خسائرها المتراكمة، وسداد جزء من تمويل المرابحة، ورسملة جزء من مستحقات المجموعة، ما يبشر بدخول الشركة في حقبة جديدة من التحوّل الاستراتيجي لأدائها المالي، ويمهد الطريق لتوزيع الأرباح.

اقرأ أيضا

وبدعم من المركز المالي القوي لزين تمكنت من إعادة تمويل وجدولة عقد المرابحة المشترك بشروط تمويلية وتجارية أفضل، حيث استطاعت أن تقوم بسداد جزء من الديون عن طريق دفعات طواعية بإجمالي قدره 4.9 مليار ريال، وتمت عملية السداد على ثلاثة أقساط، بدأت بالربع الثالث من 2008 وانتهت في الربع الثاني من 2020، حيث قامت الشركة بدفع ثلاثة أقساط بقيمة إجمالية تبلغ 1.43 مليار ريال ثم تم سداد دفعة بقيمة 675 مليون ريال في الربع الثاني 2020، وفي النصف الثاني من العام الماضي استطاعت الشركة سداد 2.8 مليار ريال.

واستطاعت زين السعودية الفوز بثلاث جوائز في قمة Telecom Review 2020 خلال قمة قادة قطاع الاتصالات كأفضل بنية تحتية لشبكة الجيل الخامس(5G)‫، وأفضل نمو لمستخدمي الجيل الخامس(5G)، و”أفضل مقدّم للحوسبة السحابية”، واستطاعت الشركة كذلك الحصول على جائزة أسرع إنترنت منزلي في المملكة من شركة أوكلا (Ookla) العالمية، المالكة لموقع SpeedTest لعام 2020. وعلى مستوى الإنجازات استطاعت زين أن تحقق مراكز متقدمة في توفير خاصية دمج ترددات الجيل الخامس، والحصول خلال الربع الثاني من العام 2020 على المركز الأول في تغطية أكبر عدد من المناطق الإدارية (12 من أصل 13) المغطّاة بشبكة الجيل الخامس، في حين حصلت بالربع الثالث 2020 على المركز الأول في نشر خدمات الجيل الخامس على مستوى جميع مناطق المملكة، والمركز الأول من ناحية سرعة خدمة الإنترنت الثابت بمعدل 110 ميغابايت بالثانية، وفي الفترة ذاتها حصلت على المركز الأول على مستوى مقدمي خدمة الاتصالات والإنترنت في تغطية الجيل الخامس على مستوى المحافظات، من خلال تغطيتها لأكبر عدد من المحافظات في المملكة والبالغ عددهم 41 محافظة. أيضاً استطاعت زين أن تكون بالمركز الأول في سرعة الوصول للألعاب الإلكترونية الأكثر استخداماً في المملكة، ومنها: Fortnite، APEX، وDOTA2.

وفي الربع الأخير من 2020 تصدرت زين السعودية شركات الاتصالات بحلولها في المركز الأول ضمن تقرير “مقياس” الصادر عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للربع الرابع من عام 2020، كأسرع إنترنت ثابت في المملكة، والتغطية الأكبر للجيل الخامس (5G) على مستوى المملكة. وتمتلك الشركة في الوقت الحالي أكبر شبكة للجيل الخامس في الشرق الأوسط وأوروبا وافريقيا.

وخلال عام واحد فقط، قامت “زين السعودية” بتغطية كل المناطق الإدارية السعودية بشبكة الجيل الخامس، ووصلت الشركة بنهاية 2020 بشبكة الجيل الخامس إلى 50 مدينة، واستطاعت توفير الخدمة من خلال 4700 برج، مما يمهد لوصول الشركة لهدفها بإيصال خدمة الجيل الخامس إلى كل أنحاء المملكة. وبنهاية ذلك العام كانت زين قد حققت أفضل تجربة استخدام لتطبيقات الاجتماعات الافتراضية (Teams وZoom)، كذلك حققت أفضل تجربة استخدام للألعاب الإلكترونية (4 من أصل 5 ألعاب: Fortnite, FIFA20, APEX, and League of Legends).

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد