السبت, 4 مايو 2024

ويليام تانويجايا .. من عامل بمقهي انترنت إلى ملياردير تعرف على قصة صعود مؤسس “توكوبيديا”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كيف تمكن ويليام تانويجايا من تأسيس شركة ناشئة ناجحة، على الرغم من مواجهته الكثير من الرفض وعدم حصوله على تعليم من جامعة معروفة.

نشأة متواضعة:

ويليام تانويجايا، 39 سنة، هو المدير التنفيذي لموقع التجارة الإلكترونية الإندونيسي Tokopedia ، وأحد قيادات مجموعة GoTo التي تم تشكيلها حديثًا، وهي الشركة التكنولوجية الأكثر قيمة في إندونيسيا.

اقرأ المزيد

قبل حوالي عقد من الزمن، كان تانويجايا طالبًا في جامعة بينوس في جاكرتا، وكان  يعمل ليلًا في مقهى للإنترنت لإعالة أسرته.

رفض متكرر:

أراد تانويجايا أن يبدأ موقعًا للتجارة الإلكترونية. لكنه واجه الكثير من الرفض من قبل المستثمرين. حتى أن أحدهم قال له إنه “ليس مميزًا”.

ويقول مؤسس توكوبيديا في حوار له مع شبكة سي ان بي سي ان شركة التجارة الإلكترونية كادت ان تنتهي قبل ان تبدأ بسبب الرفض المتكرر.

وفي مقابلة له، قال تانويجايا، متذكرا محادثاته مع المستثمرين، انهم كانوا يسألون عن خلفيتي الشخصية … في أي جامعة درست فيها. “أنا لا أنتمي إلى رابطة اللبلاب “وهي عدد من الجامعات المرموقة”. أنا أعتبر نفسي دائمًا خريجًا من مقهى إنترنت “.

في ذات الوقت كان المستثمرون متشككين أيضًا بشأن تكرار نموذج أمازون أو علي بابا. معتبرين أنه إذا دخلت الشركات العملاقة السوق،  فأن العملاء سينجذبون إليها. في الاسم والبنية التحتية، كانت كبيرة جدًا ولا يمكن لأي لاعب محلي منافستها.

ويروي الملياردير الشاب معاناته في البحث عن ممول لمشروعه الذي أصبح فيما بعد شركة ناشئة حصد من خلالها مليارات الدولارات، أنه تلقي إهانات من الكثير من المستثمرين حتي ان احدهم قال له:” جميع قدوتك، مؤسسو وادي السيليكون هؤلاء، ولدوا مميزين، أنت لست كذلك “. “” من فضلك توقف عن أحلام اليقظة ؛ إبحث  على شيء أكثر واقعية للقيام به.”

اصرار ومثابرة:

ويقول الملياردير الشاب أن الإهانة التي تلقاها شكلت حافز بالنسبة له لكي يحدد هدفه ويعمل على تحقيقه رغم الصعوبات، معتبرا انه أدرك أن السبب وراء رغبته في بناء Tokopedia هو بناء الثقة بين الغرباء ليتمكنوا من بدء الأعمال التجارية في أي مكان.

تحقيق الحلم:

تم إطلاق Tokopedia في عام 2009 ، وبعد ذلك حصل تانويجايا والشريك المؤسس Leontinus Alpha Edison على تمويل أولي من شركة الاستثمار الإندونيسية PT Indonusa Dwitama. ومنذ ذلك الحين ، تلقت الشركة استثمارات من شركات كبري من بينها سوفت بنك وشركة رأس المال الامريكية سيكويا كابيتال، وشركة التجارة الإلكترونية العملاقة على بابا.

وبحسب موقع موني كونترول تمتلك Tokopedia شبكة تضم أكثر من 11 مليون تاجر و 100 مليون مستخدم نشط ، ساهموا العام الماضي بنسبة 1٪ في إجمالي الناتج المحلي لإندونيسيا البالغ 1.1 تريليون دولار.

ذات صلة

المزيد