الجمعة, 5 يوليو 2024

“عذيب للإتصالات” تسجل خسائر بـ 7.4 مليون ريال خلال الربع الثالث

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

عذيب للإتصالات (GOجو) بعد الزكاة والضريبة بـ 7.4 مليون ريال خلال الربع الثالث، مقابل ربحية بـ 127مليون ريال خلال الربع المماثل من العام قبل الماضي

سجلت شركة إتحاد عذيب للإتصالات (GOجو) خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 7.4 مليون ريال خلال الربع الثالث، مقابل ربحية بـ 127مليون ريال خلال الربع المماثل من العام قبل الماضي، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31-12-2021 (9أشهر).

أما الخسارة التشغيلية خلال الربع الحالي فبلغت 2.2 مليون ريال مقابل ربحية بـ 97 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.

اقرأ المزيد

وبلغ إجمالي الربح خلال الربع الحالي فبلغ 48 مليون ريال مقابل 39 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بزيادة 23%.

وبلغ صافي الخسارة خلال الفترة الحالية 29 مليون ريال مقابل ربحية بـ 103مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.
وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 1.28 ريال مقابل ربحية بـ 4.49 ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى الانخفاض في الايرادات الاخرى (حيث انه تم توقيع تسوية مع مورد رئيسي خلال الربع المماثل من العام السابق نتج عنها ايرادات اخرى غير متكررة بلغت 101 مليون ريال بالاضافة الى مبلغ 35.86 مليون ريال كايرادات تمويل)، وإرتفاع في تكلفة الخدمات والمصروفات العمومية والادارية ومصاريف البيع والتسويق وخسائر انخفاض القيمة في الذمم المدينة التجارية والمصاريف التمويلية، على الرغم من ارتفاع الايرادات وانخفاض مصاريف الاستهلاك والإطفاء ومخصص الزكاة.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع الايرادات وانخفاض خسائر انخفاض القيمة في الذمم المدينة التجارية والمصروفات العمومية والادارية ومصاريف البيع والتسويق ومصاريف الاستهلاك والاطفاء والمصاريف التمويلية على الرغم من ارتفاع في تكلفة الخدمات وانخفاض الايرادات الاخرى.

كما يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفاع في تكلفة الخدمات والمصروفات العمومية والادارية والمصاريف التمويلية ومصاريف البيع والتسويق وخسائر انخفاض القيمة في الذمم المدينة التجارية وانخفاض الايرادات الاخرى (حيث انه تم توقيع تسوية مع مورد رئيسي خلال الفترة المماثلة من العام السابق نتج عنها ايرادات اخرى غير متكررة بلغت 101 مليون ريال بالاضافة الى مبلغ 35.86 مليون ريال كايرادات تمويل) على الرغم من ارتفاع الايرادات وانخفاض مصاريف الاستهلاك والإطفاء ومخصص الزكاة.

وقال المراجع:” لقد فحصنا قائمة المركز المالي الأولية المختصرة المرفقة لشركة اتحاد عذيب للاتصالات (“الشركة”) كما في 31 ديسمبر 2021، والقوائم الأولية المختصرة للربح أو الخسارة والدخل الشامل الآخر لفترتي الثلاثة والتسعة أشهر المنتهيتين في 31 ديسمبر 2021، والقوائم الأولية المختصرة للتغيرات في حقوق الملكية والتدفقات النقدية لفترة التسعة أشهر المنتهية في ذلك التاريخ، وملخص بالسياسات المحاسبية الهامة والإيضاحات التفسيرية الأخرى. إن الإدارة هي المسؤولة عن إعداد وعرض هذه القوائم المالية الأولية المختصرة وفقاً للمعيار المحاسبي الدولي رقم (34) “التقرير المالي الأولي” المعتمد في المملكة العربية السعودية، ومسؤوليتنا هي إبداء إستنتاج عن هذه القوائم المالية الأولية المختصرة استناداً إلى فحصنا”.

نطاق الفحص

لقد قمنا بالفحص طبقاً لمعيار ارتباطات الفحص (2410) “فحص المعلومات المالية الأولية المُنفذ من قبل المراجع المستقل للمنشأة” المعتمد في المملكة العربية السعودية. ويتكون فحص القوائم المالية الأولية المختصرة من اجراء استفسارات بشكل أساسي للأشخاص المسؤولين عن الأمور المالية والمحاسبية، وتطبيق إجراءات تحليلية وإجراءات فحص أخرى. ويعد الفحص أقل بشكل كبير في نطاقه من المراجعة التي يتم القيام بها طبقاً للمعايير الدولية للمراجعة المعتمدة في المملكة العربية السعودية، وبالتالي فهو لا يمكننا من الحصول على تأكيد بأننا سنكون على علم بجميع الأمور الهامة التي يمكن التعرف عليها خلال عملية المراجعة. وعليه، فإننا لا نبدي رأي مراجعة.

لفت الانتباه

نود أن نلفت الانتباه إلى الإيضاح (1) المرفق مع القوائم المالية الأولية المختصرة، الذي يشير إلى أن الخسائر المتراكمة للشركة قد بلغت 145,95 ملیون ریال سعودي كما في 31 ديسمبر 2021، وتجاوزت بذلك نصف رأس مال الشركة. كما تجاوزت المطلوبات المتداولة للشركة موجوداتها المتداولة بمبلغ 178,26 مليون ريال سعودي كما في ذلك التاريخ، وحققت خسارة قدرها 29,16 مليون ريال سعودي للفترة المنتهية في ذلك التاريخ. تشير هذه الظروف إلى وجود حالة عدم تأكد جوهرية، والتي قد تثير شكوكاً جوهرية حول قدرة الشركة على الاستمرار على أساس مبدأ الاستمرارية. وكما ھو مبین في الإیضاح (1)، قامت الإدارة بإجراء تقییم لمقدرة الشركة على الاستمرار في العمل وفقاً لمبدأ الاستمراریة، وبناء على ذلك، تم إعداد القوائم المالية الأولية المختصرة المرفقة على أساس مبدأ الاستمرارية. لم يتم تعديل استنتاجنا فيما يتعلق بهذا الأمر.

الاستنتاج

استناداً إلى الفحص الذي قمنا به، فلم ينم الى علمنا ما يدعونا الى الاعتقاد بأن القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة المرفقة غير معدة من جميع الجوانب الجوهرية، وفقا لمعيار المحاسبة الدولي رقم (34) “التقرير المالي الأولي” المعتمد في المملكة العربية السعودية.

وقالت الشركة إنه تم إعداد البيانات المالية للربع الحالي وفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية المعتمدة في المملكة العربية السعودية وغيرها من الجهات المعتمدة من قبل الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين. تم تمثيل البيانات المالية للربع المقارنة وإعادة تصنيفها وفقًا للسياسات المحاسبية المطبقة في عرض وتصنيف البيانات المالية للربع الحالي.
معلومات اضافية:
حقوق الملكية
بلغت الخسائر المتراكمة 145.95 مليون ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2021م والتي تمثل 63.86% من رأس مال الشركة.

وفي هذا الصدد فإن الشركة سوف تقوم “بتطبيق الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق والتي بلغت خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من رأس مالها ” الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية بموجب القرار رقم 4-48-2013 تاريخ 15/01/1435 هـ الموافق 18/11/2018 م، والمعدلة بقرار مجلس هيئة السوق المالية رقم 1-77-2018 وبتاريخ 5/11/1439 هـ الموافق 18/07/2018م.

قام مجلس الادارة بتكليف الإدارة التنفيذية بدراسة طرق إعادة هيكلة رأس المال وتم تعيين مستشار مالي للإدارة التنفيذية لتقديم خطة مالية مستقبلية إلى مجلس الإدارة تتناول كيفية رفع الملاءة المالية للشركة والتوسع الاستراتيجي وتحسين الأداء التشغيلي والمالي.

قدمت الشركة ملف طلب تخفيض رأس المال بمبلغ 138,530,000 ريال سعودي (من 228,529,000 ريال سعودي ليصبح 89,999,000 ريال سعودي) للموافقة عليه إلى هيئة سوق المال يوم الأربعاء الموافق 21/3/1443هـ الموافق 27/10/2021 م وفي شهر ديسمبر 2021م تلقت الشركة موافقة هيئة سوق المال على تخفيض راس المال, كما قامت الشركة بالاعلان بخصوص آخر مهلة لانعقاد الجمعية العامة غير العادية الثالثة عشر لمعالجة الخسائر المتراكمة, وبتاريخ 23 يناير 2022م الموافق 20 جمادي الآخرة 1443هــ تم اجتماع الجمعية العامة غيـر العادية الثالثة عشرة التـي تضمنت الموافقة على تخفيض رأس مال الشركة.

ذات صلة

المزيد