الأحد, 28 أبريل 2024

قبل 7 سنوات من موعد المستهدف برؤية المملكة 2030

مدعومة بسياسات وبرامج اثبتت نجاحها .. البطالة بين السعوديين على بعد خطوة من مستهدف 2030 والمرأة تتصدر المشهد

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

في مؤشر جديد على نجاح سياسات وبرامج رؤية المملكة 2030 سجلت البطالة بين السعوديين 7.7% بنهاية العام 2023 مسجلة أدنى مستوى تاريخي لها لتعكس قوة الزخم التي يشهدها الاقتصاد السعودي الذي بات على بعد خطوة من تحقيق مستهدف رؤية المملكة للبطالة بين السعوديين عند 7% بحلول العام 2030 قبل الموعد بـ 7 سنوات كاملة.

وتعكس الارقام الصادرة اليوم عن الهيئة العامة للاحصاء وقوف الاقتصاد السعودي على ارضا صلبة في حقبة ما بعد رؤية المملكة 2030 بمعدل البطالة لا يمثل سياسات قطاع بعينه ولكن يعكس نجاح منظومة متكاملة ومتناغمة فيما بينها بقيادة واعيه واشراف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، فسياسات سوق العمل التي تبنتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي اتصفت بالواقعية والتدرج باتت مثالا يحتذى به ونموذجا يشاد به من قبل كافة المراقبين لسوق العمل السعودي.

ويأتي انخفاض معدل البطالة بين السعوديين بنهاية العام 2023 متزامنا مع الطفرة التي يشهدها الاقتصاد السعودي وخاصةً نمو الأنشطة غير النفطية والتي سجلت 50% من الناتج المحلي الإجمالي السعودي الحقيقي في 2023 كما يعكس العمل المشترك لتحسين جاذبية سوق العمل بما يسهم في توظيف مزيد من الكوادر السعودية في القطاعين الحكومي والخاص، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

اقرأ المزيد

وجاءت معدلات التوظيف وخلق فرص العمل خلال العام 2023 لتعكس النمو الحقيقي للاقتصاد غير النفطي، فوفقا للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلق الاقتصاد السعودي خلال العام 2023 نحو 1.1 مليون وظيفة معظمها في القطاع الخاص في إشارة واضحة لنجاح سياسات تمكين القطاع الخاص وقيادته للاقتصاد السعودي.

وأسهمت استراتيجية التوطين التي اطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بشكل إيجابي في توفير بيئة عمل محفزة ومنتجة ومستقرة للمواطنين والمواطنات في القطاع الخاص، مما عزز من زيادة مستوى التنافسية، والتوافق مع مستهدفات رؤية السعودية 2030، والإسهام في تحقيق التنمية المستدامة. كما كان لبرنامج توطين التابع للوزارة ، إضافة إلى أكثر من 45 قرار توطين أسهمت في ارتفاع معدل مشاركة القوى العاملة الوطنية في القطاع الخاص.

ومثلت برامج التدريب والتأهيل المقدمة من الوزارة دورًا بارزًا في تمكين المنشآت من توظيف السعوديين، بالإضافة إلى أولوية الاستفادة من برامج دعم التوطين والتوظيف المقدمة من صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، حيث استفاد نحو 1.9 مليون سعودي وسعودية من تلك البرامج، بإجمال مصروفات مقدمة لتمكين السعوديين بلغت 8.7 مليار ريال، خلال 2023م.

وفي الوقت الذي ساهمت فيه سياسات وبرامج وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في خفض معدلات البطالة بين السعوديين، كان للمشاريع الكبرى التي انبثقت عن رؤية المملكة 2030 والتي اطلقها صندوق الاستمارات العامة الدور الكبير في امتصاص البطالة فعلى الرغم من ان تلك المشاريع لاتزال تحت العمل إلا أن آثارها باتت واضحة على الاقتصاد، فمشروع القدية والبحر الاحمر وآمالا ونيوم بمشاريعها ورؤى المدينة.. الخ أعطت الدفعة الكبرى للاقتصاد السعودي فيما ينتظر مع دخول مراحلها الاول العمل امتصاد المزيد من البطالة بين السعوديين لتتراوح بين معدلاتها الطبيعية 4% و 7%.

وكان لسياسات تمكين المراة السعودية في الاقتصاد السعودي في ظل سياسات وبرامج رؤية المملكة 2030 عظيم الأثر في خفض معدلات البطالة في المملكة وزيادة مشاركتهن في سوق العمل، فوفقا للبيانات وصل معدل البطالة للسعوديات إلى أقل مستوياته التاريخية إلى 13.7% بنهاية العام 2023 مقابل 33% في الربع الاول من العام 2017 بانخفاض تاريخي خلال 7 سنوات فقط يعكس حجم الجهود والانجاز الذي تم على أرض الواقع.

 

كما كان للحراك الكبير والمكاسب التي حصلت عليها المرأة السعودية منذ إطلاق رؤية المملكة 2030 قوة الدفع في استيعاب سوق العمل السعودي للمرأة وتشجعيها على النزول للعمل، فوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كان لديها النظرة الثاقبة في التعامل مع اشكليات المرآة في سوق العمل، فاطلقت العديد من المبادرات الجاذبة سواء فيما يتعلق بانماط العمل أو تهيئة المناخ العام لتحفيز وتشجيع عمل المرأة في القطاع الخاص إلى جانب البرامج التدريبية ودعم تولي المرأة المناصب القيادية.

 

 

ذات صلة

المزيد