الإثنين, 13 مايو 2024

“الجزيرة كابيتال”: نتائج “سابك للمغذيات الزراعية” في الربع الاول متوافقة مع توقعاتنا وهذه الارباح المتوقعة للعام 2024 وتوصيتنا والسعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الجزيرة كابيتال ان الارباح البالغة 841 مليون ريال، والتي حققتها شركة سابك للمغذيات الزراعية في الربع الأول 2024 انخفضت عن الربع السابق بنسبة 14.0%، فيما جاءت متوافقة مع توقعاتها البالغة 885 مليون ريال، ولكن أعلى من توقعات السوق البالغة 714 مليون ريال، مبينة جاء انخفاض صافي الربح نتيجة انخفاض الإيرادات والهوامش.

وابقت “الجزيرة كابيتال” على توصيتها الحياد لسهم لشركة سابك للمغذيات الزراعية بسعر مستهدف 122 ريال للسهم، مبينة يتم تداول السهم عند مكرر ربح عند 18.7 مرة للعام 2024، مقابل مكرر ربح 14.2 مرة لاخر 12 شهر، متوقعة بناء على ذلك، متوقعة أن تنخفض الإيرادات في 2024 بنسبة 16%، إلى 9.3 مليار ريال وأن ينخفض صافي الربح بنسبة 24.8%، إلى 2.8 مليار ريال.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” انخفض إجمالي الإيرادات عن الربع السابق بنسبة 15.3% إلى 2.5 مليار ريال (بالتوافق مع التوقعات البالغة 2.6 مليار ريال) نتيجة تراجع أحجام المبيعات خلال نفس الفترة بنسبة 14% بسبب الإغلاق لأعمال الصيانة المجدولة وانخفاض أسعار المنتجات.

اقرأ المزيد

وبلغ هامش إجمالي الربح 39.3% أقل بشكل طفيف من التوقعات البالغة 40.0% و43.8% في الربع الرابع 2023، فيما أدى ارتفاع الربح غير التشغيلي وانخفاض مصاريف الزكاة إلى دعم صافي الربح.

ووفقا للتقرير جاءت أرباح سابك للمغذيات الزراعية متوافقة مع التوقعات إلى حد كبير، لكن الأداء التشغيلي كان أقل من التوقعات، نتيجة أن تأثير الصيانة المجدولة كان أعلى من التوقعات، وانخفض متوسط أسعار اليوريا في الربع الأول من 2024 على الرغم من بعض الاضطرابات التي تسببت بها الولايات المتحدة في الإمدادات في جنوب شرق آسيا والقيود اللوجستية في قناة بنما ومضيق باب المندب وارتفاع وتيرة إعادة ملء المخزونات خلال الربع. في المقابل، كان الطلب من الهند دون التوقعات.

واضافت أدى أيضا انخفاض أسعار الغاز الطبيعي إلى الضغط على أسعار اليوريا. تراجعت التوقعات بشأن أسعار اليوريا بسبب الزيادة المتوقعة في المعروض من الصين وإمكانية استئناف المنتجين الأوروبيين الإنتاج وسط انخفاض أسعار الغاز من المتوقع أن يتأثر حجم إنتاج سابك للمغذيات الزراعية بقية العام بسبب أعمال الصيانة المقرر إجراؤها لاحقا في الربعين الثالث والرابع.

 

ذات صلة

المزيد