الأحد, 30 يونيو 2024

أرباح “مبكو” تقفز 421% خلال الربع الأول إلى 92 مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق “مبكو” إلى 92 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 18 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 421%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2022-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

أما الربح التشغيلي فبلغ 101 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 23 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 340%.
وبلغ اجمالي الربح 143 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 48 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 198%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.85 ريال، مقابل 0.36 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ويعود سبب زيادة الإيرادات بنسبة 52٪ نتيجة ارتفاع أسعار البيع لجميع منتجات الشركة. ويرجع ذلك إلى زيادة أسعار منتجات الشركة على مستوى العالم ونتيجة لذلك تم زيادة هامش الربح الإجمالي من 24٪ إلى 47٪.
إن أثر الزيادة المذكورة أعلاه في سعر البيع قابله جزئياً زيادة في تكلفة المبيعات بمبلغ 9.3 مليون ريال سعودي ، ومصروفات عمومية وإدارية بقيمة 5.2 مليون ريال سعودي ، ومصروفات بيع وتوزيع بقيمة 3.45 مليون ريال سعودي ، ومصروفات أخرى بمبلغ 3.35 مليون ريال سعودي. مصاريف الزكاة بمبلغ 3.2 مليون ريال سعودي بالإضافة إلى انخفاض في الإيرادات الأخرى بمبلغ 4.6 مليون ريال سعودي تشمل مكاسب من التخلص من معدات الحماية الشخصية بقيمة 2.4 مليون ريال سعودي ومبيعات خردة بقيمة 2.6 مليون ريال سعودي في نفس الربع من العام السابق والتي لم تحدث في الربع الحالي.

تشمل الزيادة في مصاريف البيع والتوزيع تكاليف النقل والشحن التي ترتفع بسبب زيادة مبيعات الصادرات وزيادة تكاليف الشحن على مستوى العالم. تتكون المصاريف الأخرى من خسارة من بيع معدات الوقاية الشخصية بقيمة 2 مليون ريال سعودي وخسائر صرف العملات الأجنبية بقيمة 1.5 مليون ريال سعودي. تتكون الزيادة في المصاريف الإدارية والعمومية بشكل أساسي من زيادة 3.4 مليون ريال سعودي في تكاليف الرواتب والتي تعود إلى الزيادات في الرواتب والعمالة الإضافية التي وظفتها الشركة.

ويرجع سبب الانخفاض الطفيف في صافي الربح بنسبة 2.6٪ خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق من العام الماضي إلى انخفاض الإيرادات بنسبة 6.7٪. يُعزى الانخفاض بشكل رئيسي إلى الحجم المنخفض نسبيًا لمبيعات منتجات الشركة في الربع الحالي. على الرغم من الحجم المنخفض ، تمكنت الشركة من زيادة هامش الربح الإجمالي من 45٪ إلى 47٪ في الربع الحالي بسبب انخفاض تكلفة المبيعات بمقدار 18 مليون ريال سعودي ، ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض أسعار المواد الخام بمقدار 9 مليون ريال سعودي والانخفاض. في مخصص مخزون بطيء الحركة بمقدار 3.3 مليون ريال سعودي.

تشمل التغييرات الأخرى التي تعوض الانخفاض في الإيرادات انخفاض تكاليف البيع والتكاليف العامة والإدارية بمبلغ 13.8 مليون ريال سعودي وانخفاض قيمة الموجودات المالية بمقدار 4.5 مليون ريال سعودي. وقد تم تحقيق وفورات في التكاليف مع زيادة مصروفات الزكاة بمبلغ 4 مليون ريال سعودي ، والمصروفات الأخرى بمبلغ 3.35 مليون ريال سعودي وانخفاض الإيرادات الأخرى بمبلغ 9.2 مليون ريال سعودي. تتكون الإيرادات الأخرى في الربع السابق من مكاسب من السداد المبكر للمطلوبات المالية بقيمة 6 مليون ريال سعودي ومكاسب من استبعاد 3 مليون ريال سعودي لم يحدث في الربع الحالي. تم تحقيق وفورات في المصاريف البيعية والتسويقية والعمومية والادارية بقيمة 13.8 مليون ريال سعودي بسبب انخفاض تكاليف الشحن بسبب انخفاض مبيعات الصادرات وتحسين سياسات التحكم في تكاليف الخدمات اللوجستية وانخفاض تكاليف الرواتب.

معلومات اضافية:
– تم إحتساب ربحية السهم بعد الزكاة وضريبة الدخل
– لمزيد من المعلومات برجاء الاطلاع على البيان المرفق

الملفات الملحقة أضغط أدناه

لتحميل الملفات المرفق

12099_642_2022-04-26_21-34-16_ar.pdf

ذات صلة

المزيد