الثلاثاء, 16 يوليو 2024

في مؤشر على نجاح سياسات سوق العمل .. دخول أكثر من 2 مليون سعودي في القطاع الخاص كرقم تاريخي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن أعداد السعوديين المسجلين في التأمينات الاجتماعية تجاوز مليوني سعودي في مؤشر جديد على نجاح سياسات الوزارة في هذا المجال وفقا للارقام والنتائج على أرض الواقع والتي تعكس الزخم الكبير لدخول الشباب السعودي مختلف المهن والانشطة في القطاع الخاص.

ووفقا للوزارة تم إصدار عدد 32 قرارا للتوطين في مختلف القطاعات، حيث شهد العام الجاري دخول 19 قرارا للتوطين حيز التنفيذ وفق نهج مدروس ومتدرج من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أتاح المرونة لنقل الخبرات للشباب السعودي في قطاع الاعمال السعودي.

اقرأ المزيد

وتظهر الأرقام التي كشفت عنها الوزارة اليوم عن حجم الانجاز والخطى المتسارعة لتوطين الوظائف حتى الربع الأول من العام 2022، إذ ارتفعت اعداد السعوديين العاملين في مهنة الصيدلة بنسبة 290%.

كما ارتفع عدد السعوديين العاملين في قطاع مهن طب الأسنان بنسبة 274%. وزاد عدد السعوديين العاملين في قطاع الاستشارات القانونية بنسبة 208%.

وفي قطاع التعليم العام الأهلي ارتفع عدد السعوديين العاملين بنسبة 195%، وزاد عدد السعوديين العاملين في مهنة المحاسبة بنسبة 103%.

وساعدت منهجية وسياسات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في بناء وتصميم القرارات على تحقيق تلك النجاحات اذ ارتكزت على مبدأ العرض والطلب واشتراطات التوطين مثل التراخيص المهنية والحد الأدنى للأجور واتاحة انماط عمل حديثة ومرنة، مما زاد من فعالية تطبيق القرارات وزاد من متوسط الأجور للعاملين الجدد في المهن المستهدفة.

كما حرصت الوزارة مواءمة القرارات مع الجهات الاشرافية والقطاع الخاص مما ادى إلى انخفاض عدد كبير من اعداد الباحثين عن عمل المسجلين، وتزامن انخفاض نسبة البطالة مع ارتفاع نسبة التوطين خلال الربع الأول من عام 2022

وتظهر الأرقام زيادة كبيرة في اعداد السعوديين في العديد من المهن الاخرى التي شهدت قرارات توطين، فالمهن الصحية (مهن الأشعة، والمختبرات، والعلاج الطبيعي، التغذية العلاجية) ارتفع فيها السعوديين بنسبة 68%.

وشهد قطاع المطاعم والمقاهي زيادة في اعداد السعوديين العاملين بنسبة 62%. وارتفع عدد السعوديين العاملين في المهن الهندسية بنسبة 59%.

وزاد اعداد السعوديين العاملين في الأنشطة والمهن العقارية بنسبة 58%. اما وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات فارتفع فيها أعداد السعوديين بنسبة 52%. وارتفع عدد السعوديين العاملين في المهن الفنية الهندسية بنسبة 39%. كما أن قطاع السينما ارتفع فيها السعوديين بنسبة 46%.

 

ذات صلة

المزيد