الإثنين, 24 يونيو 2024

 stc العلامة التجارية الاكثر قيمة بين شركات الاتصالات في المنطقة وهذه تفاصيل مساهمتها في الاقتصاد السعودي وتوطين الصناعة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تلعب أعمال شركة الاتصالات السعودية stc دورا رئيسيًّا في الاقتصادي السعودي، لمَ لها من تأثير اقتصادي مباشر كبير. ويحدث ذلك من خلال الضرائب التي تدفعها، والوظائف التي توفرها، والمهارات التي تطورها في القوى العاملة لديها، وقوة الشراء التي تتميز بها، والتي تدعم العديد من الموردين المحليين، ولديها أيضا تأثير اقتصادي مهم غير مباشر من خلال بنيتها التحتية ومنصاتها الرقمية التي تعزز النمو الاقتصادي الاوسع في المجتمعات التي تعمل بها.

ففي عام 2021، تم تصنيف stc بأنها ”العلامة التجارية الاكثر قيمة بين شركات الاتصالات“ والعلامة التجارية الثالثة الاكثر قيمة في المنطقة وفقا لقائمة العالمة التجارية Finance Brand، حيث حققت مبيعات بمبلغ 9.2 مليار دلار خلال العام  الماضي. كما حصلت أيضا على أعلى تصنيف (”AAA )”من هيئة التصنيف الائتماني السعودية ”تصنيف“، إلى جانب احتفاظها بالتصنيف الائتماني القوي من وكالتي Moody و s&p.

من جهة اخرى اتسم الاداء المالي بالقوة على مدار عام 2021، حيث شهد تحسنا كبيرا في جميع المقاييس المالية الرئيسية عن العام السابق، وقد تضمن ذلك تحقيق نمو سنوي بنسبة 7.6%، إلى جانب نمو الارباح قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك والاطفاء بنسبة 3.4%، ليصل إلى 22841 مليون ريال.

اقرأ المزيد

وبلغت نسبة مشاركة stc في عام 2021 مع المجتمع الاستثماري بنحو 51%، حيث وصلت نسبة الملكية الاجنبية إلى 7.2%، وهذا يمثل زيادة كبيرة بنسبة 31%عن عام 2020، وتتمثل جزء من استراتيجيتها في القطاع المالي في تحسين وضمان التواصل الفعال مع المستثمرين والمحللين، وقد تمكنت من القيام بذلك من خلال إطلاق تحسينات جديدة ناجحة في تطبيق علاقات مستثمري stc ، الذي تم تعديله بناء على المعايير الدولية لعلاقات المستثمرين. وعليه، فازت stc بلقب ثاني أفضل برنامج لعلاقات المستثمرين في جوائز السوق المالية السعودية، التي استضافتها تداول السعودية بالشراكة مع الجمعية السعودية للمحللين الماليين المعتمدين وجمعية علاقات المستثمرين في الشرق الاوسط.

وكجزء من جهود توطين الصناعة، قامت stc بتوطين معظم بطاقات وحدة تعريف المشترك وإنتاج وعمليات الالياف البصرية. وقد أثمرت هذه الجهود عن اتفاقيات تعاقدية مع 10 شركاء استراتيجيين لتطوير المحتوى المحلي. في عام 2021، وأعدت stc ونشرت دليل فرص توطين الصناعة ليضم 27ً نوعا من المنتجات المقترح توطينها، مما يساعد المستثمرين وأصحاب المصلحة الاخرين على فهم الفرص الاستثمارية المتاحة بشكل أفضل. وسيتجاوز الطلب المتوقع لخمس سنوات على هذه المنتجات مبلغ 6.68 مليار ريال.

وبصفتها رائدة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وممثلة للقطاع في مجلس تنسيق قيادة المحتوى المحلي، أقامت stc العديد من ورش العمل والجلسات مع المستثمرين والكيانات الحكومية والصناديق والمجالس من أجل تحقيق أفضل مواءمة للنهج الاستراتيجية، وتبادل الخبرات، وتكامل الجهود بهدف تعزيز تطوير المحتوى المحلي والحفاظ على النمو المستدام. وعملت stc أيضا بالتعاون مع هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية على إصدار القائمة الالزامية للمنتجات الوطنية، الامر الذي سيساعد على تطوير المزيد من المحتوى المحلي واستدامة سلسلة التوريد.

ذات صلة

المزيد