الاقتصاد والرياضة .. أوجه الارتباط

اقرأ المزيد

سلطت الكثير من البحوث واستطلاعات الرأي الضوء على العلاقة بين الاقتصاد والرياضة، وتأثير الرياضة على اقتصادات الدول؟! واوجه الارتباط بينهما.
ووفقا لشركة “ستاتيستا” الألمانية المتخصصة في بيانات السوق والمستهلكين، من المتوقع أن تنمو صناعة الرياضة العالمية بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 41.3%، بين عامي 2021 و 2022. علاوة على ذلك، من المتوقع أن تبلغ قيمة سوق الرياضة أكثر من 700 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026.
ارتباط ايجابي:
يستكشف كتاب: “النظم الاقتصادية في العصر الجديد: الأنظمة المستقرة في عالم غير مستقر”، العلاقة بين الاقتصاد والرياضة في المجتمع، وببحث المؤلفون التفاعل بين الاقتصاد والرياضة. حيث خلصوا إلى وجود علاقة إيجابية بين الاقتصاد والرياضة،  حيث قام المؤلفون بتحليل الاحتياجات والاهتمامات، وكذلك تغلغل قوى السوق في مجال الرياضة، وتحديد التغيرات الإيجابية في الحياة الرياضية للبلاد.
في جوهرها، هناك أوجه تشابه بين الأعمال والرياضة. هناك منافسة بين الأفراد والجماعات، والتي هي أساس المنافسة التجارية، بحسب الكاتب.
لوحظ هذا أيضًا في الرياضة. الدافع وراء الأنشطة في كلا المجالين هو رغبة المشاركين في الفوز، وإثبات أهميتهم للجميع، وليس لأنفسهم فقط، وكسب الاحترام.  الغرض من البحث هو تحديد الأنماط الرئيسية للتفاعل بين الاقتصاد والرياضة في المجتمع الحديث.
استخدم المؤلفون التحليل النظري وتعميم المؤلفات العلمية الخاصة حول هذا الموضوع. ويتيح لنا البحث الذي تم إجراؤه أن نستنتج أن: الاقتصاد والرياضة مرتبطان: تطوير قطاع الرياضة له تأثير إيجابي على الاقتصاد، ليس فقط في إنتاج السلع الرياضية، ولكن أيضًا على الاقتصاد ككل، مما يوفر المزيد من العمالة لأن الانخراط في الرياضة يزيد من جودة الحياة.
مؤشر تصاعدي:
من جانبه قال الرئيس السابق لشركة «جولدمان ساكس» لإدارة الأصول، ووزير الخزانة البريطاني السابق جيم أونيل في مقال حديث له أن اختيار جنوب إفريقيا في عام 2010، والبرازيل في عام 2014، وروسيا في عام 2018، وقطر في عام 2022 لاستضافة الحدث الرياضي الأكثر مشاهدة في العالم، كان يعتمد بشكل واضح على صعود الاقتصادات الناشئة خلال العقدين الأولين من هذا القرن.
وقال الخبير الاقتصادي: “لطالما اعتقدت أن دولتي البريكس الأخريين (مجموعة تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) قد تنضمان إلى مجموعة صغيرة من المضيفين في المستقبل، في إشارة إلى الهند والصين.
ويعرف البريكس بأنه تكتل سياسي واقتصادي عالمي بارز يضم كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.
بريطانيا نموذجا:
ووفقا لموقع “انجلاند اسبورت” تساهم الرياضة والنشاط البدني بـ 39 مليار جنيه إسترليني في اقتصاد المملكة المتحدة ويأتي جزء كبير منها من الرياضة الشعبية، ملايين الأشخاص الذين يشترون المدربين والدراجات وعضوية الصالات الرياضية أو يدفعون رسوم المباريات. يعمل القطاع على الإسهام في الاقتصاد بطريقتين، بشكل مباشر ، من خلال خلق فرص العمل، وبشكل غير مباشر عن طريق خفض تكاليف الرعاية الصحية بسبب صحة السكان وتقليل الجريمة.
صناعة الرياضة:
يتكون سوق الرياضة وفقا لشركة “بيزينس ريسيرش” من مبيعات الخدمات الرياضية، والسلع ذات الصلة من قبل الكيانات (المنظمات والتجار الأفراد والشركات) التي تقدم أحداثًا رياضية حية أمام جمهور مدفوع أو كيانات تدير ملاعب الجولف والنوادي الريفية ومرافق التزلج والمراسي واللياقة البدنية و مراكز الرياضة الترفيهية.
وتتمثل المصادر المختلفة للإيرادات في حقوق وسائل الإعلام، والترويج، والتذاكر، والرعاية.
حقائق وأرقام:
نما سوق الرياضة العالمي من 354.96 مليار دولار في عام 2021 إلى 496.52 مليار دولار في عام 2022 بمعدل نمو سنوي مركب، يبلغ 39.9٪. عطلت الحرب الروسية الأوكرانية فرص تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة كوفيد -19، على الأقل في المدى القصير. أدت الحرب بين هذين البلدين إلى فرض عقوبات اقتصادية على العديد من البلدان، وارتفاع أسعار السلع الأساسية، وتعطيل سلسلة التوريد، مما أثر على العديد من الأسواق في جميع أنحاء العالم. من المتوقع أن ينمو سوق الرياضة إلى 644.6 مليار دولار في عام 2026 بمعدل نمو سنوي مركب قدره 6.7%.
كانت أمريكا الشمالية أكبر منطقة في سوق الرياضة في عام 2021. ومن المتوقع أن تكون إفريقيا المنطقة الأسرع نموًا. المناطق المشمولة في سوق الرياضة هي آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا الغربية وأوروبا الشرقية وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط وأفريقيا، وفقا للشركة.
البلدان المشمولة في سوق الرياضة هي الأرجنتين ، أستراليا ، النمسا ، بلجيكا ، البرازيل ، كندا ، تشيلي ، الصين ، كولومبيا ، جمهورية التشيك ، الدنمارك ، مصر ، فنلندا ، فرنسا ، ألمانيا ، هونج كونج ، الهند ، إندونيسيا ، أيرلندا ، إسرائيل ، إيطاليا ، اليابان ، ماليزيا ، المكسيك ، هولندا ، نيوزيلندا ، نيجيريا ، النرويج ، بيرو ، الفلبين ، بولندا ، البرتغال ، رومانيا ، روسيا ، المملكة العربية السعودية ، سنغافورة ، جنوب إفريقيا ، كوريا الجنوبية ، إسبانيا ، السويد ، سويسرا ، تايلاند ، تركيا ، الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وفنزويلا وفيتنام.

ذات صلة Posts

المزيد