انخفاض أرباح “السعودية للكهرباء” إلى 6.37 مليار خلال الربع الثالث بنسبة 14%

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة السعودية للكهرباء إلى 6.37مليار ريال خلال الربع الثالث مقابل 7.38 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 14%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022 ( 9 أشهر).

اقرأ المزيد

وبلغ الربح التشغيلي 7.19 مليار ريال في الربع الثالث مقابل 7.81 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بتراجع 8%.

أما إجمالي الربح فبلغ 7.49 مليار ريال في الربع الثالث مقابل 8.59 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بنقصان 13%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 13.39 مليار ريال مقابل14.89 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتدني 10%.

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.84 ريال مقابل 2.2 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

يعود الانخفاض في صافي الدخل للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي الى ارتفاع كمية وتكاليف الطاقة المشتراة وارتفاع تكاليف التمويل وانخفاض الدخل من العمليات الغير مستمرة ، وقد قابل ذلك جزئيا ارتفاع في الإيرادات التشغيلية ناتج بشكل رئيسي عن نمو الطلب على الطاقة الكهربائية وارتفاع مبلغ حساب الموازنة المعترف به خلال الربع الحالي وارتفاع إيرادات تأجير الالياف الضوئية لشركة ضوئيات وارتفاع بند الإيرادات الأخرى.

ويرجع الارتفاع في صافي الربح للربع الحالي مقارنة بالربع السابق من العام الحالي بشكل رئيسي إلى موسمية المبيعات.

كما يعود الانخفاض في صافي الدخل للفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي الى ارتفاع كمية وتكاليف الطاقة المشتراة وارتفاع تكاليف التمويل وانخفاض الدخل من العمليات الغير مستمرة وارتفاع مخصص الذمم المدينة، وقد قابل ذلك جزئيا ارتفاع في الإيرادات التشغيلية نتيجة لنمو الطلب على الطاقة الكهربائية وارتفاع مبلغ حساب الموازنة المعترف به خلال الفترة الحالية وارتفاع إيرادات تأجير الالياف الضوئية لشركة ضوئيات.
وكما أدى ارتفاع بند الإيرادات الأخرى خلال الفترة الحالية وتسجيل بند مصروف غير متكرر بالفترة المماثلة من العام السابق إلى معادلة أثر ارتفاع تكاليف التشغيل والصيانة الناتج من زيادة الطاقة المنتجة و بنود مصاريف أخرى غير متكررة.

وقالت الشركة إنه تم اعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع عرض أرقام الفترات الحالية.
كما بلغ صافي الربح العائد للأسهم العادية عن التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر2022 مبلغ 7,664 مليون ريال سعودي (وذلك بعد خصم توزيعات أرباح أداة المضاربة بمبلغ 5,730 مليون ريال سعودي)، وذلك مقابل صافي الربح العائد للأسهم العادية بمبلغ 9,166 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق، وبناءاً عليه بلغ ربح السهم الأساسي والمخفض للفترة المنتهية في 30 سبتمبر2022م 1.84 ريال مقابل ربح 2.20 ريال للسهم للفترة المماثلة من العام السابق.

ذات صلة Posts

المزيد