تحقيقا لمستهدفات رؤية المملكة 2030 .. ومتقدمة على لندن وكندا واستراليا والمانيا

بـ 2.86  تريليون دولار .. القيمة السوقية لـ “تداول” تضع السعودية كخامس أكبر دول الـ G20 لأسواق الأسهم

كشفت البيانات الشهرية للاتحاد العالمي للبورصات أن السعودية تعد خامس دولة من بين دول مجموعة العشرين من حيث القيمة السوقية لأسواق الأسهم، بعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين واليابان بقيمة سوقية وصلت لنحو 2.86 تريليون دولار ( 10.7 تريليون ريال) بنهاية شهر أكتوبر الماضي، لتأتي كثامن أكبر بورصة في العالم من حيث القيمة السوقية. 

اقرأ المزيد

ونتيجة لسلسلة الطروحات والتطورات التي شهدتها “تداول” خلال السنوات الأخيرة نجحت المملكة في تحقيق مستهدف برنامج تطوير القطاع المالي أحد أهم برامج رؤية المملكة 2030 بأن تصبح السوق المالية السعودية (تداول) السوق الإقليمي الأكبر ومن بين أكبر 10 أسواق مالية عالمية.

ووفقاً للبيانات فإن الولايات المتحدة الأمريكية تأتي في مقدمة دول العالم ودول مجموعة العشرين من حيث القيمة السوقية لأسواق الأسهم بها بوجود سوق نيويورك أكبر بورصة في العالم بقيمة سوقية تصل إلى نحو 24 تريليون دولار، إضافة إلى ثاني أكبر بورصة في العالم بورصة ناسداك بقيمة سوقية تقدر بنحو 17.2 تريليون دولار.

وتأتي الصين كثاني أكبر دولة بين مجموعة دول العشرين وايضا في العالم بها أسواق مالية من حيث القيم السوقية وذلك بوجود بورصة شنغهاي ثالث أكبر بورصة في العالم بقيمة سوقية 5.98 تريليون دولار، إضافة إلى بورصة سنشن بقيمة سوقية 4.2 تريليون دولار كخامس أكبر بورصة في العالم.

وتحتل اليابان المركز الثالث بين دول مجموعة العشرين من حيث القيمة السوقية لأسواق الأسهم بوجود بورصة طوكيو – رابع أكبر بورصة في العالم – بقيم سوقية 4.9 تريليون دولار.

وتأتي الهند في المركز الرابع بين دول مجموعة العشرين بقيمة سوقية 3.2 تريليون دولار للبورصة الوطنية الهندية والتي تعد سابع أكبر بورصة في العالم بعد سوق هونج كونج التي تحتل المركز السادس عالميا.

وتعد السعودية خامس دول مجموعة العشرين من حيث القيمة السوقية للأسواق المالية، حيث بلغت القيمة السوقية للسوق المالية السعودية (تداول) نحو 2.86 تريليون دولار بنهاية أكتوبر الماضي لتحتل المركز الثامن بين أكبر بورصات العالم.

وتتقدم السوق المالية السعودية (تداول) على سوق لندن في المملكة المتحدة التي تأتي كسادس دول مجموعة العشرين التي لديها سوق مالية بقيمة سوقية 2.82 تريليون دولار.

وتأتي كندا سابع أكبر دول مجموعة العشرين من حيث الاسواق المالية بقيمة سوقية لبورصة تورونتو تصل إلى 2.76 تريليون دولار، فيما تأتي ألمانيا في المركز الثامن بقيمة سوقية لبورصتها وصلت إلى 1.69 تريليون دولار، وتليها استراليا بقيمة سوقية لبورصتها (AXS) عند 1.54 تريليون دولار، وفي المركز العاشر تأتي بورصة كوريا الجنوبية بقيمة سوقية 1.49 تريليون دولار. 

ذات صلة Posts

المزيد