الجمعة, 26 أبريل 2024

“الراجحي المالية”: أسعار البترول تحافظ على قوتها .. وشركات النفط الصخري تحتاج لهذا السعر للبرميل للوصول لنقطة التعادل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اكدت شركة الراجحي المالية ان محافظة أسعار النفط على قوتها يأتي في ظل نقص المعروض من أوبك+، متوقعة أن تظل أسعار النفط مستقرة في الغالب مع وجود احتمالية محدودة للجانب الصعودي / الهبوطي ، بدعم من الدور النشط لأوبك +. ومع ذلك ، فإن شح السيولة في السوق قد يكون بمثابة خطر هبوطي.

وبحسب “الراجحي المالية” تحسن توازن سوق النفط مع عودة النفط الصخري الأمريكي إلى السوق، كما هو متوقع. ارتفع مخزون منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية كنسبة مئوية من الطلب العالمي بشكل طفيف من 7.1 ٪ في ديسمبر 2021 إلى 7.6 ٪ في أكتوبر 2022، ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة العرض من أوبك + والولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة، ومدعومًا أيضًا بانخفاض الطلب وسط العالم. مخاوف الركود.

وتوقعت “الراجحي المالية” إن قرار أوبك + بخفض الإنتاج بمقدار 2 مليون برميل في اليوم اعتبارًا من نوفمبر وعقوبة الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي المنقول بحراً (بدءًا من الخامس من ديسمبر) قد يعوض تمامًا الإمدادات المتزايدة من الولايات المتحدة.

اقرأ المزيد

واضافت ساعد ارتفاع أسعار النفط منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة على توليد تدفقات نقدية جيدة هذا العام، مما مكنهم من زيادة الإنفاق (حوالي 43٪ على أساس سنوي في 9 أشهر 2022) وتقليل أعباء ديونهم إلى حد ما (حوالي 16٪ منذ بداية العام). ومع ذلك، لا يزال مستوى الدين الحالي أعلى من مستويات 2018-2019 لمعظم الشركات، مضيفة على الرغم من انخفاض مستويات الديون ظلت تكاليف الفائدة في الغالب ثابتة بسبب بيئة أسعار الفائدة المتزايدة. ومع ذلك ، ستستمر أسعار النفط السليمة في تشجيع منتجي النفط الصخري على زيادة نفقاتهم الرأسمالية وتحديد أهداف إنتاج 2023 أعلى في المستقبل.

ووفقا لتقرير “الراجحي المالية” ارتفع النقد لكل برميل من النفط المطلوب لضمان وصول شركات النفط الصخري الى نقطة التعادل وتغطية مصروفاتها إلى 49 دولارًا للبرميل في الربع الثالث من عام 2022 من 42 دولارًا أمريكيًا للبرميل في الربع الثالث من عام 2021، وتعزى الزيادة بشكل أساسي إلى ارتفاع غير المتوقع في ضريبة أرباح شركات النفط والغاز، مدفوعة أيضًا بزيادة النفقات الرأسمالية.

 

ذات صلة

المزيد