تراجع ارباح “السعودية لتمويل المساكن” إلى 16.4 مليون خلال الربع الثالث بنسبة 33%

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة السعودية لتمويل المساكن “سهل” إلى 16.4 مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 24.4 ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 33%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022 ( 9 أشهر).

اقرأ المزيد

أما إجمالي ربح العمليات فبلغ 44 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 57 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بتراجع 22%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 80 مليون ريال مقابل 83 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بنقصان 4%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.8 ريال مقابل 0.83 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

حققت الشركة صافي ربح قدره 16.4 مليون ريال مقابل 24.3 مليون ريال للفترة المماثلة من 2021 بانخفاض قدره 32.7٪. يرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى ارتفاع تكلفة الاقتراض من البنوك والذي قابله بشكل جزئي الربح المحقق من ارتفاع القيمة العادلة للمشتقات المالية الخاصة بتحوط الشركة تجاه ارتفاع كلفة التمويل بالاضافة الى عكس مخصص خسائر الائتمان المتوقعة.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفض صافي الربح خلال الربع الحالي بشكل بمقدار 14.9 مليون ريال أو 47.7٪ مقارنة مع الربع السابق. ويعزي هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى ارتفاع كلفة الاقتراض من البنوك مقارنة بالربع السابق.

كما يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفض صافي الربح خلال الفترة الحالية بمقدار 3.7% مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق
(80.0 مليون ريال للفترة الحالية من العام 2022) مقابل (83.1 مليون ريال للفترة المماثلة من العام 2021)

ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى ارتفاع تكلفة الاقتراض من البنوك والذي قابله بشكل جزئي الربح المحقق من ارتفاع القيمة العادلة للمشتقات المالية الخاصة بتحوط الشركة تجاه ارتفاع كلفة التمويل بالاضافة الى عكس مخصص خسائر الائتمان المتوقعة وضريبة الدخل المستردة عن سنوات سابقة

وقالت الشركة إنه لم يتم إعادة تصنيف أي من الارقام المقارنة لتتماشى مع التصنيف المستخدم للفترة الحالية
كما لم تقم الشركة باي نشاط تلقي الودائع خلال عام 2022، وبالتالي فإن ودائع العملاء لاتنطبق.
مبلغ صافي دخل العمولات الخاصة يمثل الفرق بين اجمالي دخل العمولات ورسوم التمويل

اجمالي مصاريف العمليات قبل مخصص خسائر الائتمان والخسائر الاخرى يتضمن : رسوم التمويل والمصاريف الادارية والعمومية ومصاريف البيع والتسويق وقد ارتفعت مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق نظرا لارتفاع رسوم التمويل (تكلفة الاقتراض من البنوك)

ذات صلة Posts

المزيد