الجمعة, 26 أبريل 2024

“الدوائية” تسجل خسائر بـ 46 مليون خلال الربع الثالث

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية صافي خسارة بعد الزكاة والضريبة في الربع الثالث بـ 45.9 مليون ريال مقابل ربح 6.3 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022 ( تسعة اشهر).

وبلغت الخسارة التشغيلية 36 مليون ريال في الربع الثالث مقابل ربح 18 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق.

وفي فترة الـ 9 أشهر سجلت الشركة صافي خسارة بعد الزكاة والضريبة بـ 67 مليون ريال مقابل ربح 60 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 1.74 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 1.86 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 6.4%.

ووصلت خسارة السهم في الفترة الحالية 0.49 ريال مقابل ربح 0.54 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– انخفاض صافي الأرباح للربع الحالي بمبلغ 52.3 مليون ريال وذلك نتيجة لانخفاض إجمالي الربح التشغيلي بمبلغ 54 مليون ريال وبنسبة انخفاض (299-%) وانخفاض إجمالي الربح بمبلغ 22.46 مليون ريال سعودي وبنسبة انخفاض (-30٪).

يعزى سبب الانخفاض في إجمالي الربح إلى مزيج المبيعات الذي كان له تأثير سلبي خلال الربع، بالإضافة الى أن إعادة تسعير بعض المنتجات من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء وانخفاض مبيعات أحد المنتجات كان له أثر سلبي على إجمالي الربح.

كما يعزى انخفاض الربح التشغيلي بسبب الزيادة في مصاريف التشغيل بمبلغ 31.68 مليون ريال سعودي تبعا لتنفيذ خطة التحول للشركة.

– سجلت الشركة صافي خسارة بمبلغ 45.90 مليون ريال للربع الحالي مقارنة بصافي خسارة 51.77 مليون ريال للربع السابق ويعود سبب الانخفاض في صافي الخسارة بشكل رئيسي إلى انخفاض مصاريف التشغيل نتيجة لتحسن في إدارة وضبط التكاليف التي التي اتخذتها الإدارة.

– انخفضت إيرادات المبيعات بمبلغ 35.14 مليون ريال سعودي وبنسبة (-3.22٪) للتسعة شهور الأولى من عام 2022 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وذلك نتيجة لتغير مزيج المبيعات الذي كان له تأثير سلبي بالإضافة الى إعادة تسعير بعض المنتجات من قبل هيئة الغذاء والدواء وانخفاض مبيعات أحد المنتجات مما أثر أثر سلبا على الإيرادات.

انخفاض إجمالي الربح بمبلغ 32.15 مليون ريال وبنسبة (-6.97٪) ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض إيرادات المبيعات حيث انخفضت تكلفة المبيعات بمقدار 3 مليون ريال سعودي وبنسبة (0.5٪)، كما انخفض إجمالي الربح التشغيلي بمبلغ 114 مليون ريال (-150%) ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة مصاريف البيع والتسويق بمبلغ 20 مليون ريال، والمصروفات العمومية والإدارية بمبلغ 47.5 مليون ريال وزيادة مصاريف التشغيل الأخرى بمبلغ 6.5 مليون ريال وذلك تبعا لتنفيذ خطة التحول للشركة.

كما ساهمت الزيادة في مصاريف الزكاة بمبلغ 11 مليون ريال في صافي الخسارة للفترة الحالية.

– معلومات إضافية:

تم حساب ربحية السهم خلال الفترة الحالية بعد استبعاد حقوق الأقلية من صافى الربح و بالمثل للفترة المماثلة من العام السابق

ذات صلة

المزيد