نمو أرباح “جرير للتسويق” بشكل طفيف إلى 274 مليون خلال الربع الثالث بنسبة 0.44%

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة جرير للتسويق بشكل طفيف إلى 274 مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 273 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 0.44%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022 ( 9 أشهر).

اقرأ المزيد

وبلغ الربح التشغيلي 291 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 293 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بتراجع 0.44%.

أما إجمالي الربح فبلغ 2.5 مليار ريال في الربع الثالث مقابل 2.22 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 13%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 702 مليون ريال مقابل 729 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بانخفاض 4%.

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 5.85 ريال مقابل 6.08 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:
على الرغم من ارتفاع المبيعات بنسبة 13.1% مدعوماً بصورة رئيسية بمبيعات الهواتف الذكية والمستلزمات المدرسية حيث تأثر أداء الربع الحالي ايجابياً بالعروض الترويجية وموسم العودة للمدارس إلا أن الزيادة في اجمالي الربح كانت بنسبة أقل حيث بلغت 8.2% بسبب هذه العروض الترويجية والخصومات التي تم منحها لتنشيط المبيعات وزيادة الحصة السوقية. ومع ذلك فإن هذا النمو في اجمالي الربح لم يمتد إلى صافي الربح الذي حقق زيادة بنسبة 0.4% فقط ويرجع ذلك بصورة رئيسية إلى زيادة مصروفات البيع والتسويق نتيجة لزيادة الانفاق على الدعاية لدعم المبيعات والعروض الترويجية وكذلك انخفاض الإيرادات الأخرى والتي تضمنت في الربع المماثل من العام السابق قيمة تعويض تأمين بنحو 11 مليون ريال.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى:
ارتفاع مبيعات معظم الأقسام وخاصة أقسام المستلزمات المدرسية والمكتبية والكمبيوتر والهواتف الذكية مقارنة بالربع السابق من هذا العام حيث تأثر أداء الربع الحالي ايجابياً بموسم العودة للمدارس بالإضافة إلى العروض الترويجية.

ارتفاع نسبي لهامش الربحية بسبب التغير الإيجابي للمزيج البيعي مقارنة بالربع السابق حيث تضمن الربع الحالي وزناً أكبر لمبيعات الأقسام ذات الربحية المرتفعة نسبياً.

كما يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى:
على الرغم من الإرتفاع الطفيف في المبيعات بنسبة 0.7% إلا أن هذا الإرتفاع الطفيف لم يكن كافياً لتغطية الزيادة في مصروفات البيع والتسويق نتيجة لزيادة الإنفاق على الدعاية لدعم المبيعات والعروض الترويجية مما أدى إلى انخفاض صافي الربح بنسبة 3.7%

ويقل الدخل الشامل للفترة الحالية عن صافي الربح بنحو 16 مليون ريال ويرجع ذلك أساساً إلى خسائر فروق العملة المتعلقة بالشركة التابعة في مصر نتيجة قرار السلطات المصرية بتخفيض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية بما فيها الريال السعودي والذي بدأ في شهر مارس 2022.
تم إفتتاح معرضين جديدين خلال هذه الفترة بتاريخ 2022/2/21 و 2022/9/8 في جدة ومدينة المنامة بالبحرين على التوالي كما تم اغلاق معرض بمدينة جدة بتاريخ 2022/5/12 ضمن خطة السلطات لإزالة الأحياء العشوائية بمحافظة جدة.

ذات صلة Posts

المزيد