الجمعة, 29 مارس 2024

“الجزيرة كابيتال”: أرباح “المراعي” دون مستوى التوقعات .. وهذه توصيتنا والسعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف تقرير صادر عن “الجزيرة كابيتال” ان الأرباح التي حققتها شركة “المراعي” خلال الربع الرابع 2022 البالغة  355.8 مليون ريال بارتفاع 24.2% عن الربع المماثل من العام الماضي، جاءت دون توقعاتهم ومتوسط التوقعات البالغة 446.5 مليون و 419.3 مليون ريال على التوالي.

ووفقاً لتقرير الجزيرة كابيتال، ارتفعت المبيعات 13.7% عن الربع المماثل من العام الماضي إلى 4.83 مليار ريال لتتوافق مع توقعاتهم، حيث جاء الارتفاع في جميع القطاعات والتي تتصدرها الدواجن بـ 31% يليها المخبوزات 29% ومنتجات الألبان طويلة الأجل 20% والطازجة 2%.

وأضافت أن دعم حجم المبيعات جاء بسبب استمرار زخم قطاع الخدمات الغذائية 31% عن الربع المماثل مما أدى لزيادة مساهمتها في إجمالي المبيعات 18% مقابل 16% في الربع الرابع.

اقرأ المزيد

 وأوصت شركة الأبحاث بالحياد لسهم “المراعي” وبسعر مستهدف عند 54 ريال أقل من سعره الحالي بـ 1.3%، ويتم تداول سهم الشركة على أساس مضاعف ربحية متوقع للعام 2023 بمقدار 25.4 نقطة مقارنة بمكرر الربحية لفترة الـ 12 شهراً الأخيرة بمقدار 29.6 مرة.

وذهب التقرير الصادر عن الجزيرة كابيتال، إلى أن ارتفاع تكلفة السلع وتكاليف التمويل تفوق على نمو المبيعات مما أدى إلى الضغط على الهوامش والتأثير على صافي الربح، بالتالي انكمش هامش صافي الربح إلى 7.4% مقابل توقعاتهم عند 9.1%.

وأضافت أن الربح التشغيلي خلال الربع الرابع بلغ 504 مليون ريال بارتفاع 28.5% عن الربع المماثل 2021، حيث ساعد الدعم المقدم لقطاع الدواجن وإجراءات التحكم في التكاليف خاصة المبيعات والتسويق، في تحقيق نمو الربح التشغيلي، نتيجة لذلك بلغت الهوامش التشغيلية 10.4% خلال الربع الرابع بارتفاع بمقدار 120 نقطة عن الربع المماثل.

وعلى الرغم من توافق مبيعات المراعي خلال الربع الرابع مع توقعات شركة الأبحاث، بدعم من نمو قطاعات الدواجن والمخبوزات والألبان طويلة الآجل؛ قابلت ضغوط تكاليف المواد الأولية نمو الإيرادات مما أدى لانكماش إجمالي الهوامش.

كما تتوقع الجزيرة كابيتال أن تساهم مبادرات المراعي لخفض التكاليف في تحسين الكفاءة والحد من تداعيات تضخم السلع وارتفاع تكاليف الخدمات اللوجستية على الهوامش في المستقبل.

ذات صلة

المزيد