الإثنين, 17 يونيو 2024

10% ارتفاع نشاط المقاولات في المدينة بنهاية عام 2022

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أظهر تقرير الربع الأخير من عام 2022م في الأنشطة التجارية والصناعية في المدينة المنورة تحسنا ملحوظا في نشاط المقاولات وارتفاع النسبة بتحقيق نمو إيجابي بارتفاع 10بالمائة.

وتعد المقاولات من الأنشطة المستمرة في النمو الإيجابي ضمن خمسة أنشطة أعلنتها الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة، تمثلت في التعدين والنقل والتخزين والأنشطة الفنية الترفيهية والمقاولات والسياحة وأكدت الغرفة ان الأنشطة الخمسة حققت نموا إيجابيا خلال هذه الفترة.

وأبان تقرير غرفة المدينة المنورة التجارية بأن نشاط المقاولات يواصل النمو الإيجابي ويرجع ذلك إلى تسهيل إجراءات القروض السكنية التي تمنحها المملكة لمواطنيها وكذلك التوجه لأعمار الأراضي السكنية الفضاء تجنبا لضريبة الأراضي البيضاء وبلغ عدد السجلات لأنشطة المقاولات في المدينة المنورة 7788 سجلا محقق نسبة 17% من النسبة الاجمالية للسجلات في الغرفة التجارية.

اقرأ المزيد

وأعدت غرفة المدينة المنورة في تقريرها بهدف تعريف اقتصاد المنطقة ونسبة مساهمة كل قطاع فيه وحجم التوظيف في كل قطاع والوقوف على ابرز الأنشطة التي تحتاجها المدينة والمحافظات التابعة لها وقد اعتمدت الغرفة على اعداد هذا التقرير من خلال قاعدة بيانات المنتسبين بالغرفة في نطاق عملها وتصنيف الأنشطة الاقتصادية لمنتسبيها وفق الدليل الوطني للأنشطة الاقتصادية isic4 والاحصائيات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء وتسعى الغرفة للوقوف على مساهمة كل قطاع في اقتصاد المنطقة ومعرفة حجم الدخل لكل قطاع وذلك من خلال البيانات المتوفرة لدى وزارة المالية ممثلة في هيئة الزكاة والدخل وسيتم ادراجها في التقارير.

وبحسب قاعدة بيانات المنتسبين بالغرفة بلغ العدد الإجمالي للسجلات التجارية النشطة بمنطقة المدينة بنهاية الرابع من عام 2022م عدد 48808 سجلا تجاريا بانخفاض بلغت نسبته 4.9% مقارنة بالربع السابق من نفس العام.

ذات صلة

المزيد