الإثنين, 6 مايو 2024

المدينة المنورة ضمن أعلى خمس مناطق في الأنشطة الاقتصادية .. وثلث السجلات التجارية للنساء

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت “نشرة قطاع الأعمال” الصادرة من وزارة التجارة خلال الربع الأول لعام 2023، أن المدينة المنورة ضمن أعلى خمس مناطق في الأنشطة الاقتصادية.

وبحسب النشرة تحتل منطقة المدينة المنورة المركز الرابع بين أعلى مناطق المملكة من حيث سجلات التجارة الإلكترونية حيث بلغت 1,649 سجلاً إلكترونياً كما أن منظومة أعمال التجارة الإلكترونية هي أحد أهداف برنامج التحول الوطني الداعمة لتحقيق رؤيـة المملكة 2030، ويأتي ذلك لأهمية التجارة الإلكترونية ودورها في تعزيز الاقتصاد الوطني، خاصة وأن المملكة واحدة من أعلى 10 دول نموًا في مجال التجارة الإلكترونية بنسبة نمو سنوية تتجاوز %32.

وفي أنشطة البرامج الحاسوبية احتلت المدينة المنورة المركز الرابع بين أعلى مناطق المملكة في عدد السجلات تبلغ 310 سجل، أما عن تقنيات الذكاء الاصطناعي تشكل عدد السجلات 101 سجلاً تجارياً، و67 سجلاً في أنشطة أبحاث السوق واستطلاعات الرأي.

اقرأ المزيد

وحققت المدينة المنورة المركز الرابع في أنشطة مدن التسلية والألعاب بـ 310 سجل تجاري و 47 سجلاً في مجال إنتاج الأفلام السينمائية، و 64 سجل تجاري نشاط تطوير الألعاب، كما احتلت المركز الرابع في عدد السجلات التجارية بنشاط الفنادق لتبلغ 342 سجل تجاري، و بـ 304 سجل تجاري في نشاط وكالات السفر لتأتي في المركز الرابع بين أعلى خمس مناطق بالمملكة.

وكشفت الأرقام التي رصدتها وزارة التجارة حسب “نشرة قطاع الأعمال” خلال الربع الأول من العام الجاري نموًا في عدد السجلات التجارية المصدرة عن مثيلتها في العام الماضي في المملكة، وشكلت ملكية النساء منها نحو %31، فيما تأتي منطقة المدينة المنورة بالمركز الخامس في عدد السجلات المصدرة لتبلغ ثلاث آلاف سجل تجاري.

و تبلغ السجلات التجارية القائمة بمنطقة المدينة المنورة 76 ألف سجل تجاري، فيما حققت المملكة 1.3 مليون سجل تجاري قائم، حيث سجلت نموًا بنسبة %2 مقارنة بالربع الرابع من العام 2022.

ذات صلة

المزيد