الخميس, 18 يوليو 2024

الشلهوب لـ "مال المدينة": ننسق مع جميع الجهات لجعل منطقة المدينة انموذجاً استثمارياً مميزاً

“المقر”: نجحنا باستقطاب 4 مليارات للاستثمار في 14 مشروعاً تنموياً

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

لم تكن أعوام ما قبل “المقر” كما هي حال ما بعدها، على الأقل لجهة المشروعات المتنوعة التي عرفتها أمانة منطقة المدينة المنورة والشراكات النوعية التي أضافتها لرصيد الخدمات المقدمة في إحدى أكثر المدن جذباً للزوار.

حراك استثماري ناهض ميزة المراقبون لمدينةٍ وادعة لكنها واعدة بما تحويه في قلبها من مزايا نسبية وبما تكتنفه أطرافها في محافظاتها الست من تنوع جغرافي وبيئي وسياحي امتزجت فيه شواطئ البحر على الساحل الغربي بالرمال الذهبية في كثبان “بدر” بالحرتين السوداوين عن شرقها وغربها بمزارع العلا وجبالها الشاهقة، في “الرأس الأبيض” واعتدال مناخه طوال العام، وفي “الفقرة” القطعة الجبلية الشبيهة بمرتفعات “عسير” على مقربة من جنوب المدينة.

نهضت “المقر” بمزايا المدينة وقدراتها لتحولها من معارف شفهية يعرفها السكان والخابرون القريبون منها إلى ملفات استثمارٍ متكاملة تنتظر الأكثر تأهيلا ليحظى بإحدى فرصها واستثماراتها، بوجود إمارة منطقة تٌعنى بالتطوير والشراكة وخدمة الأهالي والزوار ممثلة بأمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ونائبه الأمير سعود بن خالد الفيصل ال سعود وبأمانة منطقة تنفذ التوجه بالتغيير للأفضل يقودها أمينها المهندس فهد البليهشي المؤمن بدور القطاع الخاص في التحسين.

اقرأ المزيد

قاد ماجد الشلهوب دفّة “المقر” الذراع الاستثمارية لأمانة منطقة المدينة المنورة نحو بحار الاستثمار المتنوعة ليجمع الأجود والأمثل من لألي الشراكات المنتقاة على مفرزة البحث والتنقيب ليزرع في كل قطاع استثماري أطايب الشركات المقدمة للخدمات وفق اشتراطاتٍ تفرضها طبيعة المدينة ومستوى الخدمة المأمولة لأهاليها وزوارها.

 

– الرئيس التنفيذي لـ “المقر”: نهدف لعمل نموذج ابتكاري يتمحور حول تمكين القطاع الخاص

نطرح في هذا الحوار الصحفي ما يخطر ببال المستثمر والقراء على نحوٍ سواء من أسئلة تتعلق ب”المقر” باستثمارات المنطقة بشكلٍ كامل مع الرئيس التنفيذي لشركة المقر للتطوير والتنمية الأستاذ ماجد الشلهوب … في عام 2014 م تأسست شركة المقر للتطوير والتنمية بمرسوم ملكي كريم لتكون الذراع الاستثماري لأمانة منطقة المدينة المنورة – هل لك أن تحدثنا عن الغرض من تأسيس هذه الشركة؟

– يأتي تأسيس شركة المقر للتطوير والتنمية في إطار توجه المملكة لخصخصة القطاعات الحكومية، حيث يتم من خلال الشركة خصخصة الاستثمارات البلدية وبناء تنمية حضارية (وخلق) بيئة حيوية عبر إعداد برامج التنمية والتطوير العمراني وتطوير المناطق العشوائية.

– تحقيقاً لمستهدفات رؤية 2023 .. “المقر” تعمل على تمكين القطاع الخاص للمساهمة في نمو الناتج المحلي

وكون الشركة هي الذراع الاستثماري لأمانة منطقة المدينة المنورة، فهي تعمل وفق نموذج عمل ابتكاري يتمحور حول تمكين القطاع الخاص من المساهمة في نمو الناتج المحلي ويعزز جودة الحياة سعياً لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتتمتع شركة المقر للتطوير والتنمية بشراكة مميزة مع منظومة امانة المدينة المنورة والشركات الشقيقة بمتابعة وتوجيه معالي المهندس فهد البليهشي أمين منطقة المدينة المنورة، وذلك لتحقيق تطلعات سمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وسمو نائبه الأمير سعود بن خالد الفيصل؛ كما أن لدى الشركة تعاون وتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة لجعل منطقة المدينة المنورة نموذجاً استثمارياً مميزاً.

– استقطاب عدد من المستثمرين وصناع القرار يسهم في جعل المدينة منطقة جاذبة

توجد 5 مرتكزات أساسية انطلقت منها شركة المقر هي: الاعمار وجذب الاستثمار، تحقيق عناصر جودة الحياة في المجتمعات السكنية والتعليمية والسياحية واللوجستية والترفيهية، تعزيز مفهوم رحلة الزائر والمعتمر بتوفير الوجهات التي من شأنها دعم اقتصاد المنطقة، العمل على الشراكات من خلال نماذج الاستثمار المرنة، خصخصة الخدمات البلدية.

هل لكم أن توضح لنا نموذج عمل الشركة في خصخصة الخدمات البلدية؟
– نعمل في شركة المقر للتطوير والتنمية على المشاريع النوعية التي تليق بمنطقة المدينة المنورة وتجعلها من المدن المميزة والجاذبة للاستثمار والزوار؛ منطلقين في ذلك من مكانة المدينة الدينية والتاريخية والتحول الذي تشهده جميع مدن ومحافظات بلادنا الغالية في كافة المجالات.

–  نعمل من خلال “خصخصة الخدمات البلدية” على تحقيق عوائد استثمارية وتنويع مصادر الدخل

فشركة المقر للتطوير والتنمية تسعى من خلال خصخصة الخدمات البلدية الى تحقيق هدفين رئيسين:
أولاً: رفع جودة الخدمة المقدمة من خلال دراسة وتحليل الخدمة بشكل مستفيض وعميق والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في تقديم هذه الخدمة، وانتقاء الشريك الأجدر القادر على تنفيذ هذه الخدمة وفق أعلى المواصفات.

ثانياً: تحقيق كفاءة الإنفاق من خلال ضبط تكاليف تقديم الخدمة وتعزيز وتنويع مصادر الدخل منها وتحقيق عوائد استثمارية ليتكون لدينا مشاريع مستدامة متطورة قائمة على حد ذاتها.

– مبادرة “ديوانية المقر” تسلط الضوء على أبرز القطاعات الواعدة وتقريب وجهات النظر بين القطاعين الحكومي والخاص

تتبنى الشركة 3 مبادرات طموحة من شأنها أن تحقق نقلة في البيانات المتاحة حول المدينة المنورة، وهي ديوانية المقر، مبادرة بيانات، ومبادرة ميدكس
هل لكم أن تحدثنا عن تلك المبادرات وإلى أين وصلت؟ وما تعني الأسماء التي تحملها تلك المبادرات والتي تبدو الدقة والحرفية في اختيار أسمائها؟
– لاشك بان المدينة المنورة تستحق مبادرات وبرامج نوعية عديدة في كافة المجالات والقطاعات.

وعندما درسنا ماهي أفضل الخيارات للوصول إلى تلك المبادرات والبرامج بطريقة فعّالة مبنية على منهجية علمية قابلة للتطبيق وتحقيق الأثر، وجدنا بأن هناك العديد من الأعمال التي تتطلب منا عقد المزيد من الشراكات واللقاءات مع مختلف الجهات والمتخصصين في كافة المجالات.

فعزمنا على استقطاب عدد كبير المستثمرين والمهتمين ورواد الأعمال وصنّاع القرار ومتخذي القرار في الشركات التي تحظى بمشروعات متنوعة تسهم في جعل المدينة منطقة جاذبة.

وقد تم الإفصاح عن المبادرات خلال ملتقى صناع العقار الذي تم تحت رعاية الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة والذي سيكون لها الأثر الإيجابي في تسريع دورة العمل، من أهمها مبادرة ديوانية المقر التي جاءت لتقريب وجهات النظر بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص ولتسليط الضوء على أبرز القطاعات الواعدة في المنطقة، حيث كانت النسخة الأولى (من الديوانية ) برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة وحضور معالي أمين منطقة المدينة المنورة، والنسخة الثانية التي استضافت نائب محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، وذلك لدعم قطاع رواد الأعمال، والنسخة الثالثة التي استضافت الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في صندوق التنمية السياحي لدعم قطاع السياحة في المنطقة، والنسخة الرابعة بعنوان الابتكار في القطاع العقاري بمشاركة منصة أصيل المالية وشركة سهيل التقنية.

أما مبادرة بيانات، فقد جاءت لرفع جودة البيانات والأرقام والمؤشرات الاقتصادية في المدينة المنورة والتي من شأنها رفع الشفافية وتسهيل عملية اتخاذ القرار الاستثماري لدى المستثمر.

  “عين المقر” و “خريطة سهيل العقارية” .. تسلط الضوء على الحراك العقاري وتخدم كافة المهتمين بالشؤون العقارية
والتي تفرعت منها عدة منتجات أهمها:
تقرير عين المقر- تقرير شهري يسلط الضوء على الحراك العقاري في المدينة المنورة
خريطة سهيل العقارية –منصة عقارية تخدم كافة المهتمين بالشؤون العقارية بطريقة تفاعلية تعتمد على البيانات والخرائط الرقمية وربط الجهات الحكومية المختصة بما يتوافق مع نظام حماية البيانات الشخصية الصادرة من هيئة البيانات والذكاء الصناعي لرفع كفاءة وموثوقية بياناتها.

والمبادرة الثالثة هي مبادرة معرض مشروعات المدينة (ميدكس) والذي يعد من أضخم المعارض المتخصصة في المشروعات (بالمنطقة) (وفكرته ان ينطلق من المدينة المنورة ويجوب مناطق العالم الإسلامي تعريفا بشركات التطوير في المنطقة ومنتجاتها) بحضور ورعاية سمو أمير منطقة المدينة المنورة، والذي تضمن توقيع اتفاقيات هامة وعرض فرص استثمارية وجلسات حوارية وورش عمل، وقد زار المعرض خلال إقامته لمدة 5 أيام أكثر من 10 الآف زائر من داخل المدينة وخارجها.

وقد وجدنا نتائج ايجابية تحققت من هذه المبادرات واللقاءات على أرض الواقع كما أنها حظيت بحضور لافت.

وسنشهد بإذن الله أثرها على ازدهار المدينة المنورة في كافة المجالات التنموية والاقتصادية.
يمثل قطاع الترفيه والسياحة أحد القطاعات الهامة والنامية بشكل كبير في المملكة في ظل توجهات رؤية المملكة 2030، وبدأت منطقة المدينة المنورة البروز في إطلاق الفعاليات وتنظيمها.

هل لكم أن تحدثنا عن دور الشركة في هذا القطاع الهام؟ وما هي الخطط المستقبلية للنهوض بهذا القطاع الهام سواء على مستوى السياحة الدينية أو الترفيهية؟

– تولي شركة المقر اهتماما بالغا لجميع القطاعات التنموية في المدينة المنورة وتسعى بشكل حثيث الى سد الاحتياج التنموي بها وبالأخص السياحة والترفيه، كما أن الشركة تدرس جميع خيارات واذواق أهالي المنطقة والزوار لتلبية الرغبات حول مختلف الانشطة والفعاليات والوجهات السياحية داخل منطقة المدينة المنورة، مع مراعاة أن تكون هذه الأنشطة متنوعة وتحظى بالاهتمام وتحقق الفوائد لمرتاديها ومستخدميها، كما تحقق العوائد لمنظميها والعاملين فيها، وقد أطلقنا خلال العام الماضي عدة مشاريع سياحية منها مشروع قلب أحد – ميادين – ميني ميد.. وغيرها، كما أن الشركة تدعم عدة مشاريع ترفيهية.

تحدثتم عن أهمية دور صانع السوق في توجيه الاستثمارات، وهو ما يؤكد النظرة العميقة والفهم الكامل لدور شركة المقر في منطقة المدينة المنورة .. إلى أي مدى ساهمت الشركة في توجيه الاستثمارات المتدفقة على منطقة المدينة المنورة للمجالات المخططة والمستهدفة من قبل رؤية المملكة 2030؟

– تعمل شركة المقر للتطوير والتنمية وفق نموذج عمل ابتكاري والذي يتمحور حول العميل؛ حيث أن أهم المرتكزات الاستراتيجية لدى الشركة هي تمكين القطاع الخاص.

وكون المستثمر هو المستفيد النهائي قمنا ببناء تجربة المستثمر بشكل مختلف، حيث نعمل بشكل حثيث على صناعة سوق ناضج أساسه نجاح الفرصة وليس مجرد طرحها والتي تأتي من فهم عميق للسوق ودراسة سلوكيات المجتمع واحتياجاته ومن ثم تحديد نوع وطبيعة المشروع واختيار الأرض المناسبة له، بالإضافة الى توفير التمويل المطلوب للمشاريع النوعية عبر البنوك السعودية وشركات الكابتل المتنوعة، فنحن نجعل من المقر شركة صانعة و موجه للسوق الاستثماري في المدينة المنورة ولذلك عكفنا على استحداث استراتيجيات تمويلية جديدة تتناسب مع نوعية المشروع؛ على سبيل للمثال لا للحصر تمويل المشاريع عبر التمويل الجماعي “”Crowd funding كما نبني نماذج استثمار مرنة تضمن تحقيق المنفعة لجميع الأطراف وتذليل جميع التحديات التي قد تواجه المستثمر مع الجهات التمويلية والتنظيمية ذات العلاقة لتثمر بعد ذلك هذه الرحلة عن النتائج التالية:
١- تنمية مدينة.
٢- استدامة مشروع.
٣- نجاح مستثمر.

ونجحنا بعد توفيق الله بجذب رؤوس أموال لاستثمارات تتجاوز 4 مليار ريال وتطوير أكثر من 14 مشروع نوعي في مختلف القطاعات الحيوية التقت مع 8 برامج من برامج الرؤية كان أبرزها:
– برنامج جودة الحياة.
– برنامج خدمة ضيوف الرحمن.
– ومبادرة الحياد الصفري والتي كانت بالشراكة مع احد اكبر الشركات العالمية.

وكلها كانت بدعم لا محدود من لدن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز امير منطقة المدينة المنورة وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة -حفظهما الله- وبأشراف مباشر من معالي أمين منطقة المدينة المنورة المهندس فهد البليهشي لنجعل من المدينة وجهة امنة للاستثمار داعمة للابتكار..

لتحميل الملفات المرفق

PDF.pdf

ذات صلة

المزيد