الجمعة, 9 أغسطس 2024

أكد أن المناطق الاقتصادية الخاصة حجر الزاوية لبرنامج الصناعات اللوجستية وتساهم بالتحول والابتكار وتعزيز القطاعات غير النفطية

وزير الاستثمار: للمرة الأولى ..  قطاع الاستثمار تجاوز تريليون ريال بنمو 31%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال المهندس خالد الفالح وزير الاستثمار ورئيس هيئة المدن الاقتصادية، إن النقلة الدراماتيكية في السعودية هي كونها أصبحت وجهة استثمار، مع تدفق النقد الخارجي إلى المملكة، بعد التعافي من جائحة “كوفيد19″، حيث نما قطاع الاستثمار بنسة 31% ليتجاوز تريليون ريال، لأول مرة في تاريخ المملكة.

وأضاف الفالح في جلسة خلال “منتدى الاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة” اليوم الأثنين، أن المناطق الاقتصادية الخاصة تعتبر حجر الزاوية لكل من الاستراتيجية الوطنية للاستثمار والاستراتيجية الوطنية للصناعة والاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية. حيث تناول خلال كلمته كيفية دعم المناطق الاقتصادية الخاصة لقدرات المملكة، وتعظيم استفادتها من الاتفاقيات الاقتصادية والإقليمية والدولية.

واضاف أن هدف السعودية أن تكون ضمن الأمم الأولى في حجم الاقتصاد، مشيراً إلى أن النمو الاقتصادي خلال السنة الماضية حقق 8.7%.

اقرأ المزيد

وقال الفالح إن الاقتصاد غير النفطي سجل نمواً بنسبة 5.5%في عام 2021، مشيراً إلى أن المؤشرات المبكرة لنتائج عام 2022 تؤكد كذلك حصول نمو بنفس الوتيرة في الاقتصاد غير النفطي.

وافتتح الفالح، منتدى الاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين السعوديين، وتناول خلال كلمته كيفية دعم المناطق الاقتصادية الخاصة لقدرات المملكة، وتعظيم استفادتها من الاتفاقيات الاقتصادية والإقليمية والدولية.


و أشار الفالح إلى أن المملكة تسعى من وراء المناطق الاقتصادية الخاصة، الى خلق بيئة ابتكار وتطوير لتلعب دور هاما في جذب الاستثمارات الاجنبية وتعظيم فرص الصناعات للمملكة.

وبين الفالح أن مناطق الاقتصادية الخاصة سيتم إكمالها لتكون بالقرب من الموانئ والمطارات، وستتيح للمستثمرين عقد الشراكات، كما ستعزز الابتكار وقدرات المملكة على جذب الشركات العالمية للمملكة وتعزيز القدرات الوطنية في القطاع غير النفطي، منوها بأن برنامج المقرات الإقليمية الذي يتيح للشركات العالمية مزايا متعددة عند إنشاء مقراتها بالرياض.

ذات صلة

المزيد