الجمعة, 26 أبريل 2024

صفقة بنزيما تقفز بالقيمة السوقية لنادي الاتحاد السعودي بنسبة 220 % إلى 253 مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

رفع النجم الفرنسي كريم بنزيما القيمة السوقية للاعبي نادي الاتحاد جدة من 28.8 مليون يورو (115 مليون ريال) إلى 63 مليون يورو (253 مليون ريال) وذلك بنسبة تصل إلى 220 في المائة، حيث قفزت الصفقة بفريق “النمور” إلى المركز الثاني بعد أن كان خامسًا من ناحية القيمة السوقية للاعبين في دوري روشن السعودي، خلف نادي النصر الذي تبلغ قيمة نجومه السوقية 80.45 مليون يورو.

وبحسب موقع “ترانسفير ماركت” المعني بأخبار الانتقالات وتقييم اللاعبين أن القيمة السوقية لنجم الاتحاد الجديد، الفرنسي كريم بنزيما تبلغ 35 مليون يورو، ليصبح حتى الآن اللاعب الأعلى قيمة سوقية في دوري روشن السعودي.

كما حقق الفرنسي كريم بنزيما 35 عاما نقلة تاريخية في التقييم بارتفاع قيمته السوقية من 25 إلى 35 مليون يورو الموسم الماضي وهو ارتفاع لم يحققه أي لاعب في مثل سنه على مدار 19 عاما. ويرجع هذا إلى الموسم الاستثنائي لبنزيما مع ريال مدريد حيث سجل اللاعب 44 هدفا في 46 مباراة مع الفريق بمختلف البطولات وساهم بقدر هائل في فوز الفريق بلقبي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

اقرأ المزيد

وبالرجوع لبدايات الفرنسي كريم بنزيما بزغ نجمه مع نادي أولمبيك ليون في سن مبكرة، وفي عام 2008، وقع عقدًا جديدًا جعله أحد لاعبي كرة القدم الأعلى أجراً في فرنسا، كما أصبح هداف الدوري وتم اختياره لجائزة الكرة الذهبية لعام 2008، ما دفع النادي الفرنسي لوضع 100 مليون يورو كشرط للتخلي عن اللاعب، حيث بدأت الأندية الكبرى في إظهار الاهتمام بالمهاجم الشاب.

وفي عام 2009، قبل ليون عرضًا من ريال مدريد لضم بنزيمة، حيث عرض الريال 35 مليون يورو، بالإضافة إلى 41 مليون يورو أخرى في شكل حوافز، بعد توقيع عقد مدته 6 سنوات.

ويحتل كريم بنزيما المرتبة 159 بين جميع لاعبي العالم من حيث القيمة السوقية، بينما يحتل البالغ من العمر 35 سنة مواليد “1987م” في المركز الثاني بقيمة سوقية تبلغ 35 مليون يورو، خلف الارجنتيني ليونيل ميسي والذي يحتل صدارة ترتيب عواجيز العالم بقيمة سوقية تقدر بـ 45 مليون يورو، وهو أمر استثنائي للغاية بالنسبة لشخص احتفل مؤخرًا بعيد ميلاده الخامس والثلاثين.

وعلى مستوى اللاعبين الفرنسيين فان بنزيما يحتل المرتبة السوقية الـ 17، بينما كان يحتل المرتبة الـ 26 بالدوري الاسباني والمرتبة الـ 10 من الناحية السوقية وسط لاعبي ريال مدريد.

وسبق للمهاجم الفرنسي الوصول إلى 60 مليون يورو في فبراير 2016، كأعلى قيمة سوقية يصل إليها في مشواره الكروي مع ريال مدريد، رغم تحقيق 3 ألقاب متتالية في دوري أبطال أوروبا خلال تلك الفترة (2016، 2017، 2018).

وظل كريم بنزيما تقاضى حوالي 462 ألف يورو في الأسبوع مع ريال مدريد، ما يعني أن راتبه السنوي يقدر بحوالي 24 مليون يورو، وفقًا لعقده الماضي والذي امتد حتى يونيو 2023.

و أطلقت السعودية مؤخرا مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية،  والذي يستهدف الوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل (10) دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويًا، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال.

وكما تم الاعلان هذا الأسبوع عن استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة 75% في كل من أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، بعد تحويلها إلى شركات، على أن تكون نسبة 25% الباقية مملوكة لمؤسسات رياضية غير ربحية تضم أعضاء كل نادي.

لتحميل الملفات المرفق

انفوجرافيك-بنزيما.pdf

ذات صلة

المزيد