الأحد, 3 مارس 2024

تراجع أرباح “اكسترا” إلى 62 مليون خلال الربع الثاني بنسبة 52%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة المتحدة للإلكترونيات “اكسترا” إلى 62 مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 127مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 52%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2023 ( 6 أشهر ).

وبلغ الربح التشغيلي 125 مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 124 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 0.5%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 6 أشهر 146 مليون ريال مقابل 225 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 35%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.83 ريال مقابل 2.81 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

بلغ صافي الربح مبلغ وقدره 61.6 مليون ريال في مقابل 127.1 مليون ريال عن الربع المماثل من العام السابق، حيث تأثر صافي الربح سلباً بالإرتفاع في أسعار الإقراض، التي أدت إلى زيادة مصاريف التمويل للشركة خلال الربع الثاني بـ 13.5 مليون ريال سعودي عن نفس الربع من العام السابق بالإضافة إلى تسجيل خسائر غير متكررة خلال الربع الثاني بـ 38 مليون ريال نتيجة وقف خطط الشركة التوسعية في جمهورية مصر العربية. وبالرغم من ذلك، فقد إرتفعت إيرادات الربع الثاني بشكل طفيف بنسبة 2.3% مقابل نفس الربع من العام السابق، وبدعم من النمو في إيرادات خدمات التمويل الاستهلاكي، إرتفع إجمالي الربح للربع الثاني للعام بـ 6.6% عن الربع المماثل من العام السابق، ليسجل 342.1 مليون ريال في مقابل 320.9 مليون ريال عن نفس الربع من العام السابق، بالإضافة إلى زيادة مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية بشكل طفيف عن الربع المماثل من العام السابق وانخفاض الايرادات الأخرى مقابل الربع المماثل من العام السابق بـ 19.8 مليون ريال. ومن الجدير بالذكر أن صافي ربح الشركة المتحدة للخدمات المالية قد بلغ 49.7 مليون ريال عن الربع الثاني من العام الحالي في مقابل 45.1 مليون ريال عن نفس الربع من العام الماضي، محققاً نسبة نمو بـ 10.1%.

وبلغ صافي الربح مبلغ وقدره 61.6 مليون ريال في مقابل 84.4 مليون ريال عن الربع السابق وذلك بسبب التأثر سلباً بتسجيل خسائر غير متكررة خلال الربع الحالي بـ 38 مليون ريال نتيجة وقف خطط الشركة التوسعية في جمهورية مصر العربية، بالرغم من زيادة إيرادات الربع الحالي عن الربع السابق بنسبة 20.9% بسبب التغييرات الموسمية لإيرادات الشركة والذي أدى إلى ارتفاع إجمالي الربح مقابل الربع السابق.

كما بلغ صافي الربح مبلغ و قدره 146 مليون ريال سعودي في مقابل 224.6 مليون ريال سعودي عن الفترة المماثلة من العام السابق، حيث تأثر صافي الربح سلباً بالإرتفاع في أسعار الإقراض، التي أدت إلى زيادة مصاريف التمويل للشركة خلال النصف الأول بـ 28.3 مليون ريال سعودي عن نفس الفترة من العام السابق بالإضافة إلى تسجيل خسائر غير متكررة خلال الفترة بـ 38 مليون ريال نتيجة وقف خطط الشركة التوسعية في جمهورية مصر العربية. وبالرغم من ذلك، فقد إرتفعت إيرادات النصف الأول بشكل طفيف بنسبة 2.1% مقابل نفس الفترة من العام السابق، وبدعم من النمو في إيرادات خدمات التمويل الاستهلاكي و التغير في المزيج البيعي لقطاع التجزئة، إرتفع إجمالي الربح للنصف الأول من العام بـ 7.3% عن الفترة المماثلة من العام السابق، ليسجل 655.9 مليون ريال في مقابل 611.1 مليون ريال عن نفس الفترة من العام السابق، بالإضافة إلى زيادة مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية بشكل طفيف عن الفترة المماثلة من العام السابق وانخفاض الايرادات الأخرى مقابل الفترة المماثلة من العام السابق بـ 22.6 مليون ريال.

ومن الجدير بالذكر أن صافي ربح الشركة المتحدة للخدمات المالية قد بلغ 103.8 مليون ريال عن النصف الأول من العام الحالي في مقابل 98.9 مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي، محققاً نسبة نمو بـ 4.9%.

وأوضحت الشركة أن هذه النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2023 تم إعدادها من قبل الإدارة ولم يتم فحصها أو مراجعتها من قبل مراجعها الخارجي. مبينة أنه تم تعديل ربحية السهم بعد زيادة رأس مال الشركة والذي تم إقراره من قبل الجمعية العامة غير العادية للشركة والتي تم انعقادها في 5 أكتوبر 2022م.

ذات صلة

المزيد