الأربعاء, 22 مايو 2024

المدينة المنورة تحتل المركز الرابع في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

إحتلت منطقة المدينة المنورة المركز الرابع في إجمالي الناتج المحلي بين مناطق المملكة بنسبة تبلغ 7%، وذلك وفقاً لتقرير اقتصادي صادر عن الغرفة التجارية في المدينة المنورة .

وتتمتع منطقة المدينة المنورة، ممثلة في المدينة المنورة والمحافظات الثمانية التابعة لها (ينبع، بدر، مهد الذهب، الحناكية، خيبر، العلا، العيص، وادي الفرع) بموارد اقتصادية عديدة ومتنوعة، ويعكس التقسيم الإداري للمنطقة ميزة تنوع الموارد الاقتصادية التي تتمتع بها المنطقة.

وتعتبر محافظتي مهد الذهب والحناكية الأغنى بالموارد التعدينية ضمن مناطق المملكة الأخرى، بينما تتخصص محافظة العلا في السياحة والآثار التاريخية للأقوام السالفة، في حين تمثل محافظات خيبر والعلا والعيص ووادي الفرع المورد الزراعي الأغنى من بين بقية محافظات المنطقة. فيما تمثل محافظتي ينبع وبدر الموارد السياحية المعتمدة على الشواطئ البحرية الرملية الممتدة، كما تمتلك هاتان المحافظتان مناطق كبيرة لصيد الأسماك، وأهم من ذلك تعتبر ينبع مركزاً للصناعات الثقيلة بالمنطقة، هذا ويعتبر مجمع بتروكيماويات ينبع الصناعية ثاني أكبر مجمع صناعي بالمملكة بعد الجبيل.

اقرأ المزيد

وتبلغ مساهمات القطاعات الإقتصادية في الناتج المحلي للمدينة: 32.7% في قطاع الصناعة، و 18.5% في قطاع الخدمات الحكومية، 0.8% في الكهرباء و الغاز و المياه، والتجارة 11.7%، و البناء 10.4%، وتشكل خدمات المال و العقار من الإسهامات نسبة 9.7%، والنقل و التخزين و الاتصالات 6.6%، والخدمات الجامعية و الشخصية 4.1%، والتعدين 3.7%، والزراعة 1.8% .

إضافة إلى ذلك، تمتلك المنطقة إحتياطات ضخمة من خامات المعادن الفلزية و غير الفلزية حيث يبلغ فيها الخام من الذهب و الفضة 1.2 مليون، و 26 جرام/طن من الذهب، و 73 جرام/طن من الفضة، و 42.6 مليون طن خام من النحاس و الرصاص و الزنك، وتملك 300 الف طن من خامات التيتانيوم و الكروم و النيكل و مجموعة البلاتين، وتشكل خامات النيوبيم و التنتالم و عناصر الأرض النادرة و العناصر المشعة 430 مليون طن، و المغنيزايت 12 مليون طن، ويمثل الطق و الاسبستوس 20 الف طن .

وفي جانب الزراعة تبلغ المساحات المزروعة في المدينة المنورة 1.444.29 هكتار، و المخططات الزراعية المعتمدة نحو الف مخطط، وتصل أعداد المزارع إلى نحو 15.1 الف مزرعة، والمواقع المخصصة للأنشطة الزراعية 55 موقع على مساحة تبلغ نحو 827.3 مليون م2.

وتشغل الأراضي الصناعية بالمدينة المنورة مساحة 25 مليون متر مربع، وتشكل مصانع المنطقة البالغ عددها 367 مصنع نسبة 4.1% من إجمالي مصانع المملكة، برأس مال يصل إلى نحو 113 مليار ريال بنسبة 8.7% لإجمالي المملكة، و بحجم عمالة يبلغ نحو 45 الف موظف .

علاوة على ذلك، تميّزت منطقة المدينة المنورة بموقعها الجغرافي إذ تتوسط المنطقة خمس من مناطق المملكة هي مكة المكرمة، الرياض، القصيم، حائل، تبوك. وتمتلك شريط ساحلي يبلغ طوله حوالي 200 كيلو متر. إضافة إلى شبكة مرافق وبنى تحتية قوية.

ذات صلة

المزيد