الثلاثاء, 21 مايو 2024

المدينة المنورة تسجل ثاني أعلى معدل إشغال بفنادق المملكة خلال الربع الأول 2023

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت المدينة المنورة ثاني أعلى معدل إشغال بفنادق المملكة فئة 4 و5 نجوم خلال الربع الأول من العام الجاري نتيجة الزخم الكبير في عدد الزائرين من داخل وخارج المنطقة بالتزامن مع تسارع وتيرة السياحة الدينية والحرص على زيارة المشاعر المقدسة في المملكة.

بحسب استطلاع “آيز هوتل بنش مارك”، ارتفع معدل إشغال الفنادق فئة 4 و5 نجوم في المدينة المنورة خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 12% على أساس سنوي، كثاني أكبر زيادة في معدلات الإشغال في المملكة بعد منطقة مكة المكرمة التي أكبر تحسن في معدل الإشغال بقفزة سنوية بلغت 26.5%.

كما حققت المدينة المنورة ثاني أكبر زيادة في متوسط سعر الغرفة (ARR) خلال الربع الأول من العام الحالي، بنسبة تُقدر بنحو 61.1% على أساس سنوي، تسبقها منطقة مكة المكرمة بزيادة كبيرة بلغت 94.5% على أساس سنوي.

اقرأ المزيد

وعلى صعيد الإيرادات لكل غرفة فندقية مُتاحة، حققت منطقة المدينة المنورة ثاني أكبر زيادة بين مناطق المملكة خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة تُقدر بنحو 86.1%، في حين تصدرت مكة المكرمة الترتيب بقفزة كبيرة بلغت 184.5% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

وتجدر الإِشارة إلى أن عدد الفنادق فئة 5 نجوم في المدينة المنورة يتجاوز 30 فندقاً، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، فندق المدينة هيلتون وفندق دار الهجرة إنتركونتيننتال وكلاهما في شارع الملك فهد على مقربة من المسجد النبوي الشريف. بالإضافة إلى مجموعة فنادق في المنطقة المركزية وعلى رأسها فندق أنوار المدينة موفنبيك الذي يتجاوز عدد الغرف فيه 1300 غرفة فندقية.

وشهدت فنادق المدينة المنورة خلال فترة ما قبل عيد الأضحى انتعاشاً كبيراً بالتزامن مع قرب موسم الحج بالإضافة إلى النشاط الذي أحدثه موسم العطلة الصيفية وتوافد عدد من الزوار على المنطقة وهو ما ساهم في ارتفاع نسبة الحجوزات في الفنادق بشكل لافت، وعلى الأخص فنادق المنطقة المركزية.

ويتزايد الطلب على الخدمات الفندقية في المدينة المنورة لاسيما مع عزم المملكة رفع أعداد المعتمرين إلى 15 مليون معتمر سنوياً حتى عام 2025 وهو ما يجعل العرض أقل من الطلب. لكن اتساع سوق الضيافة سيدفع الشركات إلى التنافس في استغلال الفرص الاستثمارية في المنطقة مع تقديم أفضل الخدمات الفندقية للزائرين وبأسعار تنافسية تحد من الفجوة بين العرض والطلب.

وتنتظر المدينة المنورة نقلة جديدة في الخدمات الفندقية سيتم من خلالها رفع مستوى خدمات الضيافة وتلبية الطلب العالي في ثاني أهم مدينة مقدسة بعد مكة المكرمة.

من ناحية أخرى، وبحسب تقرير مؤسسة “إرنست آند يونغ”، حققت المدينة المنورة أعلى إشغال للفنادق المقارنة على مستوى منطقة الشرق الأوسط بمعدل بلغت نسبته 89%، تليها مكة المكرمة بالتساوي مع إمارة دبي في دولة الإمارات بنفس المعدل البالغ في كلٍ منهما 84%، في حين جاءت إمارة أبوظبي في المركز الثالث بنحو 82%، تليها كل من عاصمة المملكة العربية السعودية (الرياض) والعاصمة المصرية (القاهرة) بنفس المعدل البالغ 73%.

وتوقع التقرير أن يشهد قطاع الضيافة بشكل عام ارتفاعاً في معدلات إشغال الفنادق خلال عام 2023 بواقع 12.5 نقطة مئوية ليصل إلى70.3%، متوقعاً كذلك أن يتبع معدل الإشغال اتجاهاً تصاعدياً، على الرغم من أنه سيكون أكثر اعتدالاً بين عامي 2023 و2026، ليصل في الأخير إلى 77%.

 

ذات صلة

المزيد