الثلاثاء, 21 مايو 2024

المدينة المنورة: مزايا اقتصادية ونسبية واتجاهات ناشئة تربطها بـمحافظاتها الـ 8

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تقدم المدينة المنورة ميزة نسبية لما يُعرف بهيكل وديناميكيات الاقتصاد في منطقة المدينة المنورة ككل. إذ ترتبط المدينة المنورة كحاضرة ومركزا للمنطقة ارتباطاً مباشراً بمدينة ينبع والعلا والمهد وبدر وخيبر والحناكية والعيص ووادي الفرع، لتشكل هذه المحافظات في مجموعها منطقة المدينة المنورة التي باتت بمركزها في المدينة النبوية تحتل المرتبة الثالثة ضمن أفضل وجهات شعبية بالعالم.

و تتمتع منطقة المدينة بالعديد من المزايا الاقتصادية والتنافسية التراثية والدينية والصناعية والزراعية، وترتبط الاتجاهات الناشئة التي تربط المدينة المنورة بالثمانية مدن الأخرى مكانياً ووظيفياً بالنظم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

على مستوى منطقة المدينة، ترتبط المدينة بعلاقة قوية في ينبع وبدر فيما يتعلق بتوفير المياه والتجارة والنقل، بالإضافة إلى ذلك، تمتع المنطقة بإمكانيات زراعية عالية داخل المدينة وفي المناطق المحيطة بها مثل الحناكية و العلا و خيبر والعيص .

اقرأ المزيد

وعلاوة على الموقع المركزي للمدينة المنورة كعاصمة إسلامية ومركزها الصناعي والتجاري، توجد قطاعات اقتصادية رئيسية أخرى مثل التجارة والصناعة والأنشطة البحرية الأخرى التي تقع في محافظة ينبع، كما تستفيد المدينة المنورة والمناطق التابعة لها من محطة تحلية المياه في ينبع، ولا يقل عن ذلك أهمية اتصال ميناء الرايس في بدر، مما يجعل العلاقة الوظيفية أقوى لمنطقة المدينة .

إضافة إلى ذلك، تمتلك المدينة المنورة احتياطيات كبيرة من الموارد المعدنية الثمينة بما في ذلك 1.2 مليون طن من احتياطات المواد الخام، إذ يعد منجم مهد الذهب واحد من أكبر وأقدم وأهم مناجم الذهب الخام في المملكة. وقد شكل إطلاقه في عام 1988 بداية التعدين الحديث في المملكة. و أنتج المنجم ما يقرب من 21,000 أونصة من الذهب في عام 2019، وفي عام 2003 تأسس منجم بلغة، وهو منجم آخر للذهب والفضة في منطقة المدينة المنورة

وكان الاستعراض الطوعي المحلي للمدينة المنورة 2023، أشار أنه بالرغم من أن الناتج الاقتصادي لمنطقة المدينة قد يكون هائلاً، إلا أنها تتطلب إستثمارات كبيرة في البنية التحتية، لا سيما لتسهيل عملية التنقل والاتصال لتشكيل ناتج إقتصادي كبير يجمع بين الأسواق الكبيرة والعمالة الماهرة والابتكار، إذ تتمتع منطقة المدينة المنورة بشبكة طرق وجسور جيدة تربط بين مدنها الرئيسية ومناطقها الأخرى .

ذات صلة

المزيد